الحكومة تقرر بيع السكنات الموزعة “كاش” دون شروط!

الحكومة تقرر بيع السكنات الموزعة “كاش” دون شروط!

«خلصوا كاش وخذوا عقود ملكية مساكنكم»

 احتساب سنوات الإيجار في مدة تمليك المساكن وإلغائها نهائيا وارد

 وزارة السكن شرعت في اتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق الإجراء في القريب العاجل

سيتسلم أصحاب المساكن بجميع الصيغ المتوفرة، من عقود ملكية مساكنهم بمجرد تسديد ثمن الشقة «كاش»، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار الدفعات الأولى ومبالغ الإيجار التي تم تسديدها سابقا، خاصة في صيغتي «عدل» والسكن الاجتماعي.

كشفت مصادر موثوقة مطلعة على ملف السكن لـ«النهار»، عن قرار الحكومة بتحضير عقود الملكية لكل المساكن التي تم توزيعها على أصحابها، في انتظار تسليمها لأصحابها، حيث تشمل العملية كل الذين تسلموا شققهم قبل 2 أو 5 سنوات، وفق ما تم الإشارة إليه سابقا من قبل الحكومة.

وأشارت مصادر «النهار»، إلى أنه تقرر من قبل وزارة السكن إدراج تدابير جديدة من شأنها منح عقود الملكية لجميع المستفيدين من مختلف الصيغ السكنية الممنوحة.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى «النهار»، فإن الإجراء سيستفيد منه أصحاب المساكن الذين يدفعون ثمن مساكنهم عن طريق الإيجار.

وأضاف ذات المصدر، أن هذا الإجراء الذي سيدخل حيّز التطبيق في القريب العاجل، يتضمن تسوية كل عقود الملكية لكل صيغ السكن الموجودة في السوق، على غرار «عدل» والاجتماعي والترقوي العمومي.

مؤكدا بأنه يتم التحضير لقانون يحدد كيفية تنازل الدولة عن مساكنها الممنوحة حديثا للمواطنين، والتي تم تحديد مدة التنازل عليها في وقت سابق بين عامين و5 سنوات.

حيث لم يستبعد ذات المصدر أن يتم إزالة الشرط المتعلق بسنوات الإيجار قبل التمليك أو تقليص تلك المدة، حيث تنطلق مدة الخمس سنوات من يوم تسلم المعني مفاتيح شقته والشروع في دفع الإيجار.

يذكر أن أكثر من 730 ألف جزائري تحصل على مسكن خلال السنوات الأخيرة من مختلف الصيغ السكنية، في حين تشير الأرقام التي منحها الوزير الأول، أحمد أويحيى، إلى أن 150 ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم، في حين تتواجد أكثر 150 ألف فاقت نسبة الإنجاز 70 من المئة.

يأتي قرار الحكومة من أجل توفير الأموال للخزينة العمومية وتشجيع الجزائريين على تملك مساكنهم في وقت وجيز بنقل الملكية إليهم وامتلاك حق التصرف فيها كما يشاؤون، كون القانون السابق لا يسمح بنقل الملكية إلا بعد مرور 5 أو 10 سنوات من التسديد الكلي لثمن الشقة.

***************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

التعليقات (14)

  • سليم

    لا تنسو السكنات الوضيفية هي ايضا لها ايجار لدى املاك الدولة

  • قدور 24

    يا حكومة
    إذا خصكم الدراهم ها بيعولنا الارض تاع البنيان، غير 100م²، بمبلغ مناسب للفقاقير، وروحوا ما تلقاونا ما نلقاوكم، ما تبنولنا ما نبنولكم، هكذا احنا نعتبروا انفوسنا حصلنا على سكنة، وانتوما اخدموا بينا فالاعلام وقولوا قاع الشعب عنده سكنة، وفي نفس الوقت تريحوا من المعارضة انتاعنا وديروا رايكم فالبلاد.
    غير 100م² والله لا لقانا بيكم.

  • hamed

    هل الاجراء يشمل ايضا السكنات الوظيفية التابعة للمؤسسة الوطنية للانسجة الصناعية ( INDITEX ) التي استفاد منها اصحايها سنة 1987 بعقود ايجار بمبلغ 250 دينار للشهر و الموجودة بحي 124 مسكن بالمسيلة . لقد مر على هده المساكن مدة 30 عام و نحن ننتظر حلا لها سواء بالتنازل عليها او بيعها لاصحابها…

  • امين

    من فضلكم ادرجو التنازل عن ا السكنات الوظيفية ضمن مخطط الحكومة المشار اليه سابقا فنحن معلقين اكثر من 15 سنة

  • mimou

    loukan meditouli f4 nkheless kach wellah, ki dertou raykoum w meditouli wech thebou ntouma f3
    wlh ma nkhelesha kach

  • خالد

    بيع السكنات لاصحاب عقود الايجار لكل المستفيد وخاصة التي هي وظيفية لاننا اصبحنا من هم ممنوعين من الصيغ الاخرى من السكن بسبب ادراج قرارات السكن الوظيفي في البطاقية اي انه عندنا سكن ومعندناش في نفس الوقت اما لي باع المفتاح سويتولو وضعيته

  • samir

    نحن المستفيدين من سكنات الأفنبوس لولاية سوق أهراس تقدمنا بطلب للإدارة .لتطبيق القانون لتمليك المستفيد من سدد مبلغ شقته .بما أننا إستلمنا مفاتيح الشقة سنة 2011 لكن لم نستلم عقد الملكية حينها . لكن للأسف واجه طلبنا الرفض بحجة طلبكم لا يتماشى والقانون المعمول به . وهو على المستفيد الحق في التصرف في سكناه بعد خمس سنوات من تحرير عقده مع الموثق وليس من تاريخ إستلام المفتاح.سددنا مبلغ السكن في 2010 استلمنا المفتاح في 2011 تحصلنا على العقد في 2017 .والذي ينص في مادته ((يحق لك التصرف في السكن بعد مرور خمس سنوات )) يعني من 2017الى 2022 إن شاء الله . يعني كلش كذب في كذب.

  • samir

    المستفيدين من سكنات الأفنبوس سوق أهراس تقدمنا بطلب .لتطبيق القانون لتمليك المستفيد من سدد مبلغ شقته . إستلمنا مفاتيح الشقة 2011 لكن للأسف واجه طلبنا الرفض بحجة لا يتماشى والقانون المعمول به . وهو على المستفيد التصرف في سكناه بعد 5 سنوات من تحرير عقده ليس من تاريخ إستلام المفتاح.سددنا مبلغ السكن في 2010 استلمنا المفتاح في 2011 تحصلنا على العقد في 2017 .والذي ينص في مادته ((يحق لك التصرف في السكن بعد مرور خمس سنوات )) يعني من 2017الى 2022 إن شاء الله .

  • نجيب

    كرهنا من ابتزازات اصحاب سكنات المفتاح لماذا تقوم الدولة بالتسوية وتضع شرط حضور صاحبها الاول ،لما لا يكون الاشهاد عن طريق محضر قضائي فقط والاعتراف بالدين والوكالة سئمنا من ابتزازات الاشخاص الذين يبيعون وعند التسوية للا زيدلي

  • ناشط دون مستوى

    نحن مجموعة قاطني سكنات وظيفية مند اكثر من عشرين سنة و هجه السكنات خارجة عن المتوسطة و يحيط بنا مدرستين ابتدائيتين من الجنوب و الشرق و المتوسطة تقع من الجنوب الشرقي و من الغرب طريق رئيسي و من الشمال مجمع سكاني و تقدمنا بطلبات للوزارة الوصية و لم نتلقى اي رد سلبي او ايجابي للتنازل عن السكنات و ندفع ثمنها بالرغم ان هده السكنات خارج اسوار المتوسطة و عليه نناشد السلطات المعنية بتسوية الوضعية و المتوسطة اسمها بروال حسين بلدية عين مليلة ام البواقي

  • احمد

    سجلنا في برنامج عدل سطيف 2001، تسلمنا سكنات عدل منذ مارس 2009 و قد قيل لنا نفس الشيء منذ سنوات، فسددنا المبلغ كله منذ سنوات، و لكن لم يتم تسليم العقود الى حد الآن. ممكن حيلة يجمعوا بيها الفلوس فقط.

  • المواطن العطشان المطحون

    ارجو من النهار البحث و التحقيق في مافيا الماء بسطيف، الماء الذي هو الحياة و هو أولى ضروريات الحياة.
    الافراد قادرين على استخراج الماء وبيعه بمبلغ 1200دج للخزان، أي أن ثمن الخزان الواحد يعادل أو يفوق بكثير قيمة استهلاك ماء البلدية لمدة شهر كامل، في حين أن البلدية تحتج بالجفاف!!! فهناك مناطق في سطيف لا ترى ماء البلدية الا كل اسبوع !!!
    هناك الجفاف على البلدية و لا يوجد جفاف على تجار الماء !!!!!!
    هل البلدية غير قادرة على استخراج الماء و ضخه للمواطنين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • احمد

    عندي عقد (شقة) سكن اجتماعى صادر فى 12/12/2012 .هل يحق لى بيعها (مكتوب عليه 10 سنوات)

  • صالح سطيف

    متى يتم تطبيق هذا القرار ؟

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة