السيد خليل يتوقع الابقاء على انتاج الأوبيب في ديسمبر

السيد خليل يتوقع الابقاء على انتاج الأوبيب في ديسمبر

صرح وزير الطاقة

و المناجم السيد شكيب خليل اليوم الأربعاء أنه يتوقع أن يبقى انتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) في مستواه خلال الاجتماع المقبل المقرر ليوم 22 ديسمبر القادم بأنغولا.

و أكد السيد خليل على هامش يوم اعلامي حول عقلنة استعمال الوقود في قطاع النقل البري يقول “سنبقي على نفس مستوى الانتاج الى غاية توصلنا الى رؤية اكثر وضوح حول الوضع الاقتصادي العالمي”.

و حسب السيد شكيب خليل فان كل قرار حول انتاج البلدان الاعضاء في نفس المنظمة يتوقف على الاقتصاد العالمي.

و استرسل الوزير يقول “أعتقد أن الجميع متفق على أنه ليس بحوزتنا الان رؤية واضحة أكثر (…) و أنه من الأجدر الابقاء على الوضعية الراهنة” اي الابقاء على حصص الانتاج.

في نفس الاتجاه  أوضح السيد شكيب خليل أن احتمال اتخاذ قرار في هذا الاتجاه قد يفسر أيضا بالفائض في العرض الموجود حاليا على مستوى السوق و الذي يبقى “مرتفع”.

من جهة أخرى  كشف الوزير أن أسعار البترول ليست محددة على أساس العرض و الطلب لكن بطموحات متفائلة أكثر حول الاقتصاد العالمي.

في نفس الاطار  صرح شكيب خليل أن “أغلبية الأشخاص يظنون أن الاقتصاد سيتحسن و أن الطلب سينتعش و أن الأسعار ستكون أحسن و عليه فانهم سيشترون الان حتى يتمكنوا من البيع بأسعار أفضل خلال بضعة أشهر”.

و أردف الوزير يقول “غير أنه اذا كانت الأمور ليست على ما يرام فانهم  (…) سيشرعون في التخلص من هذا البترول بسرعة لأنهم لا يريدون أن يخسروا أكثر.  و بالتالي فانه لا يمكن تفادي احتمال حدوث ركود اخر”.

 كما أضاف الوزير يقول أن تطور الاقتصاد الأمريكي المرتبط بالاقتصاد الصيني و الهندي قد يؤثر على الأسعار في حالة تسجيل تباطؤ جديد.

من جهة أخرى  ذكر الوزير بأن سعر البترول الخام يقدر حوالي 76 دولارا في حين أنه لم يكن يقدر أكثر من 40 دولارا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة