الجزائر تمتلك أكبر شبكة ألياف بصرية في المنطقة

الجزائر تمتلك أكبر شبكة ألياف بصرية في المنطقة

أكد وزير البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال حميد بصالح اليوم الأربعاء أن الجزائر تمتلك أكبر شبكة للألياف البصرية في المنطقة و التي تقدر ب 65 ألف كيلومتروأوضح بصالح الذي استضافته القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أن الجزائر باعتبارها دولة تملك شبكة واسعة من الألياف البصرية و هو شيء وصفه “بالرائع” لا ينقصها إلا التجهيزات اللازمة لرفع السرعة التي من خلالها يكمن تحسين نوعية خدمات الانترنت عبر كامل التراب الوطني.

وبخصوص برنامج “أسرتيك”(حاسوب لكل عائلة) أضاف نفس المتحدث انه يتمنى أن لا تلاقي هذه العملية نفس العوائق التي عرفتها سابقا و المتعلقة خصوصا بالقرض البنكي مشيرا إلى أن 10 ملايين شخص معني بهذه المشروع خاصة عمال قطاع التربية و التعليم العالي و التكوين المهني.

و تتمثل المرحلة الأولى من مشروع أسرتيك في تزويد المؤسسات التربوية بأجهزة أعلام آلي و مخابر متنقلة فيما تخص المرحلة الثانية تطوير قاعدة محتويات أما المرحلة الثالثة فتهدف إلى تحديد الإمكانات للوصول إلى هدف كمبيوتر لكل تلميذ من جهة أخرى فند الوزير الأخبار المتداولة حول لجوء شركة اتصالات الجزائر إلى شريك أجنبي لتطوير باقة التلفزة الرقمية موضحا أن الشركة و في حالة لجوئها إلى هذا النوع من الشراكة فسيكون ذلك في إطار احترام تعليمات الحكومة.

و بخصوص النزاع بين شركة اتصالات الجزائر و مؤسسة التعليم المهني عن بعد “إيباد” ذكر السيد بصالح أن الملف بيد العدالة موضحا أنه من حق اتصالات الجزائر استرجاع أموالها من جانب آخر أشار-المتحدث- إلى وجود 31 مليون مشترك في الهاتف الثابت مؤكدا على ضرورة تشجيع توجيه نشاط متعاملي الهاتف إلى المناطق الغير مربحة.

و في نفس السياق قال الوزير أن متعامل الهاتف النقال جيزي لم يطلب رسميا الانسحاب من السوق الجزائرية حيث لا يزال ينشط بطريقة “مكثفة” و هو يحوز على عدد “معتبر من المشتركين”.

و عن تحسين الخدمات البريدية قال الوزير أن مؤسسة بريد الجزائر لديها 12 مليون حساب جاري وهي مطالبة بتحسين الخدمات البريدية و المالية أكثرعن طريق فتح مكاتب بريد جديدة في مختلف مناطق الوطن و إدخال تكنولوجيات الأعلام الاتصال.

وفي سياق متصل طالب المسؤول الأول عن القطاع بتحسين الخدمات النقدية مشيرا إلى انه تم تسجيل ” 300ألف عملية سحب باستعمال بطاقات الشرائح السنة الماضية فيما يستعمل المواطن هذه البطاقات بنسب مضاعفة هذه السنة”.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة