المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر “لونجام” لـ”النهار”:”تحريات بوليسية عن المستفيدين من القروض و189 مرافقا لمتابعة تسديد القروض”

المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر “لونجام” لـ”النهار”:”تحريات بوليسية عن المستفيدين من القروض و189 مرافقا لمتابعة تسديد القروض”

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر بن أشنهو فوزي، أن نسبة الأشخاص الذين لم يسددوا قروضهم بعد انتهاء الفترة المحددة بستة أشهر قد بلغت 26 بالمائة، أي ما يعادل 12 ألف و165 شخصا من أصل 46.791 شخصا مستفيدا. في حين نسبة 74 بالمائة من “المقاولين” سددوا قروضهم، معلنا عن فئة ضئيلة من المستفيدين الذين تنازلوا عن القروض لعدم قدرتهم على استكمال مشاريعهم.
وقال المسؤول الأول عن الوكالة في لقاء خاص جمعه بـ “النهار”، أمس، إن أكثر من 70 ألف منصب عمل تم استحداثه في 4 سنوات وبالضبط منذ تاريخ 05 مارس 2005 وإلى غاية 31 مارس الماضي في قطاعات عديدة أهمها قطاع الصناعات الصغيرة، التقليدية والفلاحة وكذا قطاع الخدمات. في حين احتل قطاع الأشغال العمومية آخر المراتب.
وأضاف بن أشنهو أن القيمة المالية الإجمالية للقروض التي منحتها الوكالة لـ44 ألف و356 مستفيد طيلة 4 سنوات مضت قد بلغت مليار و187 مليون سنتيم. مقابل ذلك أقدمت البنوك المعنية وهي البنك الوطني الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية، بنك التنمية المحلية، القرض الشعبي الجزائري والبنك الخارجي الجزائري، على بمنح 2435 موافقة بنكية بقيمة مالية إجمالية بلغت 224 مليون سنتيم، موضحا في السياق ذاته أن النساء هن الأكثر استفادة من هذه القروض التي جاءت خصيصا لتمويل مشاريع مؤسسات مصغرة جدا بنسبة فاقت 64 بالمائة، أي ما يعادل 30 ألف مستفيدة مقارنة بفئة الرجال، بحيث بلغت نسبة المستفيدين 35.89 بالمائة، ما يعادل 16.791 مستفيد بالرغم من أن أكثر الطلبات واردة من قبل فئة الرجال بنسبة 59 بالمائة. في حين الطلبات الواردة من النساء لا تتعدى 41 بالمائة برقم إجمالي للطلبات قدر بـ 125 ألف و98 طلبا، مرجعا ذلك إلى “ارتفاع التكلفة” التي يطلبها عادة فئة الرجال عندما يقدمون على اقتراح مشاريع استثمارية تكلفتها تفوق “التكلفة المسموح” بها قانونا والتي تتراوح بين 3 ملايين وهي الموجهة لشراء المواد الأولية سنتيم و40 مليون سنتيم وهي الموجهة مثلا لشراء التجهيزات والعتاد وفي أحيان أخرى لانعدام الكفاءة المهنية، وذلك حسب الدراسة “التقنواقتصادية” التي يقوم بها المرافقون للمشروع.
 
189 مرافق إدارة لمتابعة تسديد القروض

وأعلن بن أشنهو أن عدد المرافقين الذين جنّدتهم الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر على مستوى 49 تنسيقية ولائية، بعدما تم تنصيب تنسيقيتين بالعاصمة، بلغ 189 مرافق دائرة والذين يسهرون على تقديم النصائح والاستشارات التقنية والقانونية للفئات الراغبة في الاستثمار، القيام بتحريات عن المستفيدين من القروض إن كانوا فعلا بحاجة إلى هذه القروض أو لم يستفيدوا من قروض من قبل إلى جانب متابعة النشاط بعد إنشائه وكذا القيام بزيارات ميدانية لمنازل المستفيدين ومتابعتهم بخصوص تسديد “القروض”، معلنا عن “ورشات تكوينية” لمرافقي الوكالة في مجال تقنيات الاستقبال، المرافقة ومتابعة المقاومين.


التعليقات (16)

  • issam

    من اجل الاطلاع علي معلومات واخبار جديدة

  • عزدين

    ابحت عن قرض من فضلكم 0793568729

  • اسامه محمد ميمه

    1500$

  • youcef

    راني نسنا

  • وليد

    الله يدلكم تلعبو بشعب

  • hamadiali

    انحوس علي قرض 5ملاير سنتيم او نعطيلكم مليار

  • عماد

    اعطونا ادا حبيتو

  • ahmed salmi

    السلام عليكم انا احمد من الجزائر من مواليد ل1984 اعمل بناء حرفي مدة 7 سنوات ابحث علا دعم من طرف سيادتكم ……

  • السلام عليكم انا احمد من مواليد 1984 ولاية المدية السكن الجزائر عين النعجة عامل دات خبره مختص في الترميم ابحث علا دعم من سيادتكم بي قرض مالي او الات عمل

  • nacira

    اريد معرفة كيفية تسديد القرض المصغر 25000000

  • محمد عبد الله

    بسم الله و الحمد لله والصلاة و السلام على محمد رسول الله:
    نظام رأسمالي في طور التشكل يكيل بمكيالين يمسح ديون الأجانب ويمتص دم وعرق المستضعفين أبناء و أحفاد الرجال الذين ماتوا ليحيا هذا الشعب كريما و لكن هذا ما أراده الإستعمار شعب يحيا ذليلا على أرضه جلاده بني جلدته؟ ولكن ” وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ” “وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْ

  • عادل قوادري

    ابحث عن قرض مصغر

  • Fawzi

    انا موظف عمومي ابحث عن قرض يصل مبلغه حتى 50 مليون

  • هواين تقي الدين

    أبحث عن قرض

  • براهمي زهرة

    ياخاوتي انا عندي مشكل مع الفرنيسور مبغاش يعطيني المتريال قالولي جماعت لونجام ديري التنازل اخلاص اترتاحي

  • واحيد صايم

    اريد ندير لونجم

أخبار الجزائر

حديث الشبكة