المحكمة العليا تفصل في 36.00 قرار خلال السداسي الاول من 2009

المحكمة العليا تفصل في 36.00  قرار خلال السداسي الاول من 2009

أفاد الرئيس الاول للمحكمة العليا السيد قدور براجع اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة ان المحكمة العليا فصلت خلال السداسي الاول من السنة الجارية في ما يقارب 36.000 قرارا بالطعن.

و قال السيد براجع في كلمة القاها في مراسم افتتاح السنة القضائية 2009-2010 ان وتيرة الفصل في قرارات الطعن التي تستلمها المحكمة العليا “ارتفعت كما و نوعا رغم تزايد القضايا المعروضة امامها”و اوضح ايضا ان مدة الفصل في الطعون “تقلصت بشكل محسوس” بفضل ادخال الاعلام الآلي للهيئة التي يترأسها و بهذه المناسبة اشار السيد براجع إلى ان المحكمة العليا سجلت “تطورات هامة” في مجال عصرنة و رقمنة القرارات القضائية و حفظها وفقا للطرق العلمية الحديثة.

و افاد في هذا الصدد ان العدد الاجمالي للقرار التي تم التكفل بها حتى الان بلغ 000 400 قرارا صدر خلال 17 سنة الاخيرة و هي جاهزة للتسليم الفوري عن طريق الشباك الموحد مضيفا ان هذه العملية متواصلة لشمل كل القرارات الصادرة عن المحكمة العليا منذ نشأتها.

و في نفس السياق اضاف السيد براجع انه يجرى حاليا ربط المحكمة العليا بمختلف المجالس القضائية عبر شبكة الانترنت بهدف تمكين مستشاري المحكمة العليا و رؤساء غرفها من مراجعة قراراتهتا عن بعد و التعجيل بتحريرها ليتسنى تسليمها للمتقاضين في اجل لا يتعدى الشهر الواحد كحد اقصى من تاريخ النطق بها.

و من جهة اخرى اوضح الرئيس الاول للمحكمة العليا ان السنة القضائية الماضية تميزت بدخول حيز التنفيذ قانون الاجراءات المدنية و الادارية الجديد الذي كان لتطبيقها على مستوى المحكمة العليا “نتائج ايجابية” حسبه.

و من هذه النتائج ذكر السيد براجع تسجيل الطعون على مستوى المجالس القضائية و الحصول على معلومات حول مآلها و كذا استخراج نسخ عادية من القرارات معتبرا ذلك “خطوة هامة” في مجال تقريب العدالة من المتقاضي من خلال تقليص المسافات و التخفيف من اعباء المصاريف و تبسيط اجراءات الخصومة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة