الجزائر مهددة بزلزال بقوة 5.5 درجة هذا الصيف

الجزائر مهددة بزلزال بقوة 5.5 درجة هذا الصيف

ستعرف الجزائر

هزات أرضية متفاوتة القوة قد تصل شدتها إلى 5,5 درجة على سلم ريشتر خلال موسم الصيف الجاري، في الوقت الذي يتم تسجيل شهريا بين 50 و 40 هزة بشدة 4,1 درجة خاصة بمناطق الشمال الجزائري، وأكد لوط بوناطيرو المختص في علم الفلك والجيوفيزياء أن هذه الهزات المرتقبة تعود أساسا الى التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة بسبب حلول فصل الصيف. 

وفي السياق ذاته، قال مختصون في الفلك والجيوفيزياء في اتصال مع ”النهار” أن الأسباب الرئيسية للهزات الأرضية المرتقبة هذا الصيف يرجع بالدرجة الأولى للتغيرات المناخية وحلول فصل الصيف، حيث ترتفع درجة الحرارة التي يكون لها انعكاس على القشرة الأرضية والتغيرات التي تحصل لها مما يسمح للطاقة المخزنة في باطن الأرض من الخروج على شكل طاقة متفاوتة الخطورة، مشيرين إلى أن هذه الهزات المسجلة تدخل في إطار النشاط العادي للأرض، وبالنسبة للهزات الارتدادية المرتقبة قال المختصون إن شدتها ستتراوح بين 1 إلى 4,5 درجة  على سلم ريشتر .

وأفاد المركز الوطني للبحث في علم الفلك والجيو فيزياء أن الشمال الشرقي والجنوب الغربي لولاية بومرداس يعرف نشاطا زلزاليا كبيرا نظرا للاحتكاك اللوحتين الإفريقية والأورو آسياوية، مما ينجم عنه هزات أرضية بمعدل 4,5 وقد تتجاوزها في بعض الأحيان. كما  سجل المركز أمس العديد من الهزات الأرضية بولاية ڤالمة قدرت شدتها بـ 2,3 درجة متبوعة بهزات ارتدادية أخرى بقوة 2,1 درجة على سلم ريشتر. وكان مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء أعلن أن هزة أرضية جديدة بقوة 4،2 درجات على سلم ريشتر سجلت نهاية الأسبوع الجاري بولاية غليزان على الساعة ٩ و 26 د بالتوقيت المحلي موضحا أن مركز الهزة حدد على بعد 30 كلم شرق مدينة غليزان، كما أن المركز قد سجل هزة على الساعة 6 و42 دقيقة بالتوقيت المحلي بقوة 4،5 درجات على سلم ريشتر شمال شرق نفس الولاية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة