القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 : احتفالية عربية واسعة إجلالا للقدس العربية

القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 : احتفالية عربية واسعة إجلالا للقدس العربية

ينتظر أن  يلتحق الدكتور نادر القنّة، أستاذ الدراما والنقد المسرحي بالكويت، بالملتقى العلمي للمسرح العربي المنظم بالجزائر مدعما مقترح وزراء الثقافة العرب الذي عقد بالجزائر في 2006 والمتعلق بتخصيص مختلف المهرجانات المسرحية العربية للقضية الفلسطينية، على غرار مسابقة “مصطفى كاتب” التي أعلن عنها في 2007 ، حيث سيلتقي محافظ المهرجان الجزائري محمد بن ڤطاف لتنسيق العمل وتبني مشروع مسابقة عربية حول موضوع القضية الفلسطينية في المسرح العربي في 2009 حيث ستكون القدس عاصمة للثقافة العربية.
وفي ذات السياق من المقرر أن تعقد ندوة مهرجان الكويت المسرحي في دورته الحادية عشرة للعام 2009 “القدس في المسرح العربي”، حيث لبى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي، مقترح الدكتور نادر القنّة، إبان عقد الدورة العاشرة للمهرجان في الكويت 2008 وقدم بحثه “ثنائية الديالكتيك المسرح والديمقراطية.. دراسة في واقع التجربة المسرحية في الجزيرة العربية ودول مجلس التعاون الخليجي وعلاقتها بالديمقراطية”.
وإلى جانب تحضير الإمارات العربية المتحدة للاحتفال العام المقبل بهذه المناسبة بشكل واسع، وتكريم الفنانين والمثقفين الفلسطينيين الذين عملوا طوال السنوات الماضية في الإمارات، فقد أعلنت وزيرة الثقافة الأردنية نانسي باكير عن بدء فعاليات “القدس عاصمة للثقافة العربية 2009″، التي ستنظم في الأردن، بحضور الامين العام المساعد في جامعة الدول العربية لشؤون فلسطين، السفير محمد صبيح وأمين القدس زكي الغول.
فكرة المشروع الذي أقره مؤتمر وزراء الثقافة العرب في مسقط 2006 والتي جاءت بناء على طلب تقدم به وزير الثقافة الفلسطيني أن تكون القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 وأن تتقاسم فعاليات الاحتفاء بالقدس الدول العربية وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارج المنطقة العربية تعريفا بالحق العربي في القدس.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة