اللسانيات وتحليل الخطاب موضوع ملتقى دولي بعنابة

تشكل اللسانيات وتحليل الخطاب موضوع ملتقى دولي افتتح اليوم الاثنين بالقطب الجامعي لعنابة بمشاركة أزيد من أربعين أستاذ و أستاذة يمثلون جامعات عربية على غرار تونس ومصر والسعودية والأردن والمغرب إلى جانب آخرين من جامعات جزائرية.

ويهدف هذا اللقاء العلمي -الذي ينظم بمبادرة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار بعنابة- إلى تقييم ومسايرة النظريات اللسانية الحديثة والتعريف بأهمية توظيف الأدوات العلمية الحديثة لمعالجة النصوص اللسانية الأدبية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وتتضمن أشغال هذا الملتقى الذي يدوم ثلاثة أيام  تقديم 47 مداخلة تتناول إشكاليات و آفاق تطوير علم اللسانيات وتحليل الخطاب والإسهامات العربية في الدرس اللساني إضافة إلى تناول المقاربات المعتمدة في تحليل الخطاب.

وفى مداخلة افتتاحية حول الإشكاليات المنهجية في تحليل النص الأدبي تطرق الأستاذ محمد كراكي من جامعة عنابة إلى تنوع الخطاب الأدبي من حيث البنية اللغوية والمنهج المناسب لتحليل الخطاب الأدبي.

وتطرقت الأستاذة شمس خلفاوي من جامعة الجزائر إلى أهمية الاتصال في بناء الخطاب الإشهاري مركزة في هذا الإطار على دور اللسانيات في استنباط الدلالات الإقناعية المستعملة في الصورة الإشهارية الموجهة للمستهلك.

وستتواصل أشغال هذا الملتقى بعرض ومناقشة مداخلات أكاديمية في علم اللسانيات وتقنيات تحليل الخطاب و استخراج دلالاته و ذلك باللغات الفرنسية و الانجليزية والايطالية  بالإضافة إلى اللغة العربية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة