الشيخ فركوس: ''لا نفقة ولا سكن على الزوج للمطلقة ثلاثا إذا لم تكن حاملا''

الشيخ فركوس: ''لا نفقة ولا سكن على الزوج للمطلقة ثلاثا إذا لم تكن حاملا''

    أعفى الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس في فتوى ظهرت على موقعه الرسمي مؤخرا، الأزواج من تسديد نفقة المرأة المطلقة غير الحامل وغير الحاضنة، ذلك أنها أصبحت في حكم الأجنبية بالنسبة إليه ولا يجب عليه تجاهها شيء، في الوقت الذي يضمن لها قانون الأسرة حق العدة ونفقة الإهمال التي تنطلق من تاريخ رفع الدعوى إلى غاية صدور الحكم النهائي في القضية. 

وأفتى، فركوس، بأنه لا يترتب على الزوج تجاه الزوجة المطلّقة ثلاثا من غير الحوامل أو الحاضنات من النفقة أو السكن، في الوقت الذي يحق للمرأة المطلقة في المرة الأولى أو الثانية حق النفقة والسكن خلال مدة العدة وفقط، دون نفقة الإهمال التي يحددها قانون الأسرة الجديد بـ3000 دينار طيلة سريان القضية على مستوى المحكمة، زيادة على حق العدة الذي يصل إلى ٤٠ ألف دينار.

واستدل الشيخ فركوس، في الفتوى التي أطلقها مؤخرا على موقعه الرسمي، بحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ”أَنَّ أَبَا عَمْرِو بْنَ حَفْصٍ طَلَّقَهَا ألبَتَّةَ وَهُوَ غَائِبٌ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا وَكِيلُهُ بِشَعِيرٍ فَسَخِطَتْهُ، فَقَالَ: وَاللهِ مَا لَكِ عَلَيْنَا مِنْ شَيْءٍ، فَجَاءَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: «”لَيْسَ لَكِ عَلَيْهِ نَفَقَةٌ”، أخرجه مسلم في الطّلاق، باب المطّلقة ثلاثا لا نفقة لها (2/ 686) رقم 1480.

وقال الشيخ فركوس، في هذا الإطار أن النفقة لا تكون إلا للمرأة الحامل أو التي لها أولاد، حيث يكون لها النفقة والسكن طيلة فترة العدة إذا كانت الطلقة رجعية أي الأولى والثانية، في حين يكون لها الحق في النفقة فقط بعد انتهاء مدة العدة، حيث قال في ذلك استنادا إلى  قوله تعالى: ”فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ)، وقوله أيضا: ”وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ للهِ”، بأن هذه الأحكامُ المذكورةُ المتتاليةُ خاصّةٌ بالمطلّقةِ الرّجعيّةِ وحْدَها.

كما قال أيضا في سياق قوله تعالى: ”أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ” سورة الطّلاق الآية 6 أن هذا الحكم أيضا ينطبق على المطلقة طلاقا رجعيا كما بيّنه ابنُ القيّمِ رحمه الله في كتابه ”تهذيب السّنن” مع ”عون المعبود” (6/ 278).  

 

قانون الأسرة الجديد

للمطلقة غير الحامل الحق في نفقة الإهمال ومستحقات العدة

خص قانون الأسرة الجديد الزوجة المطلقة غير الحامل بنفقة الإهمال التي تكون تقديرية من قبل القاضي، حيث يفرض على الزوج هذه النفقة بقدر حالته الاجتماعية وقد تصل إلى 4 آلاف دينار، وتستمر إلى غاية صدور الحكم النهائي من قبل القضاء، حتى وإن دامت القضية سنة كاملة فإن هذه النفقة تدفع للزوجة بأثر رجعي عقب إصدار القرار النهائي.وقال الأستاذ المحامي بشير بڤاح أحد المختصين في هذا الشأن في اتصال بـ”النهار” أمس، أن قانون الأسرة قد منح للزوجة المطلقة حق نفقة الإهمال إن كانت غير حامل، إلى جانب حق العدة التي تتراوح بين مليونين و4 ملايين سنتيم، في الوقت الذي أعطى للمرأة الحامل أو الحاضنة الحق في النفقة والسكن إلى غاية زواجها أو تجاوز مدة النفقة المحددة قانونا بأن يصل الطفل إلى 16 سنة والفتاة بزواجها.وأضاف بڤاح أن قانون الأسرة يعطي السلطة التقديرية للقاضي بشأن النفقة والسكن على الزوجة الحامل، حيث تزيد وتنقص بقدر حالة الزوج المادية، كما لا يشترط سكنا خاصا وإنما بإمكان الزوج أن يستأجر لزوجته وأولاده، مادامت الحضانة لها.

الشيخ عبد القادر لشهب لـ”النهار”:

قانون الأسرة استوفى كل الحقوق الشرعية للمرأة حول النفقة

وقال الشيخ عبد القادر لشهب عضو لجنة الإفتاء بوزارة الشؤون الدينية أن المرأة المطلقة غير الحامل، لها الحق في النفقة حتى تنتهي عدتها، فإن انتهت العدة فلا حق لها عند زوجها السابق الذي أصبح أجنبيا عنها، وما حق النفقة أثناء العدة إلا لأنه حبسها وعطلها عن الزواج لأمر شرعي.

وأضاف عبد القادر لشهب في اتصال بـ”النهار” أمس، أن قانون الأسرة الجديد تطرق إلى كل ما يتعلق بالنفقة في إطار شرعي، مبينا أن المطلقة الحامل أو الحاضنة لها الحق في النفقة والسكن ما دامت كذلك وأن تلك النفقة سببها الأولاد، الذين استحقت الزوجة النفقة بحضانتهم التي أرجعها الشرع إليها ما دامت غير متزوجة بعد طلاقها.

 


التعليقات (48)

  • ahmed

    ……… وحسبنا الله و نعم الوكيل

  • medecin algerien

    barak allah fik ya cheikh ferkous.

  • بنادم

    السل****ة اكبر بدعة عرفتها الحركات الدينية فى العصر الحديث…..

  • farid

    Message destiné à M. Lachab, je suis vraiment ému et étonné de vos dire, Soubhane Allah, apparament vous commencer à perdre la mémoire ou bien vous laisser ce qui est déjà conclut et argumenté depuis 14 siècles basé sur des assises solides qui sont le Coran et la Suna pour enfin se distinguer et faire l'exception inchallah rabi yaslaahlak el oumour antoum cheikhouna et inchallah takoune ayamouka fi taaatihi et non fi maasiyatihi amine wa salam votre étudiant qui vous aime et vous respecte

  • بنادم

    …شعب قوم تبع والذين من بعدهم وقبلهم … قال العلماء ان ابا حنيفة رضى الله عنه عاشر بعض الصحابة ولم يسألهم فى المسائل الفقهية بالرغم من انهم سمعوا من النبى صلعم لانهم لم يكونوا فقهاء وهذا ليس تنقيصا من قيمتهم رضى الله عنهم.لماذا اتبع منهج عنده 200سنهواترك الاصل(من اين اتو بعلمهم؟يقولون ابن تيمية من اين اتى بالعلم ابن تيمية يقولونالامام احمد ابن حنبل رضى الله عنه اذن انتم على هذا المذهب ونحن على مذهب الامام مالك رضى الله عنه اذن اين الخلاف)؟

  • farfadan

    …. ,aimerai t il voir ca fille a la rue sans logement après 20ans de mariage ; ou va elle allé ?pauvre algerie,pauvre algerie……

  • بنادم

    يااهل العقول ارجعوا قليلا واقرؤوا تاريخ الخليج العربى فى القرن التامن عشر والانتداب البريطانى فى تلك المنطقة تعرفون السبب وبدون ماندخل فى التفاصيل سبب انشاء تلك الحركات الاسلامية المشبوهة والتى الان تريد ان شككنا فى ديينا وكما يقولون اذا عرف السبب بطل العجب! وشكرا لل يناشر مقالى حتى يفطن شوى هذا الشعب (:

  • هشام

    يااهل العقول ارجعوا قليلا واقرؤوا تاريخ الخليج العربى فى القرن التامن عشر والانتداب البريطانى فى تلك المنطقةوحتى فى اسيا تعرفون السبب وبدون ماندخل فى التفاصيل سبب انشاء تلك الحركات الاسلامية المشبوهة والتى الان تريد ان تشككنا فى ديينا وكما يقولون اذا عرف السبب بطل العجب! وشكرا لك يناشر(:

  • مراد الجزائري

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Mutalaka

    Merci, a vs chers shouyoukh pour ces fatwas qui donnent le feu vert aux
    hommes de divorcer et se remarier sans prendre en charge leurs responsabilites car d'apres cette fatwa on dirai que l'homme mashaLah fait tout ses droits vis avis la femme qui a des enfants et qui a la hadhana, moi par exemple pas un soux de sa part pour ses enfants pendant plus d'1 ans et c'est une personne intelectuelle, alors ses fatwas chers shouyoukhs ne feront juste dramatise cette vie sociale que nous vivont alors bien venu pour les femmes divorcees sans droits merci au feu vert que vous donnez aux hommes pour divorces sans prendre la moindre responsabilites. Je vois que la AMANA que notre prophete a laisse est tr prise en consideration concernant les femmes, quand SALA LAHOU ALAYHI WASSALAMA dans sa derniere khoutba a laisse la AMANA du KITAB et la SOUNA et RIFKAN BIL KAWARIR, en attendant j en suis sure que les hommes de cette generation auront beaucoup d'explication a faire au jour du judjement. SALA LAHOU ALAYKA WA SALEMA YA HABIBI YA RASSOULOU LAH. Inchiri ya Nahar

  • جميل

    au numero 8 tu melanges les choses , d'u coté tu dis El kaouarir se sont les femmes qui restent à la maison et qui respectent leur mari et font leurs devoires envers leurs maris et leurs enfant. mais les femmes d'aujourd'hui sont pas des kaouarires car elles sont toute la journée dehors et dans leurs travail avec d'autres hommes, et leurs maris pour eux ne vaux que 5% de ca vrais valeur. actuellement c'est l'homme qui est meskin. il est perdant sur tout la ligne. 1000 merci à chikh ferkous.

  • الجزائري

    من هذا الفركوس ….

  • samy

    اخي الكريم اذا كان ردك ب السل****ة تعني بها السل****ة فاعتنق اخي الكريم دين الحقد و الخرافة ….)

  • Pour n 10 ce n'est pas mon probleme si tu as des doutes car je sais ce que j'avance et c'est un Hadith Sahih, et les femmes qui travaillent n'oublies pas que c'est le mari qui a accepter cette situation ou mode de vie car il pourrai faire des conditions avant le mariage, mais comme tout le monde sachent parmis les plus importantes conditions pour l'homme c'est bien de ce marier avec une femmes travailleuse pour l'aider a confronter les problemes financiers dans leur vie conjugale. N'oublions pas aussi que Khadidja Radhia Allahou anha et une femme d'affaire et elle faisait la Tijara.

  • ابن الأوراس

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الحديث الذي استدل به الشيخ هو في صحيح مسلم
    “واستدل الشيخ فركوس، في الفتوى التي أطلقها مؤخرا على موقعه الرسمي، بحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ''أَنَّ أَبَا عَمْرِو بْنَ حَفْصٍ طَلَّقَهَا ألبَتَّةَ وَهُوَ غَائِبٌ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا وَكِيلُهُ بِشَعِيرٍ فَسَخِطَتْهُ، فَقَالَ: وَاللهِ مَا لَكِ عَلَيْنَا مِنْ شَيْءٍ، فَجَاءَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: «''لَيْسَ لَكِ عَلَيْهِ نَفَقَةٌ''، أخرجه مسلم في الطّلاق، باب المطّلقة ثلاثا لا نفقة لها (٢/ ٦٨٦) رقم ١٤٨٠.

    اذن مادخل مذهب الامام مالك ومذهب الامام أحمد وتاريخ الخليج العربى فى القرن التامن عشر والآخر يبدع السلف ي ة ووووو……
    جميع مسلمي الأرض يؤمنون ويعملون بأحاديث مسلم والبخاري ولهذا سميت الصحيحين
    والله انه العجب العجاب واتباع الهوى

  • حكيم

    بارك الله في الشيخ علي فركوس

  • حكيم

    يا بنادم راك تخلط برك كي ما تعرفش اسكت.
    بارك الله في الشيخ فركوس و حفظه الله و نفعنا بعلمه.

  • من الصحراء

    أقول لكم قال رسول الله تقولون قال فلان وفلان؟؟

  • ابو حفص

    نُنَـبِّه فاقدَ التأهيل العِلمي، الذي لا يُحسِنُ التمييزَ بين التمرة والجمرة، ولا بين الشحمة والفحمة، أن يسعى إلى إدراك مسالك الحقِّ والباطل، ****قف مع الحقِّ وأهلِه، ويحشر نفسه مع زمرتهم، ومن تكلَّف ما لا يحسن، وتكلَّم في غير فَـنِّه، أتى بالعجائب.
    ولله دَرُّ أبي الطيِّب المتنبي القائل:
    وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلاً صَحِيحًا وَآفَتُهُ مِنَ الفَهْمِ السَّقِيـمِ
    وَلَكِنْ تَـأْخُذُ الأَذْهَـانُ مِنْهُ عَلَى قَدْرِ القَرَائِحِ وَالفُهُومِ

    ونختم الكلام بقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: «والعَجَب من قومٍ أرادوا نصرَ الشرع بعقولهم الناقصة، وأَقْيِسَتِهِم الفاسدة، فكان ما فعلوه مَمَرًّا جَرَّأَ الملحدين أعداءَ الدِّين عليه، فلا الإسلامَ نصروا، ولا الأعداءَ كسروا»(٤).
    نسأل اللهُ أن يبصرَنا بعيوبنا، ويرزقَنا حقَّ العلم وخيرَ العلم وخيرَ العمل، وأن يسلك بنا سبيلَ المهتدين من سلفنا الصالح الأوَّلين، من أهل التقوى والدِّين، والسير على رِكابهم، والاعتزاز بالانتماء إليهم، سائلين اللهَ الثبات فإنَّ القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يُقلِّبها كيف شاء.

  • amel

    ارى ان قانون الاسرة وضع علي اساس الظروف الصعبة التي يتخبط ****ها مجتمعنا حتي يضمن للمراة وابنائئها وسيلة تبعدها عن التشرد و في رايى ان الاجتهاد في اصدار قوانين جديدة للاسرة ما هو الا حاصل ما تفرضه علينا الظروف و طبعا دون الامساس بقواعد ديننا الحنيف و ارجو من الله ان يصلح امورنا و يغفر لنا .

  • سليمة وراسنا مرفوع

    لا اله الا الله محمد رسول الله

    توكلنا على الله

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Fontaine

    Mr.Ferkous est un Richard ma ya3rafch wach howa zawali yalzem y3iche kima hna bah yandjam yafti 3lina Rah mharam kolchi

  • خالد

    و أما قانون الأسرة فهو مطابق لما جاء به الشرع أيضا ****ما يخص النفقة و العدة.
    أي بمعني آخر أن الفتوى و قانون الأسرة لا يختلفان البتة.

  • يوسف

    بارك الله ****ك يا شيخنا ونسأل الله تعالى ان يغفر لنا جميعا وان يفقهنا كي نعرف استدلالات الفتاوى

  • omar

    fik ghir antaya ya benadem

  • youcef

    ALLAH YAHEDI ALJAMAI …….

  • abou raufaida

    اسمه ومولده:
    هو شيخنا القدوة حسنة الأيام أبو عبد المعز محمد علي بن بوزيد بن علي فركوس، وُلد بالقبَّة القديمة بالجزائر العاصمة في يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول سنة ١٣٧٤ﻫ الموافق للخامس والعشرين من شهر نوفمبر سنة ١٩٥٤م.

    ٢. نشأته العلمية:
    لقد نشأ شيخنا -أيَّده الله- في محيط علمي وبيت فضل وجلالة و حُبٍّ للعلم وأهله، فكان لذلك أثره الواضح في نشأته العلمية، حيث أخذ نصيبه من القرآن الكريم، وطرفاً من العلوم الأساسية في مدرسة قرآنية على يد الشيخ محمد الصغير معلم.
    ثم التحق بالمدارس النظامية وحصل على شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، ثمّ أتمَّ دراسته في كلية الحقوق- والعلوم الإدارية لاشتمالها على جملة من المواد الشرعية كالفرائض والأحوال الشخصية [زواج، طلاق، هبة و وصية..]، وذلك لعدم وجود كليات متخصصة في العلوم الشرعية في ذلك الوقت.
    وقد ملك على الشيخ منذ صغره حُبُّه للعلم و النبوغ ****ه، ولم يزل ذلك شغله الشاغل حتى منَّ الله تعالى عليه بالالتحاق بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ذاك الصرح العالي الذي يأوي إليه الباحثون ويجتمع عليه طلبة العلم من أصقاع الدنيا لمجالسة العلماء وملازمة الفقهاء لي****دوا من علومهم ويستضيئوا بفهومهم ولاسيَّما حلقاتُ العلم الكثيرة المنتشرة في المسجد النبوي الذي قال ****ه النبي صلى الله عليه وسلم :”صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة ****ما سواه إلا المسجد الحرام”وقد تخرَّج شيخنا من كلية الشريعة عام ١٤٠٢هـ/١٩٨٢م بتقدير ممتاز.
    .

  • أحمد

    السلام عليكم ورحمة الله

    نصح لأخواني أن لا يعليقوا على أشيىء تتجوزهم لأن دين الإسلام دليل من الكتاب و السنة و ليس فكر أو أن تبدي رأيك و شكرا.

  • مسلم وأفتخر

    ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) سورة المائدة آية 44
    ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) سورة المائدة آية 45
    ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) سورة المائدة آية 47

    النفقة في هذه الحالة تكون على ولي أمرها (أبوها أو أخوها…) فإن لم يكن فعلى القاضي أن يأمر لها بالنفقة من خزينة الدولة حتى تتزوج

    يقول الإمام مالك : إنما أنا بشر أخطئ وأصيب ، فانظروا في رأيي ، فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه. ويقول: ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم.

    قال أبو حنيفة : لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه. ويقول: حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي، فإننا بشر نقول القول اليوم ، ونرجع عنه غدا. ويقول: إذا قلت قولا يخالف كتاب الله ، وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي.

    وهذا الشافعي يقول : ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتغيب عنه، فمهما قلت من قول، أو أصلت من أصل ****ه عند الرسول صلى الله عليه وسلم خلاف ما قلت، فالقول ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي. ويقول: إذا صح الحديث فهو مذهبي. ويقول: انظروا في قولي، فإذا رأيتموه يوافق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذوا به، وإذا رأيتموه يخالفه فاضربوا به عرض الحائط.

    وهذا أحمد بن حنبل يقول: كل مسألة صح ****ها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت ، فأنا راجع عنه في حياتي وبعد موتي . ويقول: لا تقلدني ، ولا تقلد مالكا ، ولا الشافعي ، ولا الأوزاعي ، ولا الثوري ، وخذ من حيث أخذوا .

  • salahe

    هدا الفركوس واحد ممن يمثلون الوهابية في الجزائر …

  • أبا محمد

    يا “بنادم” أنت أكبر بدعة عرفتها البشرية ، أما السل****ة فعيب وعار وشنار أن يتحدث واحد ****ها مثلك لأنك لا تعرف شيئا عنها وأتحداك أن تعرف وأمام رؤوس الأشهاد/.

  • حيدرالجزائري

    سلام.أولا الشيخ فركوس عالم كبير وجليل.وهو يتكلم من منطلق حق فهو يستدل بالايات والاحاديث الصحيحة.فليس لنا ان نعارض لا نحن ولا قانون الاسرة كلام اللله والرسول – صلى الله عليه وسلم –
    ثانيا نصيحة فقط لاصحاب الردود اتقوا الله في الشيخ فهو عالم جهبيذ وللمعلومة فالشيخ اول من نال شهادة الدكتوراه في العلوم الاسلامية في الجزائر وهو استاذ جامعي في جامعة الجزائر.بارك الله في الجزائر وجميع بلاد الاسلام.

  • جزائري

    عجيب أمرك. اذا كنتم تبحثون عن حكم الاسلام في المسألة فردوا عله بالشرع لا بقانون وضعه عبد مثلك ….

  • امراءة لا تعمل

    تلك حدود الله …

    ما قاله الشيخ حق وكل شىء وارد فى القران

    لا تتسرعوا فى الرد اخوانى اخواتى …اسالوا

    اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

    المراة المطلقة ثلاثا لا نفقة لها لانها اجبية

    من الطلقة الاخيرة اى بينونة كبرى اما الطلقة الاولى والثانية ممكن ان تبقى معه فى البيت لانها بينونة صغرى ويستطيع ارجعها

    فى هذه المدة و لها الحق فى النفقة فى مدة العدة وهى ثلاثة اشهر

    فى البيت لانها بينونة صغرى وممكن ان اراد

  • medecin algerien

    salem alikoum.el oulama warathatou el anbiaa.baraka allahfik ya cheykhana ferkou wa ahssana allah eleyk.

  • ismail al assimi

    le sheikh a raison sur toute la line parceque ses dires son prises du coran et de la sunna et dapres ce que jeremarque la majorite du peuple algerien actuellement est du cote oppose de l:islam leurs seul souci ……. wa assalam ala man ittabaa al houda

  • ابن الجزائر

    لا يهم …. إذا علمنا أن ما ننهجه هو منهج السلف الصالح
    نحن الآن في عصر إذا ردتت على مبتدع أو بينت سنة في كثير من الأحوال قد تُزدر و تُنتقد و يُلاحظ عليك و يُقال عليك إن ****ك ما ****ك بسبب سلوكك لهذا المنهج السلفي القويم و لكن لا يهم هذا ، لا يهم …. إذا علمنا أن ما ننهجه هو منهج السلف الصالح ، و إنما على المسلم أن يجعل في كل مقام ما يناسبه من الرد على أهل البدع و الأهواء بحسب ما يقتضيه الحال ، قد يقتضي الحال تصريحاً أو تلميحاً أو توضيحاً أو تعريضاً أو ما إلى ذلك ، على المسلم و على طالب العلم خاصة أن يختار لكل مقام ما يناسبه .

  • أبو أويس السطائفي

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    وبعد:

    عجبا لقوم يسمعون قال الله قال رسوله ويقولون قال المشرع… قال فلان وقال علان ؟؟؟

    قال سبحانه |فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم|
    قال الإمام أحمد الفتنة هي الشرك

    إخوتي في الله إن المنهج السلفي منهج معصوم لأنه منهج النبي الكريم وصحبه البررة حملة اللواء من بعده وأصحاب الفضل بعد الله عز وجل في انتشار الدين وحبهم قربة لله ومن سار على نهجهم فقد هدي إلى صراط مستقيم

    ومن خالفهم فلا أعلم في القرآن آية أزجر من هذه وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا

    وأما الشيخ فركوس فهو شيخ دكتور فاضل صاحب علم وخلق نحسبه والله حسيبه ولم يقل في فتواه غير الحق ولم يستدل برأي أو قول بل إحتج بالقرآن والسنة فلا أدري مابال القوم لا يعجبهم مايقول ,’’..؟؟

  • صفاء الروح

    يا بنادم روح شلل فمك قبل ماتهدر ….لاتنسى ان الشيخ الفركوس احد اعضم علماء الجزائر ..وواحد حابس كيفك تعرف معنى السل****ة لوكان جيت صح تعرف دينك ما كنت تقدر تقول لكلام الي قاعد تقول ****ه …السلفي اشرف منك . …

    من فضلك انشر تعليقي كي يطلع عليه…

  • Bilel

    لحم العلاماء مسموم .وقانون الاسرة غير ماخوذ من الشريعة الاسلامية مئة بالمئة لدا ما خالف الشريعة توجد ****ه دائما ثغرة.

  • كمال

    الله يهديك يا ابن أدم جعلت السل****ة بدعة؟

  • ابو الحسن

    السلام عليكم
    يا اخواني واخواتي ابدأكلامي بالتذكير بان لحوم العلماء مسمومةفلا نتكلم فيهم او نجرحهم رحمكم الله.
    ان اختلاف المذاهب في الاسلام واقصد هنا المذاهب السنية المالكيةالحن****ةالشافعية و الحنبلية واختلافها ليس اختلاف اصول بل اختلاف امور بسيطة فرعية وكل ذلك بادلة واجتهادات وقد قمت بتبسيط الفكرة قدر المستطاع حتى يفهم الجميع.
    و الاخ الذي قال ان الحركات الاسلامية اوجدتها القوى الاستعماريةانا اعرف قصده اذا كان يعي ما يقول هو يقصد الوهابية وهنا اقول له بان الشيخ عبد الحميد بن باديس والشيخ البشير الابراهيمي عليهم رحمة الله جميعا يشهدون بانه عالم مجدد .لان الله يبعث على راس كل مائة سنة لامتنا من يجدد لها دينها
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك

  • abou anes

    jaza allah acheikh ferkous 3alim al djazaer khaira 3la a3malihi li anaho istadala bi kitabi allahi wa hadith i nabiyihi alahom maonsor ahla souna wa el jama3a

  • hichem

    السلام عليكم اما بعد
    الشيخ فركوس بين صفوف العلماء ما هو الا طالب علم وهذا كلامه
    ويعرف عنه انه من التيار الوهابي
    ………لكن المسالة قد اقفلها بحديث عن رسول الله صلعم فليس لنا ****ها غير السمع والطاعة ومن ابتغا غير ذلك فله ما راءى لكن ليعلم انه قد هلك بعصيان الرسول صلعم.

  • aniss

    Je pense le Monsieur qui porte l'Alias B'nadem ..

  • Ali

    Merci bcp chère soeur, que le bon dieu soit avec toi.. laki allah ya okhti

  • bueno

    إن الفكر السلفي الوهابي مبني على التطرف و إتباع الضاهر في كل أمور الدين وتعطيل العقل، فليس من الغريب ما نسمعه عن فتاوي هذا الفركوس، تريدون الرجوع بنا إلى القرون الوسطى وتهمشون العلوم العقلية وتعتبرون العلوم الدينية هي الأساس! وتضحكون على بسطاء الناس بكلامكم العربي الفصيح وتوهمون الناس على أن الدين هو اللحية والقميص ونصف الساق… وكل الأمورالتافهة، فأصبحتم أداة لآل سعود في تطبيق مخططاتهم لزعامة العالم الإسلامي ونشرتم تلك الكتيبات و المطويات المزينة بالألوان والتي تبث السموم والأمور التافهة و الجانبية في الدين وتتناسى الأصول، إن الغرب يستعملكم في إبقاء العالم الإسلامي دائما في التخلف بعيدا عن العصر الذهبي للإسلام الذي شهد تطور في العلوم العقلية وإزدهار المسلمي.
    إن كنتم تريدون إصلاحا للأمة فإبدئوا بأنفسكم اولا بإتباع المنهج الوسطي في الإسلام، تثقفوا وأدرسوا العلوم الأخرى وتفتحوا على العالم وواقع المسلمين وليس فقط التجارة و التبزنيس.

  • r4i sdhc

    I would like this!!! r4i sdhc

أخبار الجزائر

حديث الشبكة