السعودية تأمر بن علي‮ ‬بنقل إقامته من جدة إلى الحدود مع اليمن لأسباب‮ ‬أمنية‬

السعودية تأمر بن علي‮ ‬بنقل إقامته من جدة إلى الحدود مع اليمن لأسباب‮ ‬أمنية‬

نقلت السلطات السعودية، الرئيس التونسي الهارب زين العابدين بن علي ومرافقيه من أفردا عائلته من مدينة جدة، نحو منطقة في الجنوب الغربي من التراب السعودي، وتحديدا على الحدود مع اليمن، لأسباب قالت عنها مصادر سعودية إنها ”احترازية”.

وحسب ما أوردته مصادر إعلامية سعودية، نقلا عما وصفته بالمصادر المطلعة، فإن الرئيس التونسي المخلوع وزوجته ومن معه، نقلوا كلهم من طرف السلطات السعودية، من جدة نحو منطقة أبها في إمارة عسير جنوب غربي السعودية، لأسباب تتعلق بأمنهم وسلامتهم.

وأوضح الموقع الإلكتروني لصحيفة عسير الإخبارية في السعودية،  أن السلطات السعودية طلبت من بن علي التنقل رفقة عائلته من جدة للإقامة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة، مشيرة إلى أن هذا الطلب قد يكون معبرا عن الإحراج الذي تعرضت إليه السلطات السعودية من طرف الرأي العام الدولي وحتى السعودي، بعد الإعلان عن استضافة بن علي على التراب السعودي.كما أشارت نفس الصحيفة إلى أن قرار نقل بن علي إلى مدينة أبها في أقصى الجنوب قرب الحدود اليمنية، قد يكون بسبب بعد المدينة عن المركز السياسي في البلاد وأيضا عن المناطق المقدسة في المملكة مثل جدة والمدينة المنورة، في إشارة إلى وجود رغبة في تجنب انتقادات التيار السلفي في السعودية.

كما نقلت وسائل إعلام سعودية أخرى، ما مفاده أن زين العابدين بن علي التقى في وقت سابق مع مسؤولين سعوديين لتباحث مسألة بقاء الرئيس الهارب بالأراضي السعودية إلى حين هدوء الأوضاع في الداخل التونسي وانتظار ما تؤول إليه الأمور وربما الإنتقال إلى جهة أخرى.وبدا من خلال التسريبات الموجهة من طرف السلطات السعودية لوسائل الإعلام وجود رغبة خفية للتخلص من ”عبء” تواجد بن علي على الأراضي السعودية، كما أن حجة نقل بن علي من جدة نحو إمارة عسير كإجراء ”احترازي”، لم تكن مستساغة بشكل كاف للإقناع، حيث يعرف عن مدينة جدة كونها أكثر أمانا من مناطق الجنوب السعودي المتاخمة للحدود مع اليمن، أين تكثر تحركات المجموعات الإرهابية المنتمية  إلى تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، وهو ما يعني أن نقل بن علي لم يكن الهدف منه ”حمايته” بقدر ما كانت الإشارة إليه بالتلميح إلى ضرورة مغادرة التراب السعودي.

وجاءت هذه التطورات في السعودية، تزامنا مع أخرى في مصر، حيث كشفت صحيفة ”المصريون” أن مصر تدرس طلبا للجوء السياسي تقدم به زين العابدين بن علي، مضيفة أن ”ترتيبات أمنية تجري حاليا استعدادًا لاستقبال محتمل للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي”.وقالت الصحيفة المصرية نقلا عما وصفته بالمصادر السياسية، إن وزارة الداخلية طلبت بالشرطة إعداد إحصاء شامل بأعداد التونسيين المقيمين في جميع أنحاء مصر ومعرفة كافة البيانات الشخصية عنهم وظروف إقامتهم في مصر، لوضعهم تحت نطاق السيطرة الأمنية ومراقبة حركاتهم، مضيفة أن هذا الطلب جاء متزامنا مع تعليمات صادرة من ”جهات سيادية”، للنظر في طلب الرئيس التونسي المخلوع باللجوء إلى مصر، والتأكد من عدم وجود تهديد جدي أو تشكيل خطر على حياته في حال السماح له بالقدوم إلى مصر للإقامة.من جهة أخرى، قالت صحيفة ”الدستور” المصرية، في عددها الصادر أمس، إن المخابرات المصرية شاركت في عملية تأمين إجلاء الرئيس التونسي الهارب نحو السعودية.     


التعليقات (18)

  • Msila ezzarga

    لو استقبلك المسؤولون المصريون وقبلوا طلبك اللجوء السياسي يابن علي فهم فعلا أغبياء لأن مصر على فوهة بركان وإن حدث ذلك ستكون السبب في تفجير الوضع هناك ويحدث مثلما يجري الآن في تونس أو أكثر وتطرد أنت وأخوك مبارك شر طردة وتنادون بلا مساس إلى الممات.

  • ايهاب سلامة

    قاتل الروح وين تروح ؟

  • Algerienne

    Les amis sont les meilleurs traitres en puissance. Ce roi est rentré aujourd'hui des U.S.A, il n'a fait qu'exécuter ce que son maitre l'américain lui a ordonné.

  • جابر

    نقلهم من جدة نحو منطقة أبها في إمارة عسير جنوب غربي السعودية، لم يكن لأسباب امنية .
    بل لعدم اقتناع ليلى طرابلسي بارتداء الحجاب التي حاربته في تونس .
    ترتديه رغم انفك، حكمك يارب ، من يقوى عليك؟

  • ابراهيم

    اينما ذهبت سوف تعاد يا بن علي و سيخونك اغلى صديق لك ، هذه هي طبيعة الخونة و الطوغت، سنة الله في خلقه لا مفر الا الاستجابة للقدر يا بني البشر، فالتقا الله و العبر..

  • abdelatifz

    Ce que t'as écris Msila ezzarga est vraiment beau زين العابدين ما يجري له الآن هو ما جرى للسامري سابقا …أكاد أراه يقول لا مساس و هو يطرد من مكان لآخر و الويل أشد الويل لأغبياء القاهرة ان استظافوه….والله لقد جعله الله عبرة للعالمين…فالقاهرة على فوهة بركان و بن علي سيكون فتيلها ان هو دخلها!

  • امين

    وراء كل ظهر رجل ظعيف امراه.
    وصدق المفكر العربي محمد حسنين هيكل حينما قال ان زين العابدين بن علي كان هنه الوحيد ان تكون صورته جميله .لا يهمه شعبه

  • حكيم

    لااظن ان الشعب المصري الشقيق سيقبل ب استقبال بن علي على ارض الكنانة
    اما النظام المصري فلا يستطيع المغامرة حتى لو رغب بذالك

  • وليد

    حقا…مسكين

  • fati

    pourquoi tant de haine pour quelqu un qui n a aucune preuve d alleuirs cequi se passe en tunisie depui son depart prouve qu il y a d autres traitres

  • LAYCHE BABAR

    اليوم في الدنيا لجوء سياسي و…..و….و…. وغدا اي الاخرة عند ربك اين لا لجوء ولا عمار بوزور ين المفر

  • نبيل

    عدو الله الزمن و الأفات تطاردك.

  • titse

    ارحموا عزيز قوما ذل اللهم اجعل منه عبرة لقادة العرب والمسلمين…….استقفر الله انه قفارا…

  • MABROUKA

    تبقى ديما جالي يا بن علي يا ..

  • marwa

    éna n7eb n9oul kelma wa7da .hasbi alah w na3ma lwakil fikom !!!!!!!ci tout

  • lassad

    ya wilk and rabbi nhar akhr

  • منذر الهمامي

    إذا اقام في مصر سيكون هو الفتيل لثورة عارمة
    وربما تقمصته روح البوعزيزي

  • Ben Ali miboun fi sormah hada eli mayarfechi akthariyet echaeb etounsi

أخبار الجزائر

حديث الشبكة