الصين نجحت في كسب رهان التنظيم وتوجت بلقب اللالعاب…العالم يودع اولمبياد بكين وينتظر العاب لندن 2012

الصين نجحت في كسب رهان التنظيم  وتوجت بلقب اللالعاب…العالم يودع اولمبياد بكين وينتظر العاب لندن 2012

اسدل الستار امس  على دورة الالعاب الاولمبية التي استضافتها بكين وشهدت فوز الصين بالمركز الاول برصيد 51 ذهبية بالاضافة الى اشادة من اللجنة الاولمبية الدولية.
واحتلت الصين المركز الاول بفارق 15 ميدالية ذهبية عن الولايات المتحدة منافستها الرئيسية.
وفازت فرنسا باخر ذهبيات الدورة وكانت في كرة اليد للرجال بفوزها على ايسلندا 28-23.
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية دافعت عن قرارها باقامة الالعاب الاولمبية في الصين وقالت ان الالعاب لن تحل مشاكل العالم وان كان قد حثت الصين على ان تجعل من الاولمبياد قوة ايجابية مستقبلا.
ومن جانبها طالبت الولايات المتحدة الصين بالافراج الفوري عن ثمانية امريكيين تم اعتقالهم بسبب احتجاجات تطالب باستقلال اقليم التبت.
وقال بيان للسفارة الامريكية بالصين “نشعر بخيبة امل ان الصين لم تستفد من الاولمبياد في اظهار قدر اكبر من التسامح والانفتاح.”
وفي اليوم الاخير من المنافسات قاد الكيني سامي وانجيرو كينيا والقارة الافريقية لاكتساح ميداليات سباق الماراثون ورفع ذراعيه احتفالا بالفوز لدى دخوله الاستاد الوطني الملقب “عش الطائر” في اللفة الاخيرة.
وكانت هناك لحظات اخرى من المشاعر الجياشة في اليوم الاخير إذ فاز المنتخب الامريكي للكرة الطائرة للرجال على نظيره البرازيلي ويحرز الذهبية.

ونجح رجال المنتخب الامريكي لكرة السلة في الوفاء بالوعد الذي قطعوه على انفسهم بالعودة من بكين بالذهبية بعد ان حققوا الفوز على اسبانيا 118-107 في مباراة قوية.
وبهذا الفوز انتزع الامريكيون الذهبية الاولمبية بعد ان خرجوا من قبل نهائي العاب اثينا 2004 وحصلوا على البرونزية انذاك.
واضافت الصين ميدالتين اخريين الى رصيدها اليوم.
وفاز الملاكم الصيني تسو شيمينج بذهبية وزن خفيف الذبابة وقال عقب الفوز باللقب “انا سعيد ان قبضتي اظهرت مدى قوة الشعب الصيني”. وفاز الصيني تشانج شياوبينج بذهبية وزن خفيف الثقيل.
وأشاد جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية باولمبياد بكين وقال انها صعبت من مهمة لندن في تنظيم اولمبياد 2012.
وقال ان اللجنة لا تستطيع ان تضغط على دولة مستقلة ذات سيادة لاحداث تغيير ما “او ان تحل جميع مشاكل العالم”.
واضاف ان الدولة المضيفة “كانت تحت الاضواء” وانفتحت على العالم.
وقال روج ان النهج الرزين الذي اتبعه الرامي الامريكي مات ايمونز لدى الذي اهدر فرصة الفوز بميدالية ذهبية في الرمية الاخيرة عندما ضغط على الزناد بعصبية بفارق كسر من الثانية قبل الوقت المحدد هزيمته اكثر اللحظات المؤثرة في دورة الالعاب الاولمبية ببكين.
وقال روج ايضا ان مشهد الرياضيين الجورجيين والروس وهم يتعانقون على منصة التتويج بينما كان البلدان يخوضان قتالا فيما بينهما شكل تجسيدا للروح الاولمبية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة