القذافي يرفض انضمام إسرائيل للاتحاد المتوسطي:الجزائر مستاءة من تولي مصر الرئاسة المشتركة للاتحاد

القذافي يرفض انضمام إسرائيل للاتحاد المتوسطي:الجزائر مستاءة  من تولي  مصر الرئاسة المشتركة للاتحاد

أعرب الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عن رفضه الإقتراح الفرنسي الخاص بإقامة “الإتحاد من أجل المتوسط” الذي دعا الرئيس الفرنسي لعقده بباريس يوم الـ 13 من جويلية المقبل بسبب اعتراضه على ضم إسرائيل للاتحاد وتجاهل فرنسا لمطالب الدول غير الأوروبية المطلة على البحر المتوسط.
أكد القدافي، خلال القمة المصغرة التي عقدت في العاصمة طرابلس بمشاركة رؤساء دول المغرب العربي وسوريا لمناقشة مشروع الاتحاد المتوسطي، أنه لا يرى أي فائدة ترجى من عقد أي قمة لمناقشة فكرة ”الاتحاد من أجل المتوسط” إذا ما شارك فيها رئيس الوزراء الاسرائيلى أيهود أولمرت، معتبرا أن القمة في هذه الحالة سيكون هدفها تطبيع العلاقات قسرا بين الدول العربية وإسرائيل تحت غطاء التعاون المتوسطى، مشيرا إلى أن إن ”الإتحاد ”سيضر بالعلاقات والوحدة بين الدول العربية والأفريقية.
وقال مصدر مصري، إن الرئيس المصري حسني مبارك لن يحضر إلى العاصمة الليبية، تجنبا لأي مواجهة مع الرئيس السوري بشار الأسد بعدما كان مصدر ليبي قد أفاد أنّه سيشارك في القمة المصغرة.
وتوقع دبلوماسي عربي في طرابلس أن يصدر عن القمة موقف مشترك بشأن انضمام الدول العربية على البحر المتوسط إلى مشروع الاتحاد المتوسطي، مؤكدا أنها قمة تشاورية ومن غير المرجح أن تعلن نتائجها فيما ستسعى الدول الست بصورة خاصة إلى تخطي خلافاتها حول مشاركة إسرائيل في القمة في باريس.
وقد أبدت الجزائر استياء إزاء معلومات صحافية أفادت أن مصر ستتولى الرئاسة المشتركة للاتحاد إلى جانب دولة من شمال الحوض المتوسطي، فيما تتخذ الأمانة العامة مقرا لها في تونس ويعهد بها إلى مغرب. وقد سارعت فرنسا إلى نفي هذه المعلومات ووصفتها وزيرة الداخلية ميشال آليو ماري بأنها “شائعات” عقب إعلان ساركوزي أن حضور إسرائيل “لا يطرح مشكلة” بالنسبة لدول عربية مثل مصر وتونس والمغرب.
وكان المشروع الأساسي الذي طرحه ساركوزي يقتصر من الجانب الأوروبي على الدول المطلة على البحر المتوسط، غير انه اضطر إزاء معارضة ألمانيا إلى تعديله مطلع 2008 .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة