إعــــلانات

السفير الروسي: إستغربنا تغيّر الموقف الإسباني اتجاه الصحراء الغربية

بقلم م .فيصل
السفير الروسي: إستغربنا تغيّر الموقف الإسباني اتجاه الصحراء الغربية

قال السفير الروسي في الجزائر إيغور بيليايف نحن إستغربنا في تغيير الموقف الإسباني ونحن ندعم الحلول السلمية بين المغرب والبوليزاريو.

وفي حوار خص به تلفزيون النهار صرح السفير الروسي أن إسبانيا تاريخيا تتحمل مسؤولية خاصة تجاه الشعب الصحراوي بصفتها كان مستعمرتها. كما انه ودائما ومنذ عشرات السنيني والحكومات الإسبانية تؤيد حق الشعب الصحراوي. ولكن نتيجة ضغوطات من بعض الاطراف تغيرت مواقفها.

وقال السفير الروسي انه فيما يخص موقف بلاده تجاه القضية الصحراوية نحن نؤيد تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وبالأخص قرارات مجلس الأمن الدولي.

وتابع إغور بيليايف أن بلاده تدعم مجهودات المبعوث الاممي الخاص للأمين العام دي مستورا.  وأضاف السفير الروسي انه إلتقى دي مستورا خلال زيارته للمنطقة منذ فترة ولاحظ ان لديه حماس من اجل دفع القضية نحو الأمام والعمل على إستئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليزاريو وعلينا أن ندعم هذه الجهود السلمية.

طالع أيضا:

صرح السفير الروسي بالجزائر إيغور بيليايف في حوار خص به تلفزيون النهار ان  إستضافة الجزائر للقمة العربية جاء في وقتها.

وأضاف السفير الروسي أن مبادرة الجزائر وإلحاحها على إستضافة هذه القمة في محلها كما ان العالم العربي والغير العربي متشردم على حد قوله وهناك تحديات كبيرة .

وتابع إيغور بيليايف انه من المفروض أن الدول تصطف وتقف موقف موحد. وستكون القمة المقبلة التي تحتضنها الجزائر ستسمح بتنسيق المواقف وتوحيد الصفوف العربية.

طالع أيضا: الخارجية الألمانية تستدعي السفير الروسي وتطرد إثنين من موظفي السفارة

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الأربعاءـ أن وزارتها استدعت السفير الروسي لدى برلين. وأبلغت الوزارة السفير، بقرار طرد موظفين بسفارة موسكو لدى ألمانيا.

وجاء هذا القرار، على خلفية  إصدار حكم بسجن مواطن روسي مدى الحياة بتهمة اغتيال قائد ميداني شيشاني سابق في برلين عام 2019.

كما وصفت بيربوك قتل القائد الميداني الشيشاني السابق زليمخان خانغوشفيلي الذي كان يحمل الجنسية الجورجية. بأنه يمثل “انتهاكا خطيرا لقانون ألمانيا وسيادتها. وسيقوض بشدة العلاقات بين ألمانيا وروسيا”.

وحسب موقع “روسيا اليوم”، شددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على أن قرار برلين الأخير لن يبقى بدون رد مناسب من قبل موسكو.

كما أفادت الأجهزة الأمنية الألمانية في وقت سابق بأن المواطن الروسي المدان بارتكاب جريمة القتل وصل إلى برلين بوثائق مزورة. وأضافت ذات المصادر، أنه وفي تاريخ 23 أوت 2019 أطلق النار وقتل خانغوشفيلي البالغ من العمر 40 عاما في حديقة تيرجارتن وسط برلين.

طالع أيضا:

وزير الطاقة يستقبل السفير الروسي

استقبل وزير الطاقة، محمد عرقاب، أمس الأربعاء، سفير روسيا لدى الجزائر.

وأثناء المحادثات، تمت مناقشة مسائل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة والاستكشاف الجيولوجي واستخدام باطن الارض والاستثمار.

ولاحظ الطرفان أهمية التحضير بعناية للاجتماع 10 القادم للجنة الحكومية الدولية الروسية الجزائرية المختلطة الخريف المقبل في الجزائر.

وحضر الاجتماع ممثل روسيا التجاري في الجزائر ايفان ناليش.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/ED8fl
إعــــلانات
إعــــلانات