الجزائر سونلغاز ستشرع في تصدير الكهرباء نحو أوروبا خلال الفصل الثالث من 2009

تنوي مجموعة سونلغاز الشروع في تصدير الكهرباء نحو أوروبا ابتداء من الفصل الثالث من 2009  حسبما أعلنه اليوم الأحد بالجزائر الرئيس المدير العام للشركة السيد نورالدين بوطرفة.

وصرح السيد بوطرفة على هامش تقديم الحصيلة السنوية للجنة ضبط الكهرباء والغاز في هذا السياق “إننا نرتقب تصدير 400 ميغاواط من الكهرباء نحو أوروبا ابتداء من الفصل الثالث من 2009”.

وللتذكير فقد وقعت الجزائر سنة 2008 على اتفاق يتعلق بنقل الطاقة الكهربائية بين الجزائر و إسبانيا عبر الشبكة المغربية من خلال إقامة ربط يقدر ب 400 ميغاواط بين البلدين.

وسيسمح الربط الجديد للجزائر بتصدير إلى غاية 1000 ميغاواط من القوة الكهربائية نحو المغرب و إسبانيا و استيراد إلى غاية 700 ميغاواط اذا اقتضت الحاجة.

وفي تدخل له حول تمويل برنامج الإستثمارات التي باشرتها سونلغاز  أشار السيد بوطرفة أن شركته ترتقب إطلاق خلال 2009 القرض السندي الثالث بقيمة 30  مليار دج.

و أكد السيد بوطرفة من جهة أخرى أن الطاقات الفعلية لإنتاج الكهرباء ستسمح من الإنتقال إلى فصل الصيف دون قطع دوري للكهرباء.

ومن جهته أوضح وزير الطاقة و المناجم السيد شكيب خليل للصحافة أنه “لم يتم تقديم أي ملف حول رفع أسعار الكهرباء للحكومة” مضيفا أن مشروع قانون المالية التكميلي 2009 لا يتضمن أي ارتفاع في أسعار زيت الوقود.

وفيما يخص مشروع القانون المتعلق باستعمال الطاقة النووية لأغراض سليمة أشار الوزير أنه سيكون جاهزا و سيصادق عليه في غضون ستة أشهر.

وتوقع السيد خليل عائدات بترولية تقدر ب45 مليار دولار خلال سنة 2009 في حال ما إذا ارتفعت الأسعار إلى ما بين 60 و 65 دولارا للبرميل.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة