المصريون لن يشاركوا في عكاظية الشعر ومهرجاني تيمڤاد وجميلة

المصريون لن يشاركوا في عكاظية الشعر ومهرجاني تيمڤاد وجميلة

تحدث لخضر بن تركي في الندوة الصحفية التي عقدها في قاعة ''الموڤار'' صباح أمس،

عن الطبعة الرابعة لعكاظية الجزائر للشعر العربي، التي يشارك فيها شعراء من 16 دولة عربية وجزائريون، ثمانون منهم من المدن النائية للجزائر، وهذا لإعطائهم الدعم والفرصة لإبراز أعمالهم وإيصال صوت الجزائر إلى العالم، من خلال أعمالهم التي يقدمونها. وعن غياب مصر، قال بن تركي إنه لا يوجد عنده أي تعليق عن الموضوع، والبلدان العربية عديدة وكثيرة، وأعطت الفرصة لمن يستطيع المشاركة. وأما عن سؤال ”النهار” المتعلق بالمقاييس التي يجب أن تتوفر في الشعراء للمشاركة، خاصة وأن هناك العديد من الشعراء شاركوا في الطبعات الأربع للعكاظية، فقد أكّد أنه لا يوجد أي مقياس للشعراء، والمهم أن تكون لهم قصائد جديدة يلقونها، فقد اجتمع عدد كبير من دكاترة مختصين من الجامعة، وقدموا قائمة بالأسماء المشاركين، وربما الذين لم تسمح لهم الظروف هذه السنة، سيكونون معنا في الطبعات القادمة.

وعن إقصاء الشعر الأمازيغي، قال بن تركي إنه يجب أن نقدم أعمالا يفهمها المشاركون من البلدان العربية، وعندنا الوقت لتقديم الشعر الأمازيغي في التظاهرات الوطنية. وفي الأخير، أكّد بن تركي أن الإمكانات المادية للديوان الوطني للثقافة والإعلام، لا تسمح لهم بتقديم التظاهرة في شكل مسابقة وتقديم جوائز مالية على الشعراء، وفي المقابل، ستكون هناك هدايا قيّمة للشعراء المشاركين. للإشارة، فسيكون حفل الإفتتاح يوم 8 ماي الجاري في قاعة ”الموڤار” تكريما للشاعر الجزائري الراحل عمر البرناوي، وسيُقدم البرنامج هذا الموسم تحت شعار ”مقاومة” وكل التظاهرات خاصة بمجازر 8 ماي 45 التي نحتفل بها في هذا الشهر.

جورج وسوف في الجزائر يوم 16 ماي

اغتنم السيد لخضر بن تركي بعد اختتام الندوة الصحفية التي عقدها صباح أمس، مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام في قاعة الأطلس، والتي أعلن فيها عن برنامج الطبعة الرابعة لعكاظية الجزائر للشعر العربي، ليعلن عن برنامج فني كبير، يشارك فيه عدد كبير من الفنانين من الجزائر والخارج خلال هذا الشهر تخليدا ليوم 8 ماي، وقد ذُكر اسم سلطان الطرب جورج وسوف، والذي تأكدت مشاركته يوم 16 ماي الجاري، كما نفى بن تركي مشاركة كل الأسماء التي تتكلم في الفضائيات، وتقول إنها تلقت دعوات من الجزائر، على غرار المطرب العراقي الكبير كاظم الساهر، لطيفة العرفاوي وآخرون، وقال إن الاتصالات ما زالت جارية مع عدد من نجوم الغناء العربي للمشاركة في مهرجاني ”تيمڤاد” و”جميلة”، وسيعلن عنها في الوقت المناسب، وعندما تترسم مشاركتها. هذا وسجلنا غياب شعراء مصر عن العكاظية، إضافة إلى مطربيهم الذين سيغيبون هم أيضا عن مهرجانات الجزائر لهذه السنة، بعد تعديهم على المقدسات الوطنية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة