السماح للأئمة بجمع زكاة الفطر قوتا بشروط

السماح للأئمة بجمع زكاة الفطر قوتا بشروط

توقّعات بتحصيل أكثر من 52 مليار سنتيم زكاة الفطر هذه السنة

توزيع أموال زكاة الفطر على الفقراء والمحتاجين بداية من يوم الجمعة

وجّهت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعليمات صارمة إلى أئمة المساجد عبر الوطن من أجل متابعة ومراقبة عملية توزيع زكاة الفطر على الفقراء والمحتاجين، ابتداء من يوم الجمعة،لتفادي وقوع أية تجاوزات، وذلك عن طريق التدقيق في دراسة الملفات، خاصة وأن توقّعات الوزارة تشير إلى تحصيل أكثر من 52 مليار سنتيم قيمة زكاة الفطر لهذه السنة.

ستشرع المساجد، ابتداء من يوم الجمعة، في توزيع أموال زكاة الفطر على الفقراء والمحتاجين، حيث سيتكفل بالعملية أئمة المساجد بالتنسيق مع اللجان المسجديّة ولجان الأحياء، والذين توكل لهم مهمّة التدقيق في ملفات الراغبين في الحصول على أموال زكاة الفطر، وستمتد العملية إلى غاية ما قبل صلاة العيد. 

وكشف المدير الفرعي المكلف بالزكاة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، مراد معيزة، في تصريح لـ«النهار»، أمس، عن تفاصيل عملية توزيع الزكاة على الفقراء والمحتاجين، خاصة بعد شروع المساجد عبر 48 ولاية في جمع أموال الزكاة التي هي فرض عين على كل مسلم. 

وأضاف المتحدّث، أن العملية تعتمد على دراسة اللجان المسجدية للملفات والتي تتكون من لجان الحي، إلى جانب مجموعة من الأفراد الذين يتم تعيينهم من قبل الإمام والذين يعرفون جيّدا الفقراء والمحتاجين بكل حي ولهم دراية، حيث يتم دراسة تلك الملفات بكل شفافية وبمراقبة دقيقة من الأئمة مع احترام العدالة والأولوية في توزيع أموال الزّكاة وتعيين من يحق لهم استلامها. 

وفي السياق ذاته، أكّد المدير الفرعي المكلف بالزكاة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بأنه سيتم متابعة العملية لتفادي وقوع أية تجاوزات، مضيفا بأنه في حال وقوع بعض الأخطاء فسيتم تداركها السنة المقبلة. وبخصوص إشكالية تجميع الزكاة نقدا أو قوتا، كشف المتحدث بأنه يسمح للأئمة بجمع الزكاة قوتا وفي غالب الأحيان تكون مادة «السميد» بشرط توزيعها مباشرة على الفقراء والمحتاجين الذين يعرفهم الإمام. 

وأضاف المسؤول بأنه في حال استقبال اللجان المسجدية لمبالغ معتبرة وتحقيق اكتفاء للفقراء على مستوى الحي الذي يتواجد فيه المسجد، فيسمح بتوزيع أموال الزكاة على الأحياء المجاورة بعد التنسيق بين اللجان وأئمة المساجد المعنية، مشيرا إلى أنه تم خلال السنة الفارطة تحصيل مبلغ يفوق 51 مليارا و500 مليون سنتيم أموال زكاة الفطر، مؤكدا بأن الوزارة تتوقع تجميع مبلغ أكبر هذه السنة. 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة