إعــــلانات

الدكتور ملهاق للنهار أونلاين: هذه أعراض الإصابة بجدري القردة وبهذه الحالة يكون قاتلا

الدكتور ملهاق للنهار أونلاين: هذه أعراض الإصابة بجدري القردة وبهذه الحالة يكون قاتلا

كشف الدكتور محمد ملهاق، بيولوجي سابق بمخابر التحليلات الطبية وباحث في علم الفيروسات، في اتصال هاتفي مع النهار أونلاين. عن أهم أعراض الإصابة بجدري القردة، مشيرا أنه في بعض الحالات يكون قاتلا.

وقال الدكتور ملهاق إن الإصابة بالوباء تتم عبر مرحلتين الأولى تسمى فترة الغزو وهي المرحلة الأولى من دخول المرض إلى الجسم. حيث يعاني فيها المريض من الحمى، الصداع الشديد، ألم العضلات والظهر، تضخم الغدد الدرقية والوهن.

أما المرحلة الثانية من المرض –يضيف الدكتور ملهاق- تسمى فترة الطفح الجلدي. حيث يعاني فيها المصاب من ظهور اليثور وحويصلات مائية ويكون الشفاء تلقائيا بعد الإصابة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

أما عن حدة المرض وخطورته. فأشار الدكتور ملهاق أن جدري القردة يقتل حسب طبيعة الإنسان. كما أنه ينتقل من خلال ملامسة المصابين أو الاختلاط بحالات مشتبه فيها سواء كانت حيوانات أم بشر.

وعن ظهور المرض في الجزائر قال البروفسور إنه لحد الساعة لم تسجل الجزائر لا حالات مشتبه فيها ولا حالات مؤكدة. داعيا في ذات السياق إلى تشديد الرقابة على الحدود وكذا عزل الحالات المشتبه فيها.

وتفاديا لعدوى انتقال الفيروس، قدم الباحث بعض النصائح الهامة، وهي غسل اليدين والابتعاد عن الأشخاص المشتبه بإصابتهم بجدري القردة. وعدم ملامسة المصابين أو الاختلاط بالحيوانات المصابة وطهي اللحوم جيدا.

طالع أيضا:

خطير وسريع الانتشار.. جذري القردة يتفشى في العالم وهذه أعراض الإصابة

وتؤكد المؤشرات التي رصدتها منظمة الصحة العالمية على أن فيروس جذري القردة بدأ يتفشى في ربوع العالم.

ويتسبب الفيروس الذي أعلنت كندا وأمريكا وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا أيضا عن ظهوره في أراضيها. أعراض حمى وطفحا جلديا يؤدي لبروز حبوب على الجلد. حيث يحدث انتقال المرض عن طريق الجهاز التنفسي.

وعادة ما يكون خفيفا لكن هناك سلالتين خطيرتين له تؤدي إحداهما لوفيات تصل إلى 10 بالمئة. والأخرى لوفاة حوالي 1 بالمئة من المصابين.

وحسب معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية فإن الذكر والأنثى معرضين للإصابة بمرض جدري القرود بنفس الدرجة. لكن تبقى الإحصائيات تؤكد أن أغلب الوفيات في إفريقيا بسبب جدري القرود تتم في صفوف الأطفال.

وتم رصد المرض الفيروسي لأول مرة في القرود، وعادة ما تنتقل العدوى من خلال الاتصال الوثيق.

رابط دائم : https://nhar.tv/l6AXh
إعــــلانات
إعــــلانات