الجزائر تطلق مناقصة وطنية ودولية لاستيراد لحم الغنم المجمد

الجزائر تطلق مناقصة وطنية ودولية لاستيراد لحم الغنم المجمد

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية رشيد بن عيسى،

أن وزارته أطلقت إعلانا عن مناقصة وطنية ودولية لاستيراد لحم الغنم المجمد لتشكيل مخزون من أجل المساهمة في استقرار الأسعار وضبط السوق بغرض التحكم في الارتفاع المذهل للأسعار خلال شهر رمضان.

وقال وزير الفلاحة والتنمية الريفية على هامش جلسة علنية للمجلس الشعبي الوطني مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية، إن الوزارة منحت ترخيصات للمتعاملين الخواص للمشاركة في عملية استيراد لحم الغنم المجمد خلال شهر رمضان، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي طلب على مستوى وزارته فيما يخص استيراد اللحوم الطازجة من السودان.

وفي سياق ذي صلة، صرح بن عيسى بوجود اتصالات بين المتعاملين الوطنيين والسودانيين فيما يخص احتمال استيراد اللحوم الطازجة،  موضحا أنه لن يتم استيراد أي نوع من اللحوم في حال عدم احترام الشروط الصحية.

وفي سياق ذي صلة، قال المسؤول الأول على القطاع رشيد بن عيسى، إن الديوان الجزائري المهني للحبوب دخل في محادثات مع بعض المتعاملين فيما يخص مشروع تصدير الشعير الذي أعلن عنه مؤخرا، وحاليا تدرس عروضهم  فيما يخص إمكانية بيع المنتوج على مستوى السوق الدولية.

ويجدر الذكر أنه تطبيقا لتوجيهات مجلس مساهمات الدولة وجهت وزارة الفلاحة تعليمة للديوان الجزائري المهني للحبوب لدراسة إمكانية تصدير الشعير الذي سجل إنتاجا قياسيا سنة 2009 قدر بـ24 مليون قنطار، مشيرا إلى أن مشروع القانون التمهيدي المتعلق بكيفيات التنازل عن الأراضي الفلاحية التابعة لأملاك الدولة يهدف إلى دعم الفلاحين في نشاطهم كمنتجين من خلال استبدال حق التمتع المعترف به لأعضاء المستثمرات الفلاحية الجماعية والمستثمرات الفلاحية الفردية بحق التنازل المحدد في الزمن

والقابل للتجديد.

وأوضح أن “المشروع التمهيدي مثلما أعدته الوزارة يتضمن تنازلا من نوع فردي لمدة 40 سنة قابلا للتجديد، موضحا أن قطاعه سيعقد يوم 11 أفريل الجاري اجتماعا لتقييم عقود النجاعة مع كل الولايات وهذا كل ثلاثة أشهر.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة