المداخيل الجبائية تقدر ب 965 مليار دج خلال الأشهر العشرة الأولى لسنة 2009

المداخيل الجبائية تقدر ب 965 مليار دج خلال الأشهر العشرة الأولى لسنة 2009

أكد المدير العام للضرائب

السيد عبد الرحمان راوية اليوم الثلاثاء أن المداخيل الجبائية بلغت خلال العشرة أشهر الأولى لسنة 2009 قيمة 965 مليار دج مسجلة بذلك زيادة بأكثر من 100 مليار دج بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة.

في حديث له عبر أمواج الإذاعة الوطنية أوضح المسؤول الأول عن المديرية العامة للضرائب أن تكثيف الجهود الرامية لتحصيل المداخيل الجبائية قد سمحت “بجمع 15 مليار دج” إلا أنه أشار أن ديون المؤسسات الكبرى “تقدر حاليا ب 600 مليار دج”.

و في مجال الجباية العادية أكد السيد راوية أن مديرية المؤسسات الكبرى على مستوى المديرية العامة للضرائب التي تعد 1500 مؤسسة تمثل 47 بالمئة من اجمالي الجباية.

في ذات السياق أضاف أن تراجع الضغط الجبائي “سيتفاقم”  مشيرا أن تراجع نسب الضرائب في بعض القطاعات قد سمح ب”تحصيل أفضل للديون الجبائية”.

كما تطرق إلى قرار السلطات العمومية القاضي ب”مسح ديون المؤسسات الكبرى المستفيدة من إعادة الهيكلة”.

و ذكر المدير العام للضرائب أن الإجراء الهام المتضمن في قانون المالية 2010 يكرس رفع عتبة الاستفادة من نظام الضريبة الجزافية الموحدة من 3 إلى  5 مليون دج.

و حسب السيد راوية فان الشكاوى محل النزاع في مجال الضريبة الجزافية الموحدة “لا تمثل حاليا سوى 6ر2 بالمئة من الخاضعين لهذا النظام”.

و أردف قائلا أن هذا الإجراء الجبائي سيسمح ب “زيادة نسبة الخاضعين لنظام الضريبة الجزافية الموحدة ب 22 بالمئة لبلوغ مليون مساهم”.

و أعلن السيد راوية أنه يجري حاليا اعداد قانون جبائي على مستوى المديرية العامة للضرائب مضيفا أنه سيكون جاهزا خلال السنتين المقبلتين.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة