الحطّة والتبياش‮.. ‬الزيت والسكر‮ ''‬ما عندناش‮''‬

الحطّة والتبياش‮.. ‬الزيت والسكر‮ ''‬ما عندناش‮''‬

   الجال والباسكات ماركة..للديفولاج

أحذية تحمل ماركات عالمية..أقمصة ذات أسعار غالية وجودة عالية..ملابس رياضية قد يصل سعرها بالمحلات الكائنة الأحياء الراقية إلى 3 ملايين سنتيم..قد تتساءلون لماذا هذه المقدمة..هي مشاهد لفتت انتباهنا خلال المظاهرات والإحتجاجات التي شنها شباب أقل ما يقال عنهم أنّهم كانوا يرتدونملابس حطة‘.. تعادل أجرة موظف في الشهر..خرجوا إلى الشوارع من أجلقرعة زيت‘..

 

لسنا بصدد محاسبة هؤلاء الشباب، الذين خرجوا في مواجهات مع رجال الأمن منذ أيام بالعاصمة وبمختلف مناطق الوطن، ولكن أردنا فقط تسليط الضّوء على الملابس التي كانوا يرتدونها، وهم يتظاهرون بغلاء المعيشة، فحين تقوم بالتدقيق ولو للحظات معدودة في تلك الصور التي نشرت سواء في الجرائد الوطنية أو عبر الفضائيات، فإنّك ستدرك بأنّ أغلبهم إن لم نبالغ ونقل بأن جميعهم كانوا يرتدونملابس حطةذات جودة ونوعية عالية لماركات عالمية.. أعمارهم لا تتجاوز 25 سنة، يحتجون من أجل الزيت والسكر.. هل يعقل لشاب لا يتجاوز سنه20  سنة يرتدي لباسا رياضيا، يكون قد اقتناه بـ٣ ملايين سنتيم.. يخرج للتظاهر في الشارع من أجلقرعة الزيتالتي يجهل حتى كم سعرها في أقرب محل من منزله، وهل لهذا الشاب علاقة بما يقتنيه والده من المواد الإستهلاكية.. هل وهل وهل، هي أسئلة وأخرى طرحناها وحاولنا الإجابة عنها من الميدان..

 

شبابحطة‘.. في شوارع العاصمة.. للتخريب من أجل.. ”الطوماطيش

هي صور لفتت انتباهنا خلال تغطياتنا للمظاهرات التي اندلعت الأيام الفارطة بالعاصمة ومختلف مناطق الوطن، فعلا هم شباب في مقتبل العمر، الأكبر فيهم لم يتجاوز 20  سنة، وإذا سألتهم عن أسعار المواد الغذائية فهم يجهلون..لكن وإذا قمت بوصف شكلهم الخارجي.. فأغلبهمضاربين تبييشة من الكبار، كما يصطلحون على أنفسهم بالعامية، إلى درجة أنّهم لم يسمحوا لأنفسهم الخروج إلى الشارع من أجل التظاهر والإحتجاج إلا بعد الانتهاء من وضعالجال في شعرهم، لكي يبدو في أحسن مظهر..خاصة وأننا لما اقتربنا من بعضهم بشارع محمد بلوزداد بالعاصمة، لمعرفة الأسباب التي دفعتهم للخروج إلى الشارع والدخول في مواجهات مع مصالح الأمن، معرضين بذلك أنفسهم للخطر، أكدوا لنا بأنهم خرجوا من أجل ارتفاع سعرالطوماطيشالتي يجهلون حتى سعرها..ولكم أن تعلقوا على الموضوع..

 

  باسكات ماركة”.. ”تبييشةمن الكبار..للتظاهر من أجلقطرة زيت

لعل الذي أثار انتباهنا أيضا، هي الأحذية الرياضية التي كانوا يرتدونها، فهي أحذية تحمل ماركات عالمية ذات جودة عالية، قد يصل سعر الحذاء الرياضي إلى مليون سنتيم، هذا إذا قمت باقتنائه من محلات شعبية، غير أنّك إذا قمت باقتنائه من محل يقع بأحياء راقية، فإنّ سعره حدث ولا حرج، و رغم ذلك فإن صبر هؤلاء الشبابالحطةقد نفذ في لحظات معدودات، فلم يحتملوا حينهاالغلاء في المعيشة، التي أثقلت كاهل أوليائهم، و أفلست جيوبهم حين قرروا الخروج في مظاهرات واحتجاجات من أجلقطرة زيتبباسكات ماركة..

 

ينهضون على الساعة السادسة مساء..للتظاهر ليلا..

قد تعتبرون ذلك مزايدة، ولكن هي الحقيقة التي رصدتهاالنهار، في جولة قادتها خلال الإحتجاجات للتعرف عن قرب، عن المناصب التي يشغلها هؤلاء الذين أداروا مظاهراتالزيت والسكر، فوجدنا أن أغلبهم شباب في مقتبل العمر، إن لم نقل بأنهم من فئةالأطفال‘..لا يعملون ولا هم يحزنون..يجهلون حتى أسعار المواد الإستهلاكية، إن لم نقل بأنه لم يحصل لهم حتى شرف اقتناء قاروة زيت أو رطل من السكر..يسهرون لساعات متأخرة من الليل..يرقدون نهارا، لينهضوا على الساعة السادسة مساء..يرتدون ألبسةحطةأوتبييشة من الكبار‘..ليخرجوا بعدها للتظاهر ليلا..

 

أولياء يعانونغلاء المعيشةفي صمت.. وشباب في رحلة البحث عنالديفولاج

إذا خرجت إلى الشارع وحاولت التقرب من بعض الأولياء، للحديث معهم عن مشاكلهم اليومية والعراقيل التي تعترضهم يوميا، فإنّك ستجد أن أغلبهم يعيشون ظروفا اجتماعية قاهرة، و يعانونغلاء المعيشةلكن في صمت، إلى درجة أن لا أحد منهم تجرأ وخرج إلى الشارع من أجل تخريب وتكسير ممتلكات المواطنين.. لكننا بالمقابل اصطدمنا فعلا بهؤلاء الشباب الذين قادوا مظاهراتالزيتوالسكرعبر مختلف مناطق الوطن، بغية الترويح عن أنفسهم بشتى الطرق، حين تجدهم يطبقونالغاية تبرر الوسيلة”.. لتجد أن كل واحد منهم في رحلة البحث عنالديفولاج”.. تحت شعاربركات.. المعيشة غلات”..

 

المدعوكاغول”.. قاد مظاهراتالزيتوالسكر”..بالعناصر بالقبة

هو شاب في مقتبل العمر، سنه قد لا يتجاوز 25، طويل القامة، إلتقيناه صدفة خلال قيامنا بتغطية المظاهرات التي اندلعت يوم الخميس الماضي بحي العناصر بالقبة بالجزائر، غير أن الذي شد انتباهنا إليه، هو ارتدائهللكاغولالذي عادة ما ترتديه قوات الأمن الخاصة، والتي غالبا ما نشاهده في الأفلام البوليسية.. فحرص حينها على إخفاء وجهه لكي لا يتعرفوا عليه طيلة مدة المظاهرات..عكس بقية الشباب وحتى الأطفال الذين لم يجدوا من وسيلة لإخفاء وجوههم، إلاّ أقمصتهمالماركةالتي نزعوها لعلها تخفي قليلا من ملامحهم..

فكان بمثابة القائد الذي لا يرفض له مطلب..وتعليماته أمر طبق..إلى درجة أن حشود المتظاهرين التي أدارها المدعوكاقوللم يفارقوه لحظة..ففي كل مرة كانوا يتقدمون إلى الأمام للتظاهر والدخول في مواجهات مع قوات الأمن.. بطلب منه، ليعودوا إلى التراجع قليلا إلى الوراء، حين يأمرهم بذلك أيضا..إلى درجة أنّهم كانوا في كل مرة يقتربون منه..لاستشارته، كيف ولا هو قائدهم الأعلى..غير أنّ السؤال الذي نطرحه هل هذا الشاب المدعوكاغوليدرك جيدا نتيجة الأفعال التي يقوم بها، وهل هو على علم بأسعارالزيتوالسكرقبل وبعد ارتفاعها في السوق الوطنية؟

 


التعليقات (77)

  • fred

    yazina baraket

  • nabil

    والله مليحة ليهم الجلفة وينحي الحلفة . الله يرحمك يا بومدين 

  • xxxxxxxxxxxxxx

    المشكل ليس فقط فى الأسعار البطالة الرشوة تجريد رخص السياقة بلا حق la ANEM لذوى المعارف اصبحنا موجودون وغير موجودون فى هذه البلاد ………

  • نوار

    هذا دليل ان رفع الاسعار هي القطرة التي افاضت الكاس وهؤلاء الشبان يقولون لكم نريد مستقبلا وعملا كريما بدل ان يقطعوا البحر على الالواح او يبيعو المخذرات

  • wahid

    allah yarehmak ya boumadien
    ya khoya nabil chkon galek belli Djelfa mazal fiha halfa hhhhh …sah charo albaliya ma yodhik

  • جزائري

    ………. لماذا لا تبحثون عن الاسباب التي تجعل الشباب يلقون بانفسهم في البحر من اجل بلوغ حلم زائف والبحث عن لقمة العيش في بلدان الشاق والواق , لماذا لا تكتبون عن الرشوة وعن القوانين الجائرة والظالمة التي تستنزف جيب المواطن بلا رحمة , حتى بطاقة التعريف الضائعة لا تستخرج مرة اخرى الا بدفع مبلغ خمسة الاف دينار جزائري , قانون المرور الذي هدفه نهب جيب المواطن اكثر منه للوقاية وردع السائقين وما كان ليردعهم لحد الان , نقص السيولة في مكاتب البريد , الغلاء الفاحش الذي لم نكن نعاني منه عندما كانت الجزائر لا زالت دولة ذات مديونية تعدت 25 مليار دولار بينما الان والخزينة مليئة بملايير الدولارات انعكس الامر وكان دولتنا اصبح منطقها مقلوبا معكوسا
    …… , . اغلبية مناصب العمل من حظكن , حيث جلبتن الى انفسكن العنوسة نظرا لان حال الشباب من السئ الى الاسوء وهم عند تخرجهم يجدكن امامهم في مناصب العمل .
    لو لم اكن جزائريا واسكن في تراب الجزائر …. لقلت ان شعب الجزائر من الشعوب الغنية والتي تعيش في بحبوحة من العيش , بما ان ثمن الحذاء وصل الى مليون سنتيم و ثمن اللباس الكامل ……. ثلاثة ملايين سنتيم .
    ………………….

  • للاسف

    …..حقيقة ما خرج من اجله الشباب الذي ان سالت التالي فيهم يقول لك الحرقة خويا الحرقة او الحبس في روما ولا انتوما لانه مل وسئم وسؤالي لماذا لا تناقشون عدم ظهور لا الاحزاب ولا النقابات ولا اي مسؤول حين ظهر مشكل الغلاء ام انهم يظهرون حتى يقوم الشعب ولماذا لا تناقشون القراء والذين يعلقون هنا على امر سكوت الجكومة الى حد الان ولم تنطق ولو بكلمة ,

  • و الله عندكم الحق ,,, لأول مرة في حياتكم

  • nhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    vive l msaghere li ylebsou lhata hna rana nedrbou 3la ha9na o ntouma habitona ndiro la mrchE?………..

  • pathboot

    انا وليد باب الواد و انا لست موافق علي ما يفعله هذا الشباب الطائش
    ………………….

  • جزائري اخر

    انا مع اخي الجزائري…. لكن والحق يقال ان الذي شاهدته يكون حقيقيا لكن لا يعني هذا ان الاحوال بخير والشباب يلعبون مع الامن لعبة القط والفار لانهم لم يجدوا متنفسا وموقع للعب هذا حرام …….. أنا يااختي متخرج وليس لي عمل وكلما ذهبت اوصدت في وجهي الابواب لاني ليس لدي معريفة ولست بنت جميلة ليقبل بي من يريدني لشيء اخر هذه واحدة ثانيا وبعد ان اوصدت في وجهي الابواب وانا جزائري حر لا اريد ان اظهر بمظهر ذل وهوان اجمع الدينار والدينارين والبس ما تلبسون واتباهى كي لاتتشفون فينا ولايهم ان نأكل او لا فحين نجوع ولانصبر نتجه للبحر فنأكل الحوت او يأكلنا الحوت…والله اغرورقت عيناي وستعرفين مامعنى ان يبكي الرجل الجزائري…صبرا صبرا والله المستعان…جزائري حر.انشر اعزك الله.

  • هشام

    …. ليس الزيت أو السكر هو من أجج هذه الإزمة بل يعتبر القطرة التي أفاضة الكأس العامل الأساسي هو البطالة نعم هي البطالة وعدم التساوي في الحصول عليه بسبب الرشوة والمعرفة فهناك من اصحاب الشهادات مازلو في بطالة منذ أكثر من 6 حتى والله إلى 10 سنوات لم يحصلو على عمل ولكن ماعسانا أن نقول حسبينا الله ونعم الوكيل

  • شباب مدلل….لماذا عندما يذهبون للخارج يعملون كالكلاب اكرمكم الله.ينضفون مراحيض الملاهى و يجمعون البرتقال مقابل حفنة اوروات لا تشبع جوعهم…فعلا شعب مدلل وجد السهولة من الدولة.عليهم ان ……. على كل من يمس بالملك العام.همج و ..متوحشون…بهدلو بينا الله لا تربحهم.

  • mohamed

    نسيت حاجة …. بلاد حطة البترول الغاز احتياطي 200 مليار دولار والخدمة مكاش ……. شوفو هموم الشعب

  • lekbira

    …… voir les jeunes de ourgla ville de petrole et ces jeunes en chomage meme pour rentrer a ce endroit il te faut un laisser passer

  • tofik

    فى هاد الوقت كل واحد صبح يخمم غير على روحو ونساونا حنا الشباب الضايع بين هادو الوحوش شافو رواحتيهم لهم المرتبات الفاحشة ولهم منازل جيدة ومناصب مرموقة وزوجات واولاد واحنا الزوالية من الشباب هازنا الماء وهوما يتمصخرو بينا خمو شويه طلبنا غير خديمة دائمة ولا مكاش الخدمة ديرولنا الشوماج حتى تصيبولنا خديمة واحد ياكل فيها بالمساك واحدشاتى كاسكروت يقدر يخلصو من جيبو

  • BRAHIM ZIDEN

    -ضرورة التحقيق في من كان وراء أعمال التخريب ،واليد التي حركت ودفعت بهؤلاء الحاقدين إلى التخريب الهمجي، والضرب بقوة من حديد.
    -إلى وزير التربية ،لما ذا مس التخريب الثانويات أكثر ؟ ألا يعود ذلك إلى الرفض القاطع لنتائج المسابقات التي أصبحت تتم بالبزنسة،وحولت المؤسسات التربوية إلى أوكار لمحو الأمية،وغياب التربية الوطنية والتوعية البناءة التي تقلل من عنفوان سلوك التلاميذ ،لأن ما بني على باطل فهو باطل .
    -لماذا لا تحقق وزارة التربية في الناجحين في المسابقات ،خاصة وأن الوظيف العمومي في كل ولاية تحول إلى مصدر للإرتزاق ببيع المناصب ،وهذا ما يحدث في ولاية الوزير نفس.
    -لماذا لم تحقق وزارة الشغل والعمل في سبب سخط وانتفاضة الشباب العاطل عن العمل ، التي تحول مكاتبها عبر الولايات إلى سوق لبيع عقود التشغيل بمختلف أنواعها وتسمياتها،والتي زادت من الاحتقان والضغائن للعاطلين؟
    -لما لم تحقق الحكومة والرئاسة والأمن في سبب هذا الاندفاع الأعمى للمتظاهرين ضد أملاك الدولة والتركيز على التخريب والحرق والتكسار، ألا يعود هذا لغياب الحوار، وغياب المسيرات السلمية،التي تربي الشاب على النظام واحترام الغير في المسيرات وتقلل بالتالي من العنف المضاد؟
    -إلى متى نبقى نتفرج كأن الجزائر أرض أعداء ،يجوز فيها كل الممنوعات؟ كم من مرة حرقت الجزائر وخربت بفس الطريقة،كأن شعبنا تحول إلى التتار والمغول؟ من كان وراء دفعه لهذا السلوك ،….؟
    -ألم تكن السياسات الارتجالية والفوضوية والتطبيبية هي وراء كل الأعمال؟
    وفي الأخير يقول المثل :السكوت علامة الرضا!!!!!!

  • atika

    …. ,,tu parles des jeunes qui s-habillent bien et leurs basquettes coutent cher ,,n-oublié pas…… que les habilles on les achettes 1foie ou 2 par annéé mais pas comme l'huile ,le sucre le café moi par ex 2bidons le mois nous sommes une famille nombreuses et les lugumes qui coutent tres cher et qu'on les achetent chaque 2jours ……? et la viande ? les lugumes sec ? le lait en poudre? et le chomage ? ext……..et toi tu parles des jeunes qui s-habillent bien ,ala khatra fi l'anéé yechriou hadja masquene ;;;;………moi par expemle mon fils s'habille comme le fils du ministre si tu le voie tu vas dire que celui la est un millionnaire mais lui il a son diplome est il a la maison des fois il travaille chez le privé sa paye yechri beha habille et frette ….

  • جزائري يعاني من الحقرة

    ……..غلاء الاسعار ما هي الى قطرة أفاضت كأس المعاناة ,, والله يجعل الخير ’’

  • عمر

    …. . حتى لو كانت ماركات عالمية وباسعار باهضة …. . المشكلة تكمن في مستقبل غامض ومبهم لهؤلاء الشباب . فمنهم من لا يجد حتى الاذان الصاغية من عائلة او مسؤول او حتى صديق . البعض يحلم بالزواج. اما السكن والسيارة فتبدوا من المستحيلات في بلد غني . فهل ترى كيف سيكون رده . اكيد سيكون التحطيم والتخريب في غياب تجسيد الوعود التي نسمعها . . الله ما اهدينا وشباب المسلمين

  • إنه الأمر الذي شد انتباهي من الوهلة الأولى عند مشاهدتي للأخبار في أول يوم من الاحتجاجات بحيث أن آخر واحد من المحتجين كانت قيمة ملابسه تفوق الـ 6000 دينار أو أكثر المتضررين الحقيقيين لا يخربون بيوتهم بأييهم كم من عائلة فقدت أسباب رزقها بسبب ما فعله هؤلاء الشباب مع العلم أن معظم القاطنين في أغلب الأحياء العاصمية التي عايشت الأحداث يقرون بأن المحتجين غرباء عن أحيائهم وأولهم سكان باب الواد وحيدرة (أخت من الشعب الجزائري المنهك) ليس هكذا نحل مشاكلنا وغالبية الشعب الجزائري يعلم هذا على السلطة التشديد في معاقبة كل من تسول له نفسه إتلاف ممتكات الغير أو ممتلكات المنفعة العمومية

  • amar

    اخي جزائري الله يعطيك الصحة
    كلام في الصميم

  • ……. des habiles des jeunes qui manifestent et bien je vous dis quelques choses , que les habiles qu'ils les portent sont contrefaçon, et de 6éme choix et 7 éme choix , des habiles chinois contrefaçon et comme l'algérie est fausse et bien meme les impottateurs d'algérie sont des faux et la lois autorise de faire entrer tout ce qu'est contrefaçon en algérie interdits en EUROPE

  • كريم

    هؤلاء الغاشي المزطولين والمهلوسين هم خريجي المدرسة الجزائرية هذا الجيل يريد ان يكسب كل شيئ من دون كفاح وصبر يتهضون على الساعة 11 وينامون بعد الفجر وينتهزون الفرص للسرقة والنهب من سيجارة او حبة مخدر .هؤلاء لا ينتجون شيئا للبلاد بل اصبحوا علة على المجتمع عديمي التربية والاخلاق ومعاملتهم يجب ان تكون بالردع والصرامة في تنفيذ القوانين عليهم لانه من يحرق مصنع يشتغل به اكثر من 500عامل فهذا لا يجب ان يتواجد بالمجتمع

  • نونو

    كيما يعيش وليد الجنرال يعيش الزوالي

  • zahra

    …. .. في باب الواد كاين لمارشي نوار، هناك يمكنك شراء كل الماركات العالمية المقلدة . ليس كل ما يلع ذهب . ..!!!!!!!!!!!!!!

  • جزائري فقط

    المشكل ليس في الزيت ولا السكر ولا حتى الاكل والجزائري لم يكن همه بطنه ابدا انما المشكل اكبر من ذلك بكثير بطالة, ظلم,رشوة,توزيع غير عادل للثروات….كذب على الشعب فمثلا البطالة في الجزائر اقل من 10في100؟؟ ايعقل هذا؟ اذن نخن احسن من اليابان واحسن من المانيا..يقولون ان الاجر الادنى smig هو15000 دينار بينما يتقاضى الكثير 3000دج ما هذا الافتراء حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • رانية

    بلاد العدالة نايمة والحقرة قايمة ………..

  • بلال

    اليوم انا اصدق المصريين …..

  • kim

    …….. hata hadi habitou tahasdouh fiha c la fausse marque

  • هشام ريمو

    ربي يهديكم …..

  • فؤاد

    السلام عليكم … أنا لا أوافقك التحليل لظاهرة الإحتجاجات التي جرت في الجزائر و أنا ضد التخريب لكن أحترم رأيك يوجد ضغط يوجد غلاء المعيشة يوجد الحقرة يوجد فساد في الإدارات كل هذه الظروف إجتمعت ولدت إنفجار سوف اقول لك مثال بسيط على الحقرة مثلا إمرأة ذهبت لتسوق لسوق الجملة بمدينة سيدي خطابالتابعة لولاية غليزان ذهبت للإقتناء الملابس من اجل سعر المنخفص للسلع يوجد حاجز للدرك الوطني قامو ا بحجز السلعة التي تقدر قيمتها ب 5000دج بكت بكاء حار و حولت للمحكمة عين تادلس ………….

  • zaki

    ……………………….
    كلنا يعرف ان الشباب هذا خرج للتظاهر بسبب المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها
    اسعار الزيت والسكر كانت القطرة التي افاضت الكاس
    الشباب خرج للتظاهر ضد الفساد والبطالة والرشوة والفقر والحقرة التي يعاني منها
    …………………………
    ومن حق الشباب ان يفكر في اللباس والتبياش والسيارة والزواج ووووو
    ولاتنسى اننا في بلد به احتياطي 150 مليار دولار وفي نفس الوقت القدرة الشرائية للجزائري تعد الاضعف
    ………………..

  • رضا

    بركات من الحقرة و غلاء المعيشة لكن أنا ضد التخريب مسؤولون لا يرون أنا هناك غلاء و تدهور القدرة الشرائية الرشوة زادت لا يخافون الله غلاء السكنات بسبب تبيض الأموال و سرقة المليارات كل هذه الأسباب ولدت إنعدام الثقة بين السلطة والشعب

  • ابراهيمي

    ……………………
    – يجب الغوص في المشاكل الحقيقية للشباب ماهي دوافعه لماذا اختار طريقة العنف للتعبير عن مطالبه لمذا قصد خلال احتجاجاته جل البنوك و هاهي نواياه لمذا قاموا بعمليات سطوا .
    – يجب علي جريدة النهار ان تعقد لقاء يضم خبراء نفسانيين رجال امن و قضاة مسؤولين في الدولة بعض من صناع القرار في البلاد شباب من جميع فئات المجتمع حتي شباب شاركوا في هذه الاحتجاجات اعلاميين لدراسة ماوقع في ثورة الزيت و السكر .

  • nasro

    walah mabina zit………..

  • abdelmalek ayoub

    la violence n'a jamais réglée quoi que ce soit tout au contraire ses conséquences sont des plus dramatique car c'est à la fin que l'on regrette la fin messieurs, la facture n'en sera que plus lourde à plus l'infini – là je dirais que le peuple n'est pas représentée par messieurs les députés donc APN nulle et, je pense sa composante tout à fait en dehors du circuit des tracas quotidiens du citoyen ordinaire, donc là le prsident de la république ne peux à lui seul faire face à tout celà – ce qu'il faut au stade actuel des choses ce sont des élus représentatifs qui peuvent apporter de l'eau au moulin – encore une fois c'est vraiment inadmissible et inacceptable ce qui s'est passé dans notre cher pays – l'algérien par son passé historique glorieux n'a jamais été fervent de la violence ni un vandale il a toujours été cité en exemple par son comportement irréprochable – svp arrêtez de ternir notre image, car ce que nous avons vécu par le passé nous suffit amplement pour remplir des tonnes de bouquins – allah yaletafe bina

  • faiza

    …….. les jeune sont encore célébataire et si ils ont qqs dinare dans leur poches pour se senté ou moins des etre humains tu veux q'ils en achete avec (tomatich) c grave on plus ils vivent en famille danc ce qui touche son pere le touche enfin si vous ne savez pas je t'informe que la famille algerienne dépense 70% de montant de sa fiche de paye mensuelle sur les produits alimentaire . je trouve grave que en plus de tous le pourissement de la situation des jeune tu trouve de qui les accusé ……

  • بلاد ميكي

    اقولك لك الشباب مندرش على جال قرعة زيت ….. ندر على جال الحقرة لي راه في البلاد ودزاير ولات اكل بالمعارف …….

  • الرأي الآخر

    و لماذا لا يلبس أحفاد الشهداء الماركات العالمية و يطالبون بسكن فوق القمر ؟؟؟ و طائرات خاصة ؟؟؟ واعلاش الغيرة

  • عبد الحليم

    …………………
    الي لبسيين اتريكوات ماركة هذي سلمت الشيفون ……………..

  • sidali

    rebiyehdina

  • الجزائر

    الزيت- السكر = لا فكر وتذكر وأعلم أن ما خفي أعظم.

  • مهفوف جزائري

    البلاد اللي فيها نقص السيولة في مكاتب البريد ماهيش بلاد خو.

  • جزائري

    شباب همجي ليس له عقل ولا دين والاولياء جزء من المشكلة والدولة مستهزاة

  • بلال

    هذا هو كلام الذي اقوله
    واليك الفرق بيننا
    هم الغر ب ونحن العرب والفرق بيننا نقطة
    هم يتفاهمون بالحوار ونحن بالخوار والفرق بيننا نقطة
    هم يعيشون مع بعضهم البعض في حالة تحالف ونحن في تخالف والفرق بيننا نقطة
    هم يتواصلون بالحوارات ……..
    عندهم المواطن مئة بالمائة مزبوط ونحن مربوط والفرق بيننا نقطة
    عندهم المواطن وصل الحصانة وعندنا مازال في الحضانة والفرق بيننا نقطة
    عندهم إذا أخطأ المسؤول يصاب بالإحراج وعندنا يبدأ بالإخراج والفرق بيننا نقطة
    عندهم الحكام يهتم باستقلال الشعوب وعندنا باستغلال الشعوب والفرق بيننا نقطة
    المستقبل لأبنائهم غناء ولأبنائنا عناء والفرق بيننا نقطة
    هم يصنعون الدبابة ونحن نخاف من ذبابة والفرق بيننا نقطة
    هم يتفاخرون بالمعرفة ونحن نتفاخر بالمغرفة والفرق بيننا نقطة
    هم صاروا شعب الله المختار ونحن اصحبنا شعب الله المحتار والفرق بيننا نقطة
    كرة القدم عندهم احتراف وكرة القدم عندنا احتراق والفرق بيننا نقطة

  • anis.hata.

    ……… n'oublie pas que ya des jeunes qui bricolent et aiment bien s'habillé .c'est tout; alors ils manifestent a cause du chomage ya pas que le sucre et l-huile comme vous le dites ya aussi,les lugumes , les lugumes secs, la semoule, le logts , le jeux de l'administration par ex…s12qui est devenue comme le visa;;; la poste et le manque d'argent , el-fassede, el rachoi ext……….

  • لا أدري مادا أقول ما دخل المدارس المستشفيات
    و المحلات والأملاك العمومية والخاصة في ارتفاع السكر و الزيت كان بالامكان أن نعبر دون الحاق الضرر يأحد ربي يهدينا يا رب

  • nouna

    شعبنا ما يخدمش يحب غير التفنطيز كالي+ شارب+ لابس مايعياش كامل هادي فرصة باش يسرق

  • zaki

    ايها الشباب اضن ان البعض منكم شاهد تشييع جنازة المرحوم الساكن ببوسماعيل (الدي ندعو الله ان يجعل متواه الجنة )و ضن البعض انه يسكن في بيت قصديري ولا يملك قوت يومه الا جنازته شيعت انطلاقا من منزل لا تقل قيمته عن 2مليار سنتيم مما يدل على انه توجد ايادي خفية تلعب بعقول شبابنالاضعاف الدولة وصرف تلك الاحتياط في ترمييم ماخرب بدل مايصرف في النهوض بالاقتصاد.

  • لو أعطيتم الفرصة للشباب باالاستماع لمشاكله لمل كسر ونهب ……..

  • الى ZAKI

    يا صلحبي مالك ؟ كونك شوية فاهم بركة من التخربيط , هذا الذي شيعت جنازته كان راقد ولما سمع الرصاص خرج للبحث عن اخيه الفضولي الذي قالو له انه مع الحشود المحتجة ثم تلقى رصاصة في الراس لا يعلم من اين اتت , والتحقيق جاري , انت لم تقرا حتى قصة وكيفية موته وجاي هنا لتعطي احكام مسبقة ……………

  • redha

    ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء ) هدى الارض اشكون يدرب اعليها كون ايجي الاستعمار الشباب هوا الي يدرب اعليها الشباب هوا الشرطة هوا العسكر هوا الزوالية الي فا الشارع ارحمونا يا حكامنا رانا رايحين للهاوية انتوما ماارحمتونا و الشارع ما ارحمنا وين اروحو شوفو اولادكم او شوفونا ماانغيضوكمش اتقو الله فينا

  • sqami

    …vive l europe rani matbarri mel had lablad

  • محمد -ادرار

    السلام عليكم اخواني مظاهر مؤسفة تجري في بلادنا التي ضحى من اجل خلاصها من الاستدمار ملون ونفصف من الشهدلء رحمهم الله لكن ما يجري من تخريب للممتلكات هذا لايقبله عاقل الا يعلم هؤء ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوصي المقاتلين قبل المعركة ويقول- لا تقطعو شجرا لا تهدمو بيتا لا تقتلوا طفلا ولا امراة ولا شيا كبيرا وستجدون ناس في الصوامع فلا تقتلوهم – ما يحدث الان مو العكس رغم ان المشاكل كثيرة الحقرة موجودة والرشوة موجودة والمحسوبية موجودة خاصة في الادارات العمومية ان كنت تعرف احدا حاجتك مقضية وان كنت لا تعرف فحاجتك غير ذلك حتى في الحصول على رخصة لاداء فريضة الحج تاتي بالمعارف فقط ايعقل ان يتحصل شخص واحد على رخصة للذهاب الى الحج يتحصل على 10 رخصة ويبيعها و يسلمها لمعارفه وبلدية باكملها تتحصل على 10 ليغطوا فضائحهم ويضعونها بالقرعة اما سحب رخصة السياقة فحدث ولا حرج ايعقل ان تسحب رخصة السياقة من خطا صغيريكون صاحبها يشتغل سائقا وتقطع له رزقه -قطع اعناق خير من قطع الارزاق اليس كل الناس يخطئون لكن خير الخطائين التوابون اما ان اردت ان تستخرج جواز السفر او بطاقة التعريف فيجب تضحي بوقت كثير والوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك هذا ان سهل الله لك الطريق للوصول الى هذا ياناس اتقوا الله في هذا الشعب لكن اقول سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  • سيمو المغيري

    …. من حقو يعيش كيما يحب هذي بلادو وبلادنا جميعا والبترول نتاعنا جميعا منحقو يسلك بلا مايخدم…

  • cherif

    je suis contre ça mais pourquoi les jeune me fait sa? la réponse chez vous

  • ريمة

    ربما لنا الحق في التظاهر ولكن ليس بتلك الطريقة علما بان 90 بالمئة ممن تحججوا بالزيت والسكر فعلو ا ذلك من اجل السرقة ولكن لو ما فعل الشباب تلك التصرفات لما فعلت الدولة شيئا

  • اقرا هدا الخبر

    قالك يديروها الكبار و تحصل فالصغار ….هؤلاء الشباب الدين تظاهروا انه الجيل الدى سمعنا عنه مند عشرون سنة و هناك جيل اقبح منه فى طريق النمو …….. و هو وليد كل اصناف المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية التى ينتجها الكبار و ما كثرة الطلاق و الاندفاع الى الدعارة التى انجبت الحشود من اللقطاء لخير دليل على ما يصنعه الكبار.

  • لا تبحثوا كثيرا عن الاسباب لان الامر هو البعد عن طريق الله لقد منعنا المطر من السماء وعلى الجميع محاسبة نفسه وشباب يتجرا ويحرق مدرسة اقولها واتحمل المسؤولية لا خير فية بالرغم من تدني مستوى المدرسين

  • mohamed

    و الله ثم و الله ثم و الله ان هدا الشعب مغبون و محقور و كل التصرفات الطائشة و الغير لائقة سببها الفقر انا اتساءل كيف تتحدثون عن فقير سارق و لا تتحدثون على اغنياء ياكلون اموال الشعب و اموال الدولة لمادا لا تحدثون ضجة حو ل الرشوة و حو ل الاموال التي بدرت و صرفت على المهرجان الافريقي و الاموال التي مدت الى المغنيين

  • wafaa

    habine koleche yjihome b sahal nhar kamel w homa ra9dine w mrayhine w yhawso 3la la belle vie

  • amine verona

    saalem bon noudou 3ale 16.00 wla 3ale 07.00 ci kifkif po e travail en +rana 3aychine bache nlsou ou naklou si tout ou vive nous

  • عبد الحليم

    و الله العظيم لو احصينا ما نهب و ما خرب لا وجدنه لا يتجوز 1 من المئة من ما نهبه شكيب خليل
    لو استمرت هذه الثورة الشبانية التي تمثل رسالة لي 10 سنيين ما خلفت خسارة قد ما نهبه خليفة في شهريين
    …………………………….
    ا……. من بكري سراقة اشتات بالفوظة و لا ابغيرها
    اي شئ او اي مشروع ما ينجحش في هذي لبلاد لانه الي رسمو سراق او الي يستفيد منو مرتشي و راشي هذا سبب الي حطم كلش
    نتحدة اي واحد ايقلي مواطن ايخاف ربي هز سلفة الا لحريمية………..

  • بن يمينة

    الكثير ممن شارك في هذه الأحتجاجات ستجدهم في رحلة نقاهة و تمتع في شواطئ تونس الصيف القادم ، و معهم الكثير من الأورو و الولار ، و لو تسألهم عن أحوالهم ، يجيبونك بما يلي :
    … سافابا .. حقرونا .. همشونا.. كلاونا ..حنا فقراء ، .-!
    هذه عينة من عقلية يجب أن تتربى ، و دولة القانون على الجميع ، هى العلاج .

  • mohammed

    …. هذيك الحطة … رانا نجيبوها من تونس وهي جينا من تمت مسروقة لماذا لان هاته الملابس القديمة تاتي من اوروبا حيث تقوم الكنائس ببعثها من اجل الافارقة الجياع ومن اجل نشر المسيحية ما شي حطة نتاع 2 ملايين ه…..باراكات الحمدولله قرينا .

  • kamel

    …….. لماذا لا تبحثون عن الاسباب التي تجعل الشباب يلقون بانفسهم في البحر من اجل بلوغ حلم زائف والبحث عن لقمة العيش ……….

  • choukri

    درك اللي فكر فيها خدمة كل ولا يهدر عالفساد…..
    ……………………………
    دزاير اللي يحكم بلاصة ينسا خاوتو بلاخدمة ويحكي عالنظام والكالم والزهور والعصافير…

  • madlom

    ما حدث او لم يحدث نتكلم بواقعية أكبر
    القوانين كلها ضد الشعب وليس خدمة للشعب
    كقانون عدم قبول الشهادات الطبية للمعينين الجدد،هل هو في خدمة الشباب (الجدد) أين الحق في المرض، شاب تعرض للظلم.

  • youcef

    …… lablad rahate serka fasad rachwa m3aref hagra bitala sekna makach khadma makach chomage makach ou zid li rahom yadou mhad lablad b alaf el malayir mahasbohomch ana mafhamtch hakam sonatrak ou sarak lablad fesdat meli zedna machafna walou zedna lkina irhab mousalsal ta3 dem kifach habitou yaka3dou fi had leblad mi ma3liche wkilhom rabi hada makan

  • chaoui

    المهم ديما لاباس و لاكلاس ياك راهم يبيشو من جيوبهم ……….

  • azzedine

    rana fi 2011 wlazem tpiache yek bdrahem machi batel ……….

  • fateh ghilous-titooooo-

    ………………..
    الله يسترنا وعافينا..هذ البلاد راهي خلات

  • amine roma

    مزال ما فهمتوش يا ولاد بلادي……. و الخدمة في شركات راهي غير للبنات غير ما تطمعوش …

  • سيف

    الانسان يتوكل على ربي ما يعول لا على باباه لا على يماه لا على الدولة ولي يحوس على خدمة كاين صح ما شي ساهلة بصح خير من لقعاد يخدم في البناء في قهوة في شانطي المهم ما يطلقش حتى يفرج ربي والناس تاع المعرفة خليوهم حسابهم عند بي سبحانو ولي ياكل الرشوة راه ياكل جهنم راهي مشي قفازة راه يهلك روحو ويهلك ولادو وعند ربي ماشي ساهلة والسلام

  • motta

    …………..
    chi li sar9oh lbareh , labsouh lyoum

  • mourad

    انا عمري 20 اذا بغيتو تسمعو للشباب انا عينة من الشباب امامكم وطالب جامعي لازم تخمدو الشباب الذكور فقط لانكم عندما لا تهتمون بالرجال في هذه الدولة لا تضرون الا انفسكم لانهم اساس المجتمع لماذا لم تخرج الشرطيات في هذا الاسبوع العصيب لا نهم جنس لطيف مكانهم البيت تعيدو الاعتبار للرجل في هذا البلد الحبيب تحل كل المشاكل انضرو الى تونس اسباب هذه الفوضى لان شرطية صفعت مواطن رجل لذا استمعو البركة في الشباب الرجال وانشر

أخبار الجزائر

حديث الشبكة