الشاب سليم يتابع فيلم ''مسخرة'' بجنحة التقليد لانتهاك حقوق إحدى أغانيه

الشاب سليم يتابع فيلم ''مسخرة'' بجنحة التقليد لانتهاك حقوق إحدى أغانيه

 سليم لـالنهارالبعض يستغل جهل الفنانين لحقوقهم وآن الأوان لوضع قانون يحمي الفنان

فجر الفنان الشهيرسليم زوالي وفحلمفاجأة من العيار الثقيل بكشفه أنه تباحث مؤخرا، مع مدير الديوان الوطني لحقوق التأليفONDA، للوصول إلى الصيغة  القانونية التي سيكفل بها حقه وحق كل من اشترك في إنجاز أغنيةواش يخرّج لعروسة من دار بوها، التي تم استغلالها في فيلممسخرةللمخرج إلياس سالم دون أخذ الإذن، في الوقت الذي كشفت فيه مصادر مطلعة لـالنهارأن المطرب ينوي تصعيد  القضية ردا لاعتبار الفنان الجزائري الذي  تهدر حقوقه في ظل عدم وجود ما سمّاه بـالقانون الأساسي للفنانعلى حد تعبيره.

وكانت قد توفرت لـالنهارمؤخرا، معلومات حول سعي الشاب سليم الشاوي للوصول إلى الشركة المنتجة لفيلممسخرة، حيث يبدو أن الشاكي كان بصدد البحث عن طرق سليمة لحل المشكل دون اللجوء إلى القضاء، غير أن الحل قد ينتهي طريقه إلى المحكمة وفقا لمصدر مقرب من إدارة أعمال الفنان التي كشفت عن أن المطرب ينوي طلب تعويض قدره بين 30 إلى 50 ألف أورو نظير استغلال الفيلم لأغنية مملوكة للغير دون الرجوع إلى أصحابها الموجودين على قيد الحياة.

وفي لقاء لـالنهارمع الشاب سليم في بيته صرح المغني عن تأسفه لوصول استغلال جهد  الفنان إلى هذه الدرجة، مرجعا أن البعض يستغل جهل الفنانين لحقوقهم، إلى جانب غياب قانون أساسي يحمي حقوق الفنان ويقومون بالتعدي عليه، مذكرا بالمادتين 152  و154 من النصوص التشريعية الخاصة  بحقوق المؤلف في الجزائر المحررة في 19 جويلية 2003، والتي تنص إحداها على أنهيعد مرتكبا الجنحة كل من يشارك بعمله أو بالوسائل التي يحوزها للمساس بحقوق المؤلف كما يعد مرتكبا لجنحة التقليد كل من ينتهك الحقوق المحمية عن طريق التمثيل أو الأداء العلني”.

وعن سؤال توجهت بهالنهار”  للشاكي الشاب سليم حول تأخره في إثارة  هذا الموضوع بعد مرور نحو سنتين على خروج الفيلم إلى النور وحصوله على كم هائل من الجوائز العالمية من مهرجانات دولية، قال المتحدث أنه علم بطريق الصدفة باحتواء  الفيلم لأغنية شهيرة سبق له أن أداها لأنهحسب قولهلم يشاهد الفيلم إلا مؤخرا، ومضى قائلافوجئت بمن يطلعني بأن فيلممسخرةيحوز على مشهد لفرح بثت فيه أغنيتيواش يخرّج لعروسه من دار بوهاوهو ما يعد خرقا لقانون حقوق المؤلف، فالمفروض كان على صناع الفيلم أخذ الإذن  منا كأضعف الإيمان، أو على الأقل كتابة اسم  مؤلف وملحن ومؤدي الأغنية على شارة الفيلم وهو ما لم يحصل”.

 والجدير بالذكر في هذا الصدد، أن الأغنية محل النزاعواش يخرّج لعروسة من دار بوهاهي من كلمات المؤلف عمر جوماطي وألحان وموسيقي مسعود مسعودي وأداء  الشاب سليم وإنتاج شركة PLANETE SON، وصدرت ضمن أغاني ألبومزوالي وفحلسنة 2006 وقد لجأ الفيلم لاستعمالها في مشهد زواج إحدى بطلات  فيلممسخرة، حيث أكد الشاب سليم أن الفيلم استغل 3 دقائق من عمر الأغنية التي تستغرق في الأصل 3 دقائق و45 ثانية، مشيرا إلى أنه حاول الاتصال بالشركة  المنتجة للعمللايت ميديا، لكن دون جدوى، وهو ما حذا به اللجوء إلى القانون غير مستبعد رفع دعوى تعويض واحدة في الجزائر والثانية في فرنسا، ومع ذلك يقول الشاب سليممازلت بانتظار الحل السلمي قبل اللجوء إلى المحاكم”.


التعليقات (7)

  • imed

    واحد فارغ شغل هدا ما كان

  • sarah

    Enfin!! je suis contente de voir SALIM prendre cette décision!! pour la première fois que ca va arriver chez nous!! notre patrimoine culturel est volé d'un peu partout ailleur!! j'éspère que notre chanteur obtiendra justice, prends toi un avocat en france cher Salim, ici tu n'auras rien! on a rien pour preserver ce patrimoine et defendre nos artiste et auteurs et compositeurs,fawda kbira!!!

  • شو شو من الجزائر

    و علاش راك التخلص الضرائب يا سليم دارولك اشهار وتزيد تشكي واقيلا انت تاع مشاكل ولا فارغ اشغل راب يهديك ولا كملت هكدا

  • hakim

    ora 03/05 droit auteur

  • massy

    c du vieux salim , ta chanson ne fait plus la une , alors tu cherches à t'enrichir par d'autres moyens, cherche autre chose stp, question ?? durant les soirée , est ce que tu chantes seulement tes chansons. cela m'etonnerai !!

  • ابراهيم الخليل

    يقول المثل الشعبي “عطاوها الصوف غضبت” من المفروض تشكركهم لانهم اختارو الاغنية نتاعك و سمعوها لاناس مكنتش تحلم باه يسمعو الاغاني نتاعك و قانونيا لا يوجد ما يمنع استغلال الاغاني في الافلام لانو اذا كانت القاعدة نتاعك صحيحة لازم على اي شخص دار عرس يستاذن منكم باه يدير الاغاني ….. اكبرو شوية و بركا من الجياح نتاعكم..

  • walid

    le jour ou vous faisez des vrais chanson ..parlez de vos droits , ..il y'aura au moins de quoi ..n'est ce pas ???? ..

أخبار الجزائر

حديث الشبكة