الجمارك الجزائرية و أمبيريال توباكو يوقعان على بروتوكول اتفاق لمكافحة التقليد

الجمارك الجزائرية و أمبيريال توباكو يوقعان على بروتوكول اتفاق لمكافحة التقليد

وقعت المديرية العامة للجمارك و مجموعة إمبيريال توباكو اليوم الأحد بالجزائر على بروتوكول إتفاق يتعلق بتعزيز التعاون في مجال مكافحة التقليد و التجارة غير الشرعية لمنتجات هذا المنتج الدولي للتبغ.

و قد وقع بالأحرف الأولى على الوثيقة نائب المدير المكلفة بمكافحة التقليد على مستوى المديرية العامة للجمارك السيدة فضيلة غضبان و مسؤول الأمن لمنطقة الشرق الأوسط لدى هذه المجموعة السيد فرانك إيسكوفوا بحضور المدير المركزي للاستعلامات بالمديرية العامة للجمارك السيد مجبر بوعانم.

و يعد هذا الاتفاق الثالث من نوعه المبرم بين إدارة الجمارك و أصحاب علامات التبغ بعد الاتفاقين اللذين تم توقيعهما سنة 2007 مع شركة بريتيش أمريكان توباكو (الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ) و “فيليب موريس أنترناشيونال مناجمنت” (شركة فيليب موريس الدولية لإدارة الأعمال).

و تقوم شركة أمبيريال توباكو (المتواجد مقرها بالمملكة المتحدة) بتسويق علامتين من التبغ في الجزائر حسب السيد إيسكوفوا الذي أكد أنه يتم تسويق كميات كبيرة من التبغ المقلد تحت هذه العلامة في السوق المغاربة و بإبرامها لهذا الاتفاق تلتزم الجمارك الجزائرية بضمان مراقبة نقاط الدخول وفقا لإجراء “إنذار منتوجات مقلدة” لوضع حد لهذه المنتجات المقلدة و لجعل مراقبة هذه المنتجات إجبارية طلبت المديرية العامة للجمارك من شركة إمبيريال توباكو صياغة “طلب للتدخل” للسماح إلى مصالح الجمارك بالتفريق بين المنتجات المقلدة و الأصلية و بهذا الصدد ينص الاتفاق علي ضمان تكوين للجمارك يسمح لهم بضمان الحماية الفكرية للعلامات المعنية.

و أشار السيد بوعانم أنه خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2009 بلغت كمية التبغ المقلد الذي تم حجزه من مختلف مصالح المراقبة التابعة للدولة حوالي 230000 خرطوشة سجائر حجزت منها 105000 خرطوشة من قبل الجمارك.

و أشار ذات المسؤول أن هذه السجائر تأتي من الصين و موريتانيا و النيجر و بعض الدول الأوروبية مضيفا أن السجائر المستوردة بطريقة غير قانونية من طرف المهربين هي مقلدة على العموم و في هذا الإطار  أشار السيد بوعانم أن الاتفاق المبرم مع شركة إمبيريال توباكو المتمحور حول “التعاون العملي” بين الطرفين سيساعد مصالح الجمارك على الاستعلام حول مصدر هذه السجائر المقلدة و حول العمليات الخطيرة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة