الجزائر معرضة لزلزال أقوى من زلزال بومرداس في 2014

الجزائر معرضة لزلزال أقوى من زلزال بومرداس في 2014

توقع الخبير في علم الفلك والجيوفيزياء، لوط بوناطيرو، إمكانية حدوث زلزال بالجزائر في عام 2014 أقوى من الزلزال الذي ضرب بومرداس في الـ21 ماي من عام 2003. كون انتعاش النشاط الزلزالي على المستوى العالمي، سينطلق مطلع جانفي المقبل كأقصى تقدير ويستمر على مدار السنوات الخمس المقبلة.

  • أوعز بوناطيرو، “مرحلة السبات” التي تعرفها الأرض في الوقت الرّاهن إلى تحوّل نشاط الشمس إلى أدنى المستويات، ما يؤدي إلى تسجيل انخفاض في معدل الهزّات الأرضية، وهو أمر طبيعي -حسبه- يجعله يترقب وبصفة يومية التغيّرات الجوية التي يمكن أن تطرأ بسبب تحوّل نشاط الشمس إلى المستوى سالف الذكر، وذلك من خلال ارتفاع درجة الحرارة وتكهرب الجو من عدمهم، باعتبارهما مؤشران يبعثان على التأكيد عن انطلاق الانتعاش الزلزالي على المستوى العالمي مع نهاية الشهر الداخل أو مطلع جانفي القادم كأقصى تقدير. حيث من المنتظر أن تسجل هزّات أرضية عبر كافة الدول بما فيها الجزائر، التي سجل بها هزّات ممهّدة لهذا النوع من النشاط الأرضي بمدينة وهران في الصائفة الماضية، كاشفا في اتصال مع “النهار”، أن انطلاق الانتعاش الزلزالي سيكون بهزّات خفيفة تعرف ارتفاعا من سنة إلى أخرى إلى أن يتم حدوث زلزال أقوى من ذاك الذي هزّ ولاية بومرداس في الـ21 ماي من عام 2003 بدرجة فاقت شدتها الـ6 درجات على سلم ريشتر. وعن المناطق التي سيمسها انتعاش النشاط الزلزالي الذي يسجل كل 11 سنة، قال بوناطيرو إن شمال الجزائر هي المنطقة المؤهلة لذلك، نظرا لخصوصياتها الجيوفيزيائية، مشيرا إلى أن “مرحلة السبات” التي تعرفها الأرض حاليا، تحدث هي الأخرى كل خمس سنوات ونصف سنة، ما أدى به إلى التأكيد على أن أقوى هزّة ستمس الجزائر ستكون في غضون 2014.
  • وعلى صعيد آخر، كشف بوناطيرو أن فصل الشتاء القادم سيكون أكثر برودة من الفصول السابقة من خلال انخفاض درجات الحرارة إلى 3 درجات تحت الصفر. وهو الانخفاض الذي لم تشهده فصول الشتاء في السنوات السابقة، وسيتخلّله تهاطل كميات معتبرة من الأمطار والثلوج.

التعليقات (4)

  • غريبة ام يوسف

    العلم عند الله وليس عند هذا الذي يدعى عالم فلك .لا يعلم الغيب الا الله

  • يا انت/ هدا ليس علم غيب بل هو علم دراسات جيوفيزيائية كالاحوال الجوية والخسوف و الكسوف

  • algeroise

    alah yastar bark lakine al3ilm 3inda allah wahdaho.

  • messaoud oukacha

    ان الزلازل ظاهرة طبيعية

أخبار الجزائر

حديث الشبكة