إعــــلانات

الحماية المدنية تكشف للمواطنين خطوات الإسعافات الأولية في حال وقوع حادث

الحماية المدنية تكشف للمواطنين خطوات الإسعافات الأولية في حال وقوع حادث
الإسعافات الأولية

وضعت المديرية العامة للحماية المدنية، اليوم الأربعاء، تحت تصرف المواطنين خطوات الإسعافات الأولية، في حال وقوع اي حادث. ففي البداية يجب تحليل الوضعية العامة للحادث. والتصرف بحذر لحماية المواطن والضحية أو الضحايا وحماية الأشخاص الموجودين في مكان الحادث.

ودعت إلى تحديد منطقة الخطر، ثم إزالة الخطر الذي يمكن التحكم به أو الإبعاد المستعجل للضحية. إن كان الخطر لا يمكن التحكم به مثل خطر انهيار بناية على ضحية. هنا يجب الإبعاد المستعجل للضحية ووضعها في مكان آمن.

وأوصت بإبعاد الفضوليين المتواجدين في مكان الحادث. ووضع إشارات تنبيهية على مكان الخطر. أما إذا كان المواطن شاهدا على حادث مرور. يقوم بالتوقف على جانب أو على خط التوقف الإستعجالي. ويكون التوقف بعد الحادث مع ترك أضواء النجدة مشتعلة.

كما دعت إلى وضع الركاب الموجودين معهم  في أمان وإخراجهم من السيارة كليا لمكان امن.  بالإضافة لرفع مكابح السيارة محل الحادث. وإطفاء محرك السيارة محل الحادث. ووضع المفتاح فوق عداد السيارة.

كما شددت على إطفاء قفل الوسادات الهوائية بالسيارة محل الحادث. اطمئنان الضحية ثم يقوم بالإبلاغ. وهو وسيلة تسمح بتدخل إسعافات الحماية المدنية بعد إعلامهم بوجود ضحية أو عدة ضحايا جراء حادث ما.

أما عن مضمون الإبلاغ يتضمن الاتصال بأرقام الحماية المدنية والتي هي 14 و 1021. اعطاء اسم و لقب المتصل .طبيعة الحادث، حريق، حادث سير، حادث انهيار، حادثة غرق. وهذا لكي يتسنى للمتلقي الاتصال أن يكيف الحادث ويرسل النجدات المختصة والفرق المختصة بالقدر الكافي.

كما يجب الإبلاغ عن الأخطار المحتملة. تحديد مكان الحادث بدقة (الشارع ،المدينة، اتجاه الموجود به الحادث خاصة بالطرق السيارة ..). عدد الضحايا أو المصابين. ودعت إلى وصف حالة الضحية. الإبلاغ عن الإجراءات الأولية المتخذة والحركات التي تم القيام بها. الإجابة عن أسئلة متلقي الاتصال، وعدم قطع الاتصال.

بالإضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية  كوضع الضحية في الوضعية الصحيحة حسب حالتها حتى قدوم الإسعافات. مع مراعاة عدم الإضرار بالضحية. عدم لمس الضحية إلا إذا كان هناك خطر اجتنابي لا يمكن رده أو استحالة تقديم الإسعافات الأولية. عدم تقديم أي مشروب أو أكل للضحية.