الجيش اللبناني سيتسلم من فرنسا مئة صاروخ جو-ارض خلال اسابيع

الجيش اللبناني سيتسلم من فرنسا مئة صاروخ جو-ارض خلال اسابيع
ابلغت الحكومة الفرنسية لبنان انها ستسلم الجيش اللبناني خلال اسابيع مئة صاروخ مضاد للدروع من طراز “هوت”، حسبما افاد مصدر حكومي لبناني وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الجمعة في خطوة اثارت قبل اشهر اعتراضا اميركيا.

وقال المصدر الحكومي ان “رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ابلغ يوم الاربعاء بالقرار الفرنسي بشان تزويد الجيش بمئة صاروخ جو-ارض من طراز هوت مخصصة للمروحيات الفرنسية الصنع من طراز غازيل” التي يملكها لبنان.

واكد ان الصواريخ تقدم الى الجيش اللبناني على شكل هبة “ومن دون اي شروط”، وان هذه الصواريخ ستسلم الى لبنان “قبل العشرين من فيفري” المقبل.

وابلغت وزارة الدفاع الفرنسية نظيرتها اللبنانية في أفريل الماضي انها قررت تزويد الجيش اللبناني بصواريخ “هوت” مجانا.

وتاخر تنفيذ الصفقة بسبب “التخبط الذي تعاني منه الادارة اللبنانية فيما يخص الشؤون الدفاعية”، بحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الاوسط” السعودية في أوت عن “مصدر فرنسي رسمي واسع الاطلاع”.

وكانت النائبة الاميركية ايليانا روس ليتينن العضو في لجنة الشؤون الخارجية، دعت في اوت فرنسا الى الامتناع عن بيع لبنان هذه الصواريخ، معتبرة انها يمكن ان تستخدم ضد اسرائيل نظرا “لنفوذ حزب الله” داخل الحكومة اللبنانية.

وحزب الله الممثل في الحكومة بوزيرين هو الجهة اللبنانية الوحيدة التي احتفظت بسلاحها بعد انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990) بحجة استخدامه في مواجهة اسرائيل وعلى مر السنين، تمكن الحزب من تعزيز ترسانته التي تقدر اسرائيل انها تشمل حاليا عشرات آلاف الصواريخ.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة