الطيران المدني يستعين بالمروحيات لنقل الحجاج إثر سقوط أمطار طوفانية

الطيران المدني يستعين بالمروحيات لنقل الحجاج إثر سقوط أمطار طوفانية

تهاطلت أمس كميات

جد معتبرة من الأمطار بالبقاع المقدسة، أدت إلى هلاك العشرات من الحجيج من مختلف الجنسيات حسب حصيلة أولية تقدمت السلطات السعودية على أن تكشف على العدد الحقيقي للوفيات فيأوقات لاحقة.

وتسجل الأمطار الطوفانية، بيومين فقط قبل وقفة عرفة وفي وقت يتواجد فيه كافة مؤدي الركن الخامس من الإسلام بمكة المكرمة، حيث تشير الإحصائيات المتوفرة إلى أنه تم إحصاء ما يزيد عم المليوني حاج قدموامن كافة بقاع العالم، وبالنظر إلى العدد الهائل فقد استعانت السلطات السعودية بمروحيات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وفي هذا الشأن أكدت مراجع “النهار” التي أوردت الخبر بأن الحجاج الجزائريين بخير ولم يصابوا بأيأذى.كانت السلطات السعودية قد سجلت أربع وفيات في صفوف الحجيج منذ أقل من أسبوع بسبب إصابتهم بفيروس أنفلونزا الخنازير.

”النهار” تنشر القائمة الاسمية للحجاج المتوفين في البقاع المقدسة

أكثر من 28 ألف حاج يصلون اليوم إلى مكة المكرمة وتسجيل 1567 حاج تائه

كشفت مصالح الحماية المدنية، أن عدد الحجاج التائهين، أمس، في البقاع المقدسة قدِّر بـ1567 حاج، منهم 1267 حاج، ضاعوا في مكة المنورة و300 آخر بالمدينة، وقُدر عدد الحجاج التابعين للبعثة 1267 و261حاج آخر تابعين للوكالات السياحية المعتمدة في الحج، مشيرا إلى أن الحماية لم تسجل أي إصابة لأنفلونزا الخنازير منذ بداية موسم الحج، إلا بعض الحالات التي تتعلق بالانفلوانزا الموسمية وحالات أخرى لداءالسكري، وتجري مصالح الحماية حاليا اجتماعات تنسيقية لأعضاء البعثة لوضع مخطط لعمليات لتهيئة منى وعرفات لاستقبال الحجاج، حيث تمت زيارة المواقع من قبلها.

وحسب مصالح الحماية المدنية التي تعمل بالتنسيق مع الخطوط الجوية الجزائرية، فقد تم برمجة أمس، ست رحلات باتجاه مكة المنورة ضمت 1429 حاج، حيث بلغ عدد الحجاج الجزائريين المتواجدين بمكة أكثر من28821 حاج، من ضمنهم أكثر من 17 ألف حاج و11 ألف حاجة. 

في الوقت الذي قدر عدد الرحلات بـ144 رحلة باتجاه مكة.

وحسب مصالح الحماية المدنية، فإن الحماية تعمل على توفير الخدمات للحجاج، مشيرا إلى تواجد مقر إقامته بالقرب من ”الحرم”، إضافة إلى توفر الفندق على خدمة الأنترنيت التي تسمح له بالتواصل مع أقربائه،وبالنسبة للحجاج يتقاسمون  غرفة واحدة مع خمسة حجاج، إضافة إلى أنه مجهز بثلاجة وجهاز تلفزيون وحمام وركن للطبخ، وأن الجانب الإيجابي الآخر يكمن في تواجد الفندق بالقرب من ”الحرم” مما يسمح له بأداءالصلوات الخمس في المسجد، زيادة على المنافسة السائدة بين الوكالات لضمان أفضل الخدمات للحجاج.

”النهار” تنشر قائمة الحجاج المتوفين في البقاع المقدسة موسم الحج الجاري

سجلت مصالح الحماية المدنية أول وفاة بتاريخ 5 نوفمبر، يتعلق الأمر بالسيدة بوشطة ربيحة، تبلغ من العمر 75 سنة، من مدينة باش جراح بالجزائر العاصمة. وعن أسباب الوفاة فهي عادية، أما الوفاة الثانية فتتعلقبجفال علي، يبلغ من العمر 71 سنة، توفي بتاريخ 7 نوفمبر، مقيم بعين توبل بولاية عين تيموشنت، أسباب الوفاة مجهولة، والوفاة الثالثة تتعلق بالمرحوم بويعقوب سي محمد، 64 سنة، بتاريخ 2٠ نوفمبر من ولايةتلمسان، وعن أسباب الوفاة فهي عادية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة