المؤرخ يحي بوعزيز في ذمة الله

في امس بوهران الكاتب و المؤرخ الدكتور يحي بوعزيز عن عمر يناهز 78 سنة اثر مرض ألزمه الفراش لمدة سنة بعد عمر كرسه
للتدريس الجامعي و البحث والكتابة في تاريخ الجزائر

وولد المرحوم يحي بوعزيز المولود سنة 1929 بقرية ” جعافرة ” ببرج بوعريريج حفظ القران الكريم و تعلم مبادئ اللغة العربية على يد والده الحاج عبد الرحمان ثم التحق في سنة 1949 بمعهد ” الزيتونة ” بتونس كما نال شهادة ليسانس بجامعة ” القاهرة ” سنة 1962 ودكتوراه دولة في التاريخ الحديث سنة 1976 بالجزائر العاصمة.
. وقد ترك المؤرخ يحيى بوعزيز الذي كان يدرس التاريخ بجامعة وهران سجلا حافل بالعطاء الفكري حيث ألف 40 كتابا و يوجد له كتابين تحت الطبع منها ” فضاء في رحلة العمر ” وهي عبارة عن مذكراته يلخص فيها مسيرته الفكرية و العلمية كما كتب أزيد من ألف مقالة معظمها في جريدة ” الشعب ” و ألقى أكثر من ألف محاضرة في العديد من المناسبات الوطنية وشارك الندوات الفكرية منها المحاضرات التي ألقيت في مؤتمر الفكر الإسلامي إلى جانب العلامة مولود قاسم نايت بلقاسم.
وفي إطار السنة الجزائرية بفرنسا ألقى محاضرة بمعهد العالم العربي بباريس “فرنسا ” وطبع له في إطار تظاهرة “الجزائر عاصمة الثقافة العربية أربعة كتب منها تحقيق لمؤلف يحمل عنوان “طلوع سعد السعود” الذي كتبه آغا بن عودة المزاري إلى جانب أنه أثرى المكتبة الجزائرية بعدة كتب حول تاريخ أكبر المدن الجزائرية و نشط العديد من الحصص الإذاعية . و سيوارى جثمان الفقيد التراب غدا بعد صلاة الظهر بمقبرة ” عين البيضاء”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة