السرطان يتسبب في حالة وفاة واحدة من بين ثماني حالات وفاة في العالم

السرطان يتسبب في حالة وفاة واحدة من بين ثماني حالات وفاة في العالم

أعلنت منظمة الصحة

العالمية اليوم الثلاثاء ان مرض السرطان يتسبب في حالة وفاة واحدة من بين ثماني حالات  وفاة في العالم مسجلا بذلك عددا من الوفيات اكثر من الايدزو السل  الملاريا مجتمعة.

و حذرت المنظمة الصحة العالمية ا أن حالات الوفاة السنوية بسبب مرض السرطان يمكن أن تقفز إلى 17 مليون حالة  وفاة بحلول عام 2030 مقابل 7.6 مليون حالة وفاة متوقعة هذا العام وذلك إذا لم يتخذ إجراء عاجل لتجنب عوامل الخطر وبينت المنظمة أن أكثر من 12 مليون شخص حول العالم يتم تشخيص إصابتهم بمرض السرطان سنويا.

وأبرز مدير منظمة الصحة العالمية الإقليمي شين يونج سو في رسالة قبيل اليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يوافق 4 فيفري على الحاجة إلى زيادة توعية الشعوب من مرض السرطان وكيفية منع وكشف وعلاج هذا المرض.

وقال ” إن هناك خوف عالمي من السرطان. لكن   مع الإطار السليم للتفكير واتخاذ الإجراءات المناسبة   يمكن تجنب أو علاج بعض أنواع السرطان” مشيرا إلى أن بعض السرطانات يمكن أن تكتشف مبكرا وتعالج ويتم الشفاء منها “.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 30 في المائة من جميع حالات السرطان يمكن منعها من خلال تدابير بسيطة مثل تجنب التدخين وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية والحد من استهلاك الكحول.

وأكدت المنظمة أن التدخين أحد أكبر المسببات لمرض السرطان التي يمكن الوقاية منها   فيما أشارت إلى أن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والثدي.

وذكرت المنظمة ان في إقليم غرب المحيط الهادئ تم اكتشاف 3.7 مليون حالة إصابة بالسرطان  في عام 2008 ( 2.2 مليون في الرجال 1.5 مليون النساء) وتوفى في المنطقة 2.6 مليون شخص تقريبا بسبب هذا المرض .

 

 

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة