السعي الى إنتاج 140 مليون لتر من الحليب الطازج في آفاق 2014 بالمدية

تسعى مديرية المصالح الفلاحية لولاية المدية الى مضاعفة إنتاج الحليب الطازج محليا بثلاث مرات ليبلغ 140 مليون لتر في السنة في آفاق 2014 مقابل 45 إلى 50 مليون لتر في السنة حاليا حسب مدير هذه الهيئة.

وبهدف تحقيق هذه النتائج سطرت المديرية هدفا لذلك يتماشى والإجراءات التحفيزية المتعددة التي اتخذت لفائدة المتعاملين المتدخلين في فرع الحليب في إطار عقود النجاعة.

وقال نفس المصدر أنه تم في سياق هذه العقود القيام بتحقيق لتحديد القدرات الموجودة و الاحتياجات اللازمة لإنعاش هذا الفرع و كذا معرفة النقائص التي قد تؤدي إلى عرقلة تجسيد العقود أو الحد من مردودها. 

ومن بين الإجراءات التحفيزية المتخذة في إطار عقود النجاعة أشار مدير هذه الهيئة الى تخفيف الإجراءات الإدارية التي تمنح حق الاستفادة من دعم الدولة بهدف تشجيع المنتجين على المساهمة جماعيا في برنامج الإنعاش و الاستثمار في مختلف المجالات التي يتيحها هذا البرنامج. 

وهناك أيضا الاتفاقيات الموقعة مؤخرا بين الديوان الوطني المهني المشترك للحليب و الملبنات الذي يقوم بموجبه الديوان بتمويل المعاملات التجارية بين الملبنات الكبرى و منتجي الحليب من جهة وبين محولي الحليب و منتجي المنطقة من جهة أخرى.

ومن جهتهم يقوم محولو الحليب وفق البنود الواردة في العقد بتمويل مسبق لعملية التموين بالأعلاف و أغذية الأنعام و كذا التكفل الصحي برؤوس البقر التي يمتلكها المنتج المعتمد على أن يتم فيما بعد حسم المبالغ المدفوعة من قيمة كل معاملة تجارية تتم بين الطرفين. 

كما يمكن للمتعاملين بفرع الحليب الاستفادة في نطاق عقود النجاعة من علاوات على الإنتاج بقيمة 12 دج لكل لتر حليب يتم إنتاجه و تسليمه إلى الملبنات مقابل سبعة دنانير سابقا و خمسة دنانير لكل لتر حليب يتم جمعه و أربعة دنانير للتحويل.

وعلاوة على إجراءات المرافقة التقنية المتعلقة بالتغطية الصحية لرؤوس البقر يستفيد منتجو الحليب من صندوق دعم لاقتناء العجول و تمويل عمليات التلقيح الاصطناعي و تشكيل مشاتل للعجلات و إنتاج الأعلاف حسب نفس المسؤول.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة