المدير العام لسونلغاز يكشف من عنابة : “سونالغاز” تلجأ إلى الطاقة الشمسية لتدارك النقص.. و18 مشروعا مع سوناطراك

المدير العام لسونلغاز يكشف من عنابة : “سونالغاز” تلجأ إلى الطاقة الشمسية لتدارك النقص.. و18 مشروعا مع سوناطراك

كشف نور الدين بوطرفة، المدير العام لمؤسسة سونلغاز، نهار أمس في ندوة صحفية بقاعة الندوات لنزل سيبوس الدولي، عقب زيارة عمل قادته لولاية عنابة، أن مؤسسة سونلغاز تخطط لمشروع في إنتاج الطاقات المتجددة عن طريق التخصص في مجال توليد هذا النوع من الطاقة بهدف بلوغ معدل إنتاج يقدر بـ3 ميغاواط دوريا، معتمدة في ذلك حسبه، نظام ديناميكي حراري متطور جدا. وأضاف بوطرفة أن شركة سونلغاز ستعمل على تحقيق نسبة إنتاج تتراوح بين  2 و3  ميغاواط من الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، مما يساعد على تطوير الطاقات العامة للإنتاج في الجزائر، خاصة وأن المؤسسة باشرت مشاريع لإنتاج 400 ميغاواط من الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في مناطق الجنوب حيث يرتقب انطلاق 18 عملية بالشراكة مع العملاق سوناطراك، إضافة إلى 16 عملية أخرى مماثلة في آفاق سنة 2010 .
ومن جهة أخرى، ربط المدير العام لسونلغاز الانتعاش في حركية المؤسسة بمراجعة تعريفة الكهرباء والغاز، خاصة بعدما وضعت خطط إنتاج الكهرباء بواقع 19 مليار دولار في سنة 2017 على أن يتم تخصيص 1% من مداخيل المؤسسة لصالح عملية تكوين العمال، حيث سيستفيد حوالي 14 ألف عامل من 10 أيام تكوينية في السنة بتكلفة 1,2 مليار دينار.
كما كانت للمدير العام زيارة لقطاعه بعنابة تفقد خلالها أشغال مشروع محطة إنتاج الكهرباء بميناء عنابة التي تعتبر من بين أكبر 10 محطات عبر الوطن وكانت له وقفة مع السلطات المحلية بالولايات في عملية تسديد الديون الخاصة ببلدية عنابة المقدرة بـ39 مليون دينار ومعاينة لمشروع إنجاز 84 مسكنا لفائدة إطارات الشركة بالولاية.


التعليقات (1)

  • hamani

    توجد لي شهادة تكوين الطاقة الشمسية درست عليها في التكوين المهني لسنة كاملة في مدينة أدرار وفي الأخير أدعو الله بأن يوفقي بلعمل في هذا المجال وشكرا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة