الدرك يكتشف موقعا أثريا يعود إلى الحقبة الرومانية بسكيكدة

الدرك يكتشف موقعا أثريا يعود إلى الحقبة الرومانية بسكيكدة

إكتشفت مصالح

الدرك الوطني، أول أمس، موقعا أثريا جديدا يعود إلى الحقبة الرومانية ببلدية السبت بولاية سكيكدة، حيث تم العثور على قطع أثرية منتشرة بالحقول، تتمثل في حجارة مصقولة، أحواض حجرية مكسرة، بقايا قطع أثرية مكسرة، خزانات ماء مطمورة، بالإضافة إلى بقايا جدران بنايات قديمة. 

وأكدت قيادة الدرك الوطني، أنه بناء على معلومات تلقتها خلية مكافحة المساس بالممتلكات الثقافية بمجموعة الدرك الوطني بولاية سوق أهراس، تنقلت إلى المكان رفقة فرقة الدرك الوطني بالسبت لولاية سكيكدة، من أجل معاينة مكان تواجد القطع الأثرية التي اكتشفت من طرف أحد الفلاحين (ل.ا) البالغ من العمر 41 سنة و القاطن بدوار المسد ببلدية السبت بولاية سكيكدة.

وقالت نفس المصادر، أن القطع الأثرية التي كانت بحوزة الفلاح عبارة عن قطعتين من الحجر متوسطة الحجم تتمثل في معصرة زيوت محمولة متكونة من جزئين أحدهما ارتفاعه 75 سم  وقاعدته 45 سم بقطر 30 سم، و الجزء الآخر العلوي يبلغ ارتفاعه 45 سم بقطر 50 سم و فوهة بقطر 30 سم، كان يحتفظ بهم في إسطبله ليدل الفرقة على مكان اكتشافهم من أجل معاينته من طرف خلية مكافحة المساس بالممتلكات الثقافية التي اكتشفت أنه عبارة عن قبر بمقبة دفن فيه أحد موتى المنطقة. وبعد استفسار الفلاح المكتشف للقطع أخبر بأنه عندما كان يقوم بعملية حفر القبر عثر على القطع المتمثلة في معصرة زيوت و قام بنقلها إلى منزله من أجل الاحتفاظ بها و واصل عملية حفر القبر.

من جهة أخرى، بينت مصالح الدرك أنه عند استطلاع أفراد الخلية للمحيط المجاور لمكان الاكتشاف الأول تمت معاينة الكثير من القطع الأثرية المنتشرة بالحقول ، تتمثل في حجارة مصقولة، أحواض حجرية مكسرة، بقايا قطع أثرية مكسرة ، خزانات ماء مطمورة، بالاضافة الى بقايا جدران بنايات و غيرها  التي بينت أن المنطقة موقع أثري لبقايا مزرعة من الحقبة الرومانية.. خصوصا بعدالتنسيق مع مديرية الثقافة لولاية سكيكدة التي أوفدت مختصين في علم الآثار لمعاينة الموقع ببلدية السبت، والقطع المتمثلة في معصرة للزيوت، والذين أكدوا أنهما يعودان إلى الحقبة الرومانية .

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة