الطب يقترب من معرفة موعد توقف المرأة عن الانجاب

الطب يقترب من معرفة موعد توقف المرأة عن الانجاب

تقترب الاطباء من تحديد تاريخ دخول المرأة مرحلة انقطاع الطمث الذي يعرف أيضا بسن اليأس بشكل اكثر دقة من السابق حسب دراسة لفريق من الأطباء الايرانيين بمستشفى “شهيد بهشتى” فى العاصمة طهران

حيث نجح الفريق فى تحديد موعد اقتراب سن اليأس بالنسبة للمرأة.

والدراسة التى نقلتها مجلة “بارى ماتش” الفرنسية فى عددها الأخير واستمرت 12 عاما شملت 226 امرأة وأظهرت أنه من الممكن معرفة هذا التاريخ عن طريق قياس مستوى هرمون “ايه اتش ان ” الذي تفرزه خلايا المبيض.

وحسب الدراسة فإنه بوسع المراة من الان فصاعدا وبفضل هذه الدراسة المذهلة تحديد الوقت المناسب لتكوين أسرة. كما تفيد هذه الدراسة في تحديد النساء اللواتي يمكن يبلغن هذه السن في مرحلة مبكرة من أعمارهن. يذكر أن هذا الهرمون يساعد في تنشيط نمو البويضات خلال مراحل تطورها الاولى وتصبح بويضات كاملة.

وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها حيث أنها تربط بين مستوى هذا الهرمون لدى النساء قبل بلوغ سن اليأس ومعرفة تاريخ بلوغها هذا السن.

وشملت الدراسة, التي أشرفت عليها الدكتورة فهيمة رمضاني طهراني , 266 امراة تراوحت أعمارهن ما بين 20 الى 49 سنة لفحوصات وقياس مستوى الهرمون ثلاث مرات خلال 12 عاما وبعدها قام الاطباء المشاركون في الدراسة بوضع معادلة حسابية لربط مستوى الهرمون في الدم والعمر المتوقع لدخول النساء سن اليأس.

وقد تبين أن توقعات الأطباء بموعد دخول 63 امرأة سن اليأس ممن دخلن هذه السن خلال الدراسة كانت صحيحة اعتمادا على مستوى هذا الهرمون لديهن.وبلغ متوسط الفارق بين تاريخ دخول النساء الفعلي لهذا السن والتاريخ الذي توقعه الاطباء اربعة اشهر فقط. وقالت الطبيبة طهراني إن هذه الدراسة يمكن أن تساعد الاطباء في تقييم وضع النساء من الناحية الانجابية قبل وقت طويل من بلوغهن “سن اليأس”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة