العثور بسكيكدة على موقع أثري يعود إلى الحقبة الرومانية

عثر بالمكان المسمى”قرماطة (لمصاري)” ببلدية بني ولبان جنوب-غرب مدينة سكيكدة على موقع أثري يعود تاريخه للفترة القديمة (الحقبة الرومانية) حسبما علم اليوم الثلاثاء من رئيسة قسم التراث الثقافي بمديرية الثقافة.

واستنادا الى الآنسة غنية شكريط فإن هذا الموقع تم اكتشافه نهاية الأسبوع المنصرم إثر بلاغ تقدمت به جمعية التراث الأصيل لبلدية أم الطوب أثناء القيام بخرجة ميدانية مع مجموعة من تلاميذ المدارس.

وأفاد ذات المصدر أنه بعد معاينة المكان تم العثور على صخرة طبيعية محفور فيها ثلاثة أحواض مربعة الشكل يحتمل أن تكون عبارة عن معصرة زيتون حيث أن الحوض الأعلى يتصل بالأسفل عبر فتحة هيأت لهذا الغرض.

وأوضحت ذات المسؤولة بأنه تم بعدها التنقل إلى منطقة كرارة بذات البلدية  حيث عثر على موقع أثري آخر عبارة عن تجمع سكاني صغير وجد به عدد معتبر من الحجارة المنحوتة من مختلف الأحجام والأشكال استعمل معظمها حسب الآنسة شكريط لبناء منازل استغلتها عدة عائلات إضافة إلى وجود آثار بنايات أخرى حيث وجدت أحجار منحوتة و أساسات أعمدة من المحتمل أن تكون عبارة عن مدينة صغيرة رومانية .

وقامت ذات المصلحة بعد هذين الاكتشافين بإعداد ملف من أجل تسجيل الموقع ضمن قائمة الجرد الإضافي وذلك بغرض حمايته والمحافظة عليه حسب رئيسة قسم حفظ  التراث الثقافي.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة