السلطات العمومية تبحث امكانية تمويل استثمارات سونلغاز (الرئيس المدير العام)

السلطات العمومية تبحث امكانية تمويل استثمارات سونلغاز (الرئيس المدير العام)

أكد الرئيس المدير العام

 

 لمجمع سونلغار السيد نور الدين بوطرفة اليوم الإثنين أن السلطات العمومية تبحث امكانية تمويل سونلغاز من أجل السماح لهذا المجمع بمواصلة برنامجه الاستثماري على المدى المتوسط.

في تصريح للاذاعة الوطنية أوضح السيد بوطرفة أن “سونلغاز تتناقش حاليا مع وزارتي المالية والطاقة و المناجم من أجل التوصل إلى حلول (لمشكل التمويل) على الأقل على  المدى المتوسط أي في حدود 2013-2014” مؤكدا أن “الحلول بدأت تلوح في الأفق”.

و أضاف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أنه “لا بد أن تتحمل الدولة و المستهلكين تمويل المجمع”  موضحا بأن مجمعه “يعتزم اختيار تمويلات على المدى الطويل تضمنها الدولة لمواصلة برنامجه الاستثماري”.

و ردا على سؤال حول ما إذا كانت زيادة أسعار الكهرباء أمر لا مناص منه للتمكن من انجاز برنامج تطوير المجمع أكد السيد بوطرفة انه “ستكون هناك زيادة في الأسعار عاجلا أم آجلا”.

و أردف السيد بوطرفة أن مجمع سونلغاز يعتزم استثمار قرابة 3000 مليار دج في أفق سنة 2019 من بينها 40 بالمئة ستخصص لزيادة القدرات الانتاجية فيما سيوزع باقي المبلغ على مشاريع نقل و توزيع الغاز و الكهرباء.

و حسب الأرقام التي قدمها السيد بوطرفة فان الديون المتراكمة على المجمع تقدر ب 350 مليار  هذا فضلا عن 30 مليار من المستحقات التي لم يدفعها الزبائن خاصة المستفيدين من الكهرباء ذات الضغط الضعيف.

و وعد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز بشتاء دون انقطاع مؤقت للكهرباء بفضل الامكانيات الاضافية المقدرة ب 1500 ميغاواط التي يملكها المجمع لكنه لم يستبعد الاضطرابات في توزيع الكهرباء في بعض القرى المنعزلة خلال هذا الموسم.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة