العازف الأمريكي “رومون ريدنتسكي” يحتفل بعيد العشاق بالجزائر

أحي الموسيقار و عازف البيانو العالمي “رومون ريدنتسكي” أول أمس حفلا موسيقيا كلاسيكيا بقصر الثقافة مفدى زكريا بتنظيم من السفارة الأمريكية بالجزائر،

وحضر الحفل جمهور كبير و عدد من المسئولين، و احتوى برنامج الحفل على مقاطع موسيقية لكبار المؤلفين أمثال “شوبان” و”كلود ديبيسي” و في جو من السكون و الهدوء أخذ “رومون” الجمهور إلى عالمه السحري الذي تتزاوج فيه النوتة العذبة باللحن الشجي. وصفق الجمهور طويلا لرومون الذي أعرب عن دهشته من تجاوب الجمهور الجزائري مع هذا النوع الراقي من الموسيقى.
و بمناسبة عيد العشاق قدم رومون معزوفة “في ضياء القمر” لشوبان و التي نالت إعجاب الجمهور.
و كان قد نظم السيد “رومون ريدنتسكي” ثلاث دورات تكوينية لطلبة البيانو بكل من المعهد الجهوي للموسيقى بقسنطينة والمعهد العالي للموسيقى بالجزائر العاصمة بصفته أستاذا بجامعة “دانا سكول أوف ميوزيك” بأمريكا. وعن مستوى العازفين قال “رومون” للنهار” إن المادة الخام موجودة و أنا لمستها عند الطلبة، ولكن الموهبة لوحدها لا تكفي، ولكن التكوين ضروري و هناك الكثير من العمل ينتظرهم للوصول إلى المستوى العالمي”.
وتأسف السيد “رومون” عن عدم احتكاكه بالعازفين المحترفين الجزائريين و قال “إن التكوين لا يمس الطلبة فقط، ولكن يجب أن يشمل الأساتذة كذلك، لأن الأستاذ هو أساس عملية التكوين”.
و في ذات السياق اضاف قوله” التكوين يبدأ من الصغر لذلك يجب الاستثمار في الأطفال الصغار و صقل مواهبهم، و حتى في هذه الحالة النتائج ليستمضمونة”
و أعرب عن إعجابه بالموسيقى الجزائرية الأندلسية و حتى الراي، وقال “إن الراي مزيج رائع بين الموسيقى الشرقية بالغربية”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة