العلاقات الجزائرية المصرية اكبر من أن تحددها نتيجة مباراة كرة قدم

العلاقات الجزائرية المصرية اكبر من أن تحددها نتيجة مباراة كرة قدم

أكد كاتب الدولة

لدى الوزير الأول مكلف بالاتصال السيد عزالدين ميهوبي ان العلاقات الجزائرية المصرية “اكبر من ان تحددها مباراة  في كرة القدم مهما كانت نتيجتها.

وقال  ميهوبي تصريح صحفي انه سبق وان التقى المنتخبان في مناسبات عديدة ولن تكون مباراة 14 نوفمبر هي الأولى وقد تم  تجاوز جميع المباريات السابقة على الرغم من انه كانت هناك من لا تقل أهمية عن هذه المباراة مؤكدا ان لقاء الجزائر مصر هو لقاء داربي من شمال إفريقيا ومثل هذه اللقاءات دائما تتسم بالحماس والقوة الزائدتين ولكن في النهاية يجب الا تخرج عن اطار الروح الرياضية معربا عن اعتقاده ان كلا المنتخبين يحاول فرض هيمنته على منطقة شمال افريقيا وهو ما يؤدي الى العصبية التي توجد في لقاءات الفريقين .

مضيفا ان التاريخ يشهد على علاقة البلدين الجيدة وان من يتحدث عن أشياء غير ذلك فهو يهوى الإثارة بحثا عن مكسب مادي و”شو” إعلامي وهو  أمر لا يليق” موضحا أن اي شخص يبحث عن مكسب مادي على حساب العلاقات بين الشعبين الشقيقين لا يمكن ان يوصف بأنه صحفي يتحلى بميثاق الصحافة النبيلة “.

وأوضح ان سبب التوتر الحالي والمشاحنة تعود إلى” بعض الأقلام وبعض الأشخاص الذين ليست لهم أي علاقة بالصحافة او كرة القدم ويعملون على قيادة الجماهير إلى الفتنة بينهم “. ودعا الى “محاربتهم والتصدي لهم بكل قوة حتى لا يؤثروا على الجمهور في المباراة خاصة  كما قال إنني لست مع الخروج عن الإطار الرياضي في الدعاية للمباراة وإقحام الأمور السياسية في كرة القدم“.

وعن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الإعلام في الجزائر في هذا الصدد قال ميهوبي ان حرية الصحافة في الجزائر وصلت إلى مرحلة كبيرة جدا وهو ما يعني أن الصحفي يملك القدرة على أن يكتب ما يراه دون ضغط من إدارة الإعلام في الجزائر موضحا أن تلك المبادرة يجب ان تأتي من ضمير الصحفي والإعلامي نفسه دون النظر إلى ان تاتي له تعليمات من الخارج ليوقف تلك الأخبار التي تدعو الى إثارة الفتنة بين الجمهورين الشقيقين .

واقترح ميهوبي تكثيف اللقاءات بين الأندية والمنتخبات الجزائرية المصرية في المرحلة المقبلة من اجل إزالة الحساسية بين الكرتين وإقامة لقاءات بين الإعلاميين في البلدين لتخفيف حدة التوتر بينهما خاصة ان الإعلامي يستطيع ان يقود الجماهير الى نبذ الخلافات والتعصب من خلال ما يكتبه.

وأكد كاتب الدولة للاتصال في ختام حديثه ان الجزائري يكن كل احترام للكرة المصرية وتاريخها العريق معربا عن أمله الا تتخطى المباراة اطار الروح الرياضية وقال “من حقكم ان تحلموا بصعود مصر للمونديال ونحن نتمنى تأهل الجزائر ” داعيا الى تكاثف الجميع خلف الفريق المتأهل.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة