المدارس الخاصة تستقبل أزيد من 20 ألف تلميذ في جميع الأطوار هذا الموسم 17 مدرسة خاصة أخرى تنتظر الاعتماد

المدارس الخاصة تستقبل أزيد من 20 ألف تلميذ في جميع الأطوار هذا الموسم 17 مدرسة خاصة أخرى تنتظر الاعتماد

يجتمع اليوم أبوبكر بن بوزيد، وزير التربية الوطنية، بمدراء المدارس الخاصة الـ119 في لقاء يعد الأول من نوعه بعد عطلة صيفية دامت 3 أشهر، لوضع النقاط على الحروف، حيث يوجه لهم تعليمات صارمة تحثهم على ضرورة احترام كافة التشريعات القانونية وعلى رأسها الالتزام بالتدريس باللغة العربية.
وسيلتقي المسؤول الأول عن القطاع بمدراء المدارس الخاصة المعتمدة والتي بلغ عددها لحد الآن 119 مدرسة، حيث سيتم التركيز في الاجتماع على نقطة جد هامة، وهي ضرورة الالتزام بالتدريس باللغة العربية كمادة أساسية، خاصة في الوقت الذي أعلن الوزير عن إلغاء التدريس باللغة الفرنسية بكافة المدارس الخاصة، حيث أمهلهم إلى غاية شهر جوان الماضي للتطبيق الفعلي والميداني لتلك القرارات. ومقابل ذلك فإن المدارس الخاصة قد تقلصت من 137 إلى 119 مدرسة بعدما تم غلق 18 مدرسة لا تستجيب لدفتر الشروط المتفق عليه.
هذا وقد كشفت مصادر مطلعة لـ”النهار” أن المدارس الخاصة الـ119 المنتشرة على مستوى 14 ولاية ستستقبل خلال هذا الدخول المدرسي 20220 تلميذ في جميع الأطوار بما في ذلك التعليم التحضيري، مشيرة في السياق ذاته إلى أن عدد مدارس التحضيري الخاصة قد بلغت 21 مدرسة.
ومن جهة أخرى أكدت نفس المصادر أنه يتم حاليا التحقيق والتحضير لاعتماد 17 مدرسة خاصة جديدة، تمكنت من الحصول على “قرار الإنشاء” الذي تمنحه وزارة التربية الوطنية بعد اطلاع اللجنة المختصة على ملفاتها، ومقابل ذلك فإنها لم تحصل على “رخصة الفتح” التي تمنحها لهم مديريات التربية المنتشرة عبر كامل التراب الوطني إلى غاية خروج اللجنة المختصة والتي تضم ممثلين عن الحماية المدنية، وزارة الصحة وكذا ممثلين عن وزارة السكن والعمران، إلى الميدان لمعاينة تلك المؤسسات الجديدة الخاصة عن قرب والتأكد إن كانت فعلا تستجيب لدفتر الشروط


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة