المكسيكـــيــــون عرضـوا على زرهوني‮ ‬ترتيب نتيجة لقائنا أمام إسبانيا في‮ ‬مونديــال 86

المكسيكـــيــــون عرضـوا على زرهوني‮ ‬ترتيب نتيجة لقائنا أمام إسبانيا في‮ ‬مونديــال 86

”سعـدان استبعدني من القائمة ضد إيرلندا في آخر لحظة بحجة قصر قـامتي.. وبعض اللاعبـيـن كــانوا يحڤـروه”

 ”الملك فهد منحنا الأموال في المكسيك والفاف احتفظت بها ورفضت تسليمها لنا”

 ”لم أخف أبدا، أرعبت إسبانيا وخرجت في مواجهتها بعدما تلقيت إصابة خطيرة”

 

كيف هي أحوال نصر الدين دريد ؟

الحمد لله أنا بصحة جيدة وأدرب حاليا نادي شباب تيموشنت الذي أعمل فيه منذ مدة ونسعى للتحضير من أجل مواجهة شبيبة سكيكدة هذا الأسبوع بعدما تمكنا من الفوز على شباب باتنة الأسبوع الفارط.

نود الحديث معك عن مشوارك الرياضي الحافل وأهم الأحداث التي صادفتك طيلة الفترة التي قضيتها في ميادين الكرة المستديرة؟

تفضل أنا هنا لأجيب على كامل استفساراتكم.

البداية هل لك أن تعطى لنا لمحة بسيطة عن دريد الحارس؟

بدأت الكرة في الأحياء مثل أغلب اللاعبين الجزائريين وكنت أعشق منصب حارس المرمي الذي برعت فيه في منافسات بين الأحياء، ثم انتقلت للعب لفائدة أواسط نادي اتحاد تبسة، المدينة التي ولدت ونشأت فيها، ثم انتقلت في سنة 1978 إلى نادي اتحاد الحراش، وبعدها كل اتحاد بلعباس ومولودية وهران قبل أن أحترف في نادي الرجاء البيضاوى المغربي الذي نلت معه دوري أبطال افريقيا في 1989، وبعدها عدت إلى مولودية وهران، كما شاركت مع المنتخب الوطني في 15 مباراة وثلاثة نهائيات أمم إفريقيا.

بمناسبة الحديث عن ”الخضر”.. يقال أنه قبل مونديال المكسيك حدثت عدت مشاكل زعزعت استقرار المنتخب وجعلته يخرج خالي الوفاض من تلك الدورة رغم أنه كان يملك أفضل جيل من اللاعبين في تلك الفترة؟

هذا صحيح، لقد كان لدينا أحد أفضل المنتخبات الجزائرية وتشكيلة أفضل حتى من تشكيلة المنتخب في مونديال 1982، ولكن حدثت عدة أمور جعلتنا نخرج من الباب الضيق في تلك الدورة منها استسهال منتخب إيرلندا في المباراة الأولى ومشاكل التحضير والأموال التي كانت نتيجتها الخروج من الدور الأول.

هل لك أن توضح أكثر ؟

المشاكل بدأت بسبب الأموال، فبعد تأهلنا إلى المونديال للمرة الثانية على التوالي قدم لنا الإتحاد العربي وملك  السعودية آنذاك فهد ، مبلغا ماليا كبيرا لتحفيزنا رفقة كل من منتخبي المغرب والعراق، ولكن الاتحادية الجزائرية رفضت منحنا تلك المنحة واحتفظت بها بحجة أنها ليست للاعبين وهذه كانت أولى المشاكل، بالإضافة إلى نقص التحضير، فبعد هذه الحادثة تذمر اللاعبون المحترفون وطالبوا جميع اللاعبين بالحديث عن الأموال مع ”الفاف”، وهنا بدأت تظهر بوادر الإختلاف ،ثم دخلت عوامل أخرى ساهمت في تعقيد الأمور.

العديد من اللاعبين السابقين في منتخب 86 اعتبروا أن الشيخ سعدان كان أحد أسباب الخروج من الباب الضيق في تلك الدورة؟

المدرب رابح سعدان كان ”عاقل بزاف” في مونديال المكسيك وبعض اللاعبين ”حڤروه” وحاولوا استغلال طيبته، ثم قاموا بتهديده بتفجير الوضع وكشف عدة أمور إن هم لم يشاركوا في التشكيلة الأساسية أثناء المونديال.

كيف تم ذلك؟

هناك لاعبان من المحترفين توجها إلى الناخب الوطني رابح سعدان خلال إحدى الحصص التدريبة قبل مواجهة إسبانيا في المباراة الثالثة في المونديال وهدداه أمام مرأى جميع اللاعبين بإثارة البلبلة وحتى الرحيل إن لم يشاركا من البداية في تلك المباراة، وهو ما جعل سعدان يخضع لهما للحفاظ على استقرار الفريق وقرر التضحية بحليم بن مبروك حتى خارج قائمة 16 لاعبا من أجل إشراكهما ضد إسبانيا.

الجميع يتذكر الحارس دريد الذي تألق في تصفيات ثم نهائيات مونديال المكسيك 1986، ولكن هناك من يتحدث عن أسباب غير رياضية جعلتك تغيب عن مباراة الإفتتاح ضد إيرلندا؟

الحقيقة، لقد كنت فعلا في التشكيلة الأساسية خلال مباراة إيرلندا حسب ما أكده لي مدرب الحراس آنذاك، ولكن سعدان قرر استبدالي في آخر لحظة بحجة أني قصير..(يضحك)، ومنتخب إيرلندا يعتمد على العرضيات والكرات العالية لذلك قام بإشراك العربي.

بعدها دخلت أساسيا أمام نجوم السامبا وأديت إحدى أفضل مبارياتك مع ”الخضر” ؟

نعم، مباراة البرازيل إحدى أهم المباريات التي لعبتها في مشواري الكروي وأفضلها، ولكن فرحتي لم تكتمل بسبب الهدف الذي تلقيناه بطريقة ساذجة رغم أننا لعبنا أفضل من نجوم البرازيل.

في مباراة إسبانيا الأخيرة تفاجأ الجمهور الجزائري وحتى العالمي بسقوطكم السهل بعد تألقكم ضد البرازيل؟

لقد قلت لك.. في مباراة إسبانيا تراكمت كل المشاكل السابقة وحدثت انشقاقات داخل التشكيلة، فكانت الخسارة نتيجة حتمية ضد الإسبان الذين كانوا متخوفين من مواجهتنا وظلوا يتحدثون عن دريد وبلومي أسبوعا قبل مواجهتنا، ولم يصدقوا الفوز بتلك السهولة، كما أن أصدقائي حدثوني عن أن بعض التلفزيونات الإسبانية وضعت صورة رأسي على جسد ثور قبل مباراة إسبانيا بعد الآداء الذي قدمته ضد البرازيل، ولكن لسوء حظي أصبت في بداية اللقاء وخرجت متأثرا بالإصابة.

هناك من قال أن دريد خاف من مواجهة الإسبان وادعى الإصابة؟

(يضحك) لا أبدا، أنا لا أخشى أي منتخب، لقد تلقيت إصابة خطيرة في تلك المباراة خرجت على إثرها من الملعب مباشرة إلى المستشفى، كيف يعقل أن يقال ذلك في الوقت الذي واجهت منتخب البرازيل قبلها بأيام قليلة ولم أخش  نجومهم الذين كانوا أقوى بكثير من إسبانيا، كما أن هناك أمرا أريد كشفه لك وللرأي العام.

تفضل…

المكسيك حاولت ترتيب مبارتنا ضد إسبانيا من أجل المرور سويا رفقة البرازيل إلى الدور الثاني بعدما ارتعب الإسبان منا عندما شاهدو مواجهتنا للبرازيل.

كيف ذلك؟

في مونديال المكسيك كان يمكن أن نتأهل رفقة البرازيل وإسبانيا إلى الدور الثاني سويا بحكم أن أربعا من أفضل الفرق التي تحتل المركز الثالث في المجوعات ترافق المتصدرين إلى ذلك الدور، وكان يكفينا فقط التعادل ضد إسبانيا مع فوز البرازيل على إيرلندا بنتيجة كبيرة من أجل التأهل، لكن بلغاريا، بولندا، بلجيكا والأورغواي هي من تأهلت في الأخير كثالث أفضل منتخبات.

قلت إن المكسيك وإسبانيا كانتا ترغبان في ترتيب النتيجة مع ”الخضر” للمرور سويا؟

نعم، لقد تلقينا دعوة من اتحادية المكسيك إلى حفل أقيم على شرفنا رفقة البرازيل وإسبانيا قبل أيام قليلة من مواجهتنا إسبانيا من أجل ترتيب مباراتنا الأخيرة والمرور إلى الدور الثاني، حيث لم تدع إرلندا الى هذا الحفل وكان مقررا أن يعرض علينا التسوية خلاله لأن المكسيك أرادت أن ترد للجزائر جميلها ووقفتها معها بعد زلزال مكسيكو 85.

لماذا لم تتم التسوية بعد ذلك؟

لقد رفضنا الدعوة وفضلنا التحضير للمباراة وهو ما أقلق تشكيلة إسبانيا التي ارتعبت لذلك وهو ما جعلها تدخل بقوة في مبارتنا الأخيرة حيث اقتصر حضور البعثة الجزائرية على سفير الجزائر بالمكسيك آنذاك ”نور الدين يزيد زرهوني” نائب الوزير الأول الحالي الذي قيل لنا أنهم اقتربوا منه من أجل التسوية لكنه رفض وقال أنه بعيد عن عالم كرة القدم ولا يتدخل في شؤونها.

ماهي أحسن وأسوأ ذكرى مازال يحتفض بها دريد في تلك الدورة؟ وماهو الهدف الذي تلقيته ومازلت تتذكره إلى الآن؟

أحسن ذكرى هي مباراة البرازيل ومشاركتي في مونديال 86 وأسوأ ذكرى مرورنا جانبا وخروجنا من مونديال المكسيك من الباب الضيق. أما الهدف الذي مازال في ذهني هو هدف مناد في وهران لازلت أتذكره لأنه قام بعمل جيد وسجل هدفا رائعا في الزاوية التسعين رغم أني أغلقت الزاوية جيدا.

كيف تجد المنتخب الحالي تحت قيادة بن شيخة وماهي توقعاتك لمباراة المغرب؟

قد أفاجئك إن قلت أني متفائل كثيرا بالفوز على المغرب، لقد ضخمت الصحافة الوطنية هذا المنتخب أكثر من اللازم، نحن نملك تشكيلة جيدة وحتى المغرب يعاني من نقص الانسجام وتذبذب في النتائج، أين كان منتخب المغرب في السنوات الأخيرة؟ أنا متفائل بأن عبد الحق بن شيخة ولاعبيه سيستفيدون من هزيمة إفريقيا الوسطى ويفوزون على المغرب في اللقاء المقبل.

لكن ”الخضر” لم يفوزوا على منتخب لوكسمبورغ المتواضع؟

لقاء لوكسمبورغ ودي لا يمكن أن نعتبره معيارا للحديث عن جاهزية أي فريق أو منتخب ولكني متأكد أن اللاعبين كلهم حفظوا درس افريقيا الوسطى وسينتفضون قريبا بعد أن عاد أغلبهم إلى المشاركة مع أنديتهم وتعافى المصابون أيضا، ومباراة افريقا الوسطى ستبقى في أذهانهم مدة طويلة وتكون سبب الاستفاقة.

نصر الدين دريد لماذا لا نراك مع ”الخضر” أنت أو سرباح والعربي؟

تلقيت اتصالا من الفاف للاشراف على منتخب أقل من 20 سنة قبل عام ونصف ولكني لم أتفق معهم، وبخصوص العربي وسرباح فلا أستطيع الحديث بدلهما كما أني مدرب فريق ولست مدرب حراس، وفي بلادنا ليس هناك أي مركز لتكوين مدربي الحراس.

المنتخب الأولمبي توج بكأس شمال إفريقيا.. هل من تعليق؟

نتائج المنتخب الأولمبي في ”لوناف” مؤقتة ويجب رعاية هؤلاء اللاعبين لتحقيق نتائج أفضل والتأهل إلى الأولمبياد، كما أن مشكل الكرة الجزائرية في الفئات الشابة حاليا لأنها مهملة تماما في بلادنا ولو تلقت الاهتمام لفعلت الكثير، فتشكيلتا مونديالي 82 و86 وحتى 90 كانتا نتاج عمل قاعدي كبير قامت به الاتحادية، حيث سخرت الوسائل من أجل النهوض بالكرة أما الآن فهذه الفئة مهملة، فكيف يعقل أن يسافر فرق الأقل من 20 سنة ليلة المباريات ولا أحد يتحدث عن الأمر في عهد الاحتراف.

بماذا يفضل دريد أن نختم حوارنا هذا؟

شكرا على هذه الالتفاتة منكم، وأتمنى التوفيق لكم وتحياتي إلى الجمهور الرياضي الجزائري.




التعليقات (9)

  • moh

    c pas la peine de dire ça mnt entouma ba3touha bekri ou douk djit bache tzahem sghar 3lik et pour te dire ya si dride tu n'était jamais un grand gardien et tu n as rien fait pour le football algerien……..

  • Nobody

    Nous sommes en 2010,Alors pourquoi dire cela 24 ans aprés.Mieux vaut se taire Mr.Drid.

  • endaamine fr

    tu es toujour raison monsieur drir tu été le meilleuret tu restera

  • bvb

    عندك الحق 100/100 التعليق رقم 1- moh
    .
    c pas la peine de dire ça mnt entouma ba3touha bekri ou douk djit bache tzahem sghar 3lik et pour te dire ya si dride tu n'était jamais un grand gardien et tu n as rien fait pour le football algerien

  • حمزة بن محمد

    اعلاش متكشفوش الاحدث في وقتها

  • mohamed

    Salem alikoum

    Raouraoua etait la-bas au mexique et c'est lui qui avait fait la namima concernant les primes.

  • محمد بن أحمد

    اللوم لا يقع على دريد ……، ولا ندري ما الفائدة من العودة إليها مرة أخرى. وفي كل مرة يخرج علينا بعض أشباه اللاعبين الدوليين السابقين بحكاية أن سعدان عاقل بزاف وأنه متربي فوق اللزوم وكأن للتربية والعقل حدودا! والله الأمور غريبة بالفعل في هذا البلد، فعوض أن يتم حث الناس على التربية والأخلاق والعقل لأن هذا بالفعل ما ينقصنا وما يحتاج إليه كل إنسان سوي مهما كان دينه ولونه ولغته نرى بعض الناس يرون في التربية و”العقالة” كما يقال مشكلا، فهل فهمتم لماذا المور لماذا لا تستقيم في هذا البلد. بعض الناس يريدون أن يسوقوا صورة نمطية على الجزائري بأنه لا يخضع إلا للذين هم “غير متربين” و”غير متخلقين” وان من يستطيع تسييرهم هو من يعاملهم بقسوة وبجهالة وليس من يعاملهم بالتربية والعقل. والله إن كانت هذه هي صورة الجزائري في نظر البعض فأنا شيخصيا بريء منها من هنا إلى يوم القيامة.

  • محمد الخنشلي

    سكت دهرا ونطقت كفرا ، اليوم لا يجب الرجوع للماضي ، إذا كان سعدان (متربي) ويحمل أعلى الشهادات الجامعية فالعيب ليس عيبه بل عيب من هم غير(متربيين) والجشعين للأموال ، لو كان سعدان من هذه الطينة للجأ لجمع الأموال من الخليج بـ(الشكارة) كفاكم تطاولا على سعدان ، لا خير في من لا يقبل النصيحة،( ……… )

  • ahmed

    Bonjour Mr DRID . Je t'admirai boco en équipe nationale . Tu es 1 grand Monsieur et 1 trés grand gardien . Merci pour tout le bonheur que tu nous a donné en équipe nationale . Bravo et Merci .

أخبار الجزائر

حديث الشبكة