المرأة تتحمل الضغوط أكثر من الرجل

المرأة تتحمل الضغوط أكثر من الرجل

أكدت دراسة أميركية أن الرجال والنساء يتصرفون بشكل مختلف عند تعرضهم للشحن أو الضغط النفسي، في حين يميل الرجال إما إلى المواجهة أو الانكفاء

أما النساء فيحاولن التكيف مع الأوضاع والمواقف المختلفة وذلك بطلب المساعدة من زميلات لهن بدل الابتعاد أو الانكفاء.
ويصف علماء الطب النفسي أن الشحن أو الضغط النفسي بالأمور التي تشكل تهديدا للمرء و تحدث اضطرابا ذهنيا أو جسديا له، أو تخلق حالة من عدم التوازن نتيجة الإجهاد في العمل أو مواجهة ظروف صعبة يصعب التحكم فيها.
وأكد جي وانغ الذي أعد الدراسة من المدرسة الطبية في جامعة بنسلفانيا إن هناك أجزاء مختلفة من الدماغ تنشط عند أداء الرجال والنساء لمهام يتعرضون فيها لضغط نفسي شديد، مشيرا إلى أن التجربة التي أجراها على عدد من الذكور والإناث أكدت هذه النتيجة ، كما ذكرت جريدة “القبس”.
وأشار وانج إلى أنه طلب من 32 شخصا أصحاء، نصفهم من النساء، القيام بعمليات حسابية معقدة تتطلب تركيزا ذهنيا كبيرا ،ثم أجرى مسحا مغناطيسيا لأدمغتهم قبل وخلال التجربة حيث تبين أن هرمونات مثلcortisol, epinephrine oxytocin تلعب دورا رئيسيا في تكيف الرجل أو المرأة مع الضغط النفسي.
وأضاف انه عند الشعور بالضغط النفسي الحاد يعمل هرمون cortisol و epinephrine معا على رفع درجة ضغط الدم ومستويات السكر فيه، مشيرا إلى أن هرمون cortisol وحده يقلل من فعالية جهاز المناعة.
من جانبه، قال الدكتور روبرت سابولسكيو هو عالم أعصاب في جامعة ستانفورد البريطانية إن الهرمونات تلعب دورا رئيسيا في التحكم بالأعصاب في حالات الضغط النفسي وهو ما يظهر في اختلاف تعامل الرجل أو المرأة عند مواجهة ظروف عمل صعبة، مشيرا إلى أن الرجال يفرزون هرمون oxytocin بكميات أقل عند حالات الإجهاد النفسي أو العاطفي ولفترة أقل.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة