النساء أكثر إصابة بارتفاع ضغط الدم من الرجال

  • أشارت دراسة علمية، أجريت على عينة من 2425 مصابا بارتفاع ضغط الدم، أن نسبة الإصابات بهذا المرض في الجزائر تمثل 23 بالمائة وتبقى في مستوى ضعيف. وفي هذا الإطار، أوضح البروفيسور، جمال الدين نيبوش، وهو مختص في أمراض القلب بالمستشفى الجامعي نفيسة حمود، بمناسبة المؤتمر الدولي لأمراض القلب، أن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم يتطلب فعالية في العلاج.
  • وقد أجريت هذه الدراسة بالتعاون مع مخابر “سانوفي-افانتيس” بين شهري مارس وأوت 2007 على عينة من 2425 مريضا يفوق سنهم الـ18 سنة منهم 1534 نساءً و891 رجالا يخضعون للمتابعة الطبية من قبل 123 طبيبا منهم 22 طبيبا مختصا في أمراض القلب. وأضاف البروفيسور نيبوش أن هذه النسبة متباينة، نظرا للعديد من المعايير بحيث تبلغ 24.8 بالمائة عند النساء مقابل21.1  بالمائة عند الرجال وعند المرضى الذين يتابعون العلاج في عيادات خاصة، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات ضعيفة لدى المرضى المصابين بأمراض أخرى كداء السكري 9.7 بالمائة والقصور الكلوي 13 بالمائة، وذلك يرجع حسبه إلى العلاج الخاص الذي يتطلب تحديد ارتفاع ضغط الدم على مستوى مناسب وكذا الأدوية التي يتناولونها والتي تقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • وأشارت الدراسة إلى أن المدخنين يحتلون المرتبة الثالثة بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم 18.1 بالمائة. من جانب آخر أوضحت الدراسة أن تحديد نسبة الإصابات بمرض ارتفاع ضغط الدم تستلزم بذل مجهودات كبيرة خاصة لدى المصابين بداء السكري أو المصابين بالقصور الكلوي.

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة