المشروبات الغازية تضاعف معدلات الإصابة بالسكري وأمراض القلب

المشروبات الغازية تضاعف معدلات الإصابة بالسكري وأمراض القلب

أكدت دراسة حديثة أن الزيادة

 في استهلاك المشروبات  الغازية المحلاة تضاعف معدلات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب وجاء في الدراسة –التي قدمت في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأمريكية– أن الزيادة المطردة في استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بالإضافة إلى العصائر نجم عنها الآلاف من الإصابات بالسكري وأمراض القلب على مدى العقد الماضي.

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بين عامي 1990 و2000 أفرزت نحو 130 ألف إصابة بداء السكري و14 ألف حالة بأمراض الشريان  بالإضافة إلى 50 ألف حالة إصابة بأمراض القلب المختلفة.

 وتحتوي المشروبات باستثناء تلك المصنعة من عصير طبيعي 100 في المائة على ما يتراوح بين 120 و200 سعر حراري تلعب دورا رئيسيا في تصاعد السمنة.

و أوضحت ليتسا لامبراكوس من جامعة كاليفورنيا “يمكننا إثبات وجود ارتباط بين الاستهلاك اليومي للمشروبات الغنية بالسكر ومخاطر الإصابة بالسكري”.

 وتابعت “يمكننا ترجمة هذه المعلومات إلى تقديرات حالية لمرض السكري وأمراض القلب والشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع في استهلاك هذه المشروبات”.

 ورجح علماء ارتفاع عدد المصابين بالنمط الأول من مرض السكري من الأطفال ممن هم دون سن الخامسة من العمر إلى الضعف خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2005 و2020.

ويعتبر مرض السكري من الأمراض التي باتت شائعة بشكل كبير بين الناس مؤخرا كما أن هناك حالات كثيرة لا يعرف أصحابها بها بعد بسبب تأخرهم عن القيام بالفحوصات الطبية التي يجب أن تكون دورية.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة