العقيد القذافي: يجب إجبار الأطراف الرافضة لاستفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية على اللجوء إليه

العقيد القذافي: يجب إجبار الأطراف الرافضة لاستفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية على اللجوء إليه

أكد قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي بطرابلس أن استفتاء تقرير المصير بالنسبة لقضية الصحراء الغربية “هو الحل” واجب اللجوء إليه.

 

وقال العقيد القذافي خلال لقاء جمعه مساء أمس الثلاثاء بوفد جزائري يضم أحزاب التحالف الرئاسي (حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم) :” مازالت أقول بأن الاستفتاء هو الحل ونحن كعرب ومسلمين وإخوة حرام أن نحارب بعضنا البعض (…) يجب ألا نعود إلى السلاح مرة ثانية”.

وتابع قائد الثورة الليبية مؤكدا “أنا مازلت مصرا على الاستفتاء(…) وبدونه ليس هناك حل” مضيفا بأنه “يجب إجبار كل الأطراف التي ترفض الاستفتاء على اللجوء إليه”.

وفي السياق ذاته أشار العقيد القذافي الى ان” الجميع متفق والعالم متفق بأنه لا يمكن اجتياح أو ضم جماعة من البشر أو قهرها رغم إرادتها” مبرزا أن تقرير المصير “مبدأ عالمي”. 

كما أكد أن الشعب الصحراوي “إذا أراد أن يكون جزء من المغرب في استفتاء عام تحت إشراف الأمم المتحدة  فله ذلك أما إذا قال الصحراويون لا ورغبوا في أن يكونوا مستقلين فلا يمكن إجبارهم على غير ذلك”.

من جهة ثانية أشار القائد الليبي إلى أن قضية الصحراء الغربية مشكل “مؤلم جدا” مشيرا الى أنها “عطلت اتحاد المغرب العربي”. 

على صعيد آخر أعرب العقيد القذافي في كلمته عن “افتخاره” بالثورة الجزائرية و”اعتزازه” بالشعب الجزائري وببطولاته مقدما تهانيه للجزائريين بعيد الاستقلال.

وأضاف في ذات الصدد أن “الشعب العربي كله يتبنى الثورة الجزائرية ويعتبرها ثورته”. 

وبشأن إصلاح الجامعة العربية أشار القائد الليبي إلى انه “لا يمكن اتخاذ أي قرار في هذا الشأن إلا بموافقة رؤساء وملوك الدول العربية” مضيفا بان الاقتراحات التي تمخضت عن القمة العربية المصغرة التي انعقدت بطرابلس الأسبوع الماضي ” ستعرض على القمة المقبلة”. 

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة