النهار تعرض واقع الصحافة لمبعوثة محققون بلا حدود

النهار تعرض واقع الصحافة لمبعوثة محققون بلا حدود

استقبلت النهار

أمس المبعوثة الخاصة للمنظمة الدولية لحماية الصحافيين، السيدة ”سوازيغ أن إيمانويل”، بصفتها موفدة من هذه الهيئة الدولية للتحري عن وضعية الصحافيين الجزائريين. وقد أبلغ المدير العام الزميل ”أنيس رحماني” المحققة الفرنسية، أن المشكلة في الجزائر هي”تقدم السلطات السياسية في البلاد في مجال حرية التعبير مقارنة مع ناشري الصحف”، حيث أصبح ممثلو الحكومة يلجأون للاحتكام إلى العدالة، بينما يلجأ الناشرون إلى استغلال الصحافيين وطردهم لأغراض تمس مصالحهم مباشرة”.

وفي هذا الشأن، حرص الزميل ”رحماني” على التأكيد بأن الاتهامات ضد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أو بعض مؤسسات البلاد ”باطلة وفيها رغبة واضحة لتشويه صورة البلاد والمساس بالفضاء الكبير الذي وفره الرئيس بوتفليقة، بصفته الضامن الأول للعدل في الجزائر”، ولجوئه أكثر من مرة إلى العفو عن الصحافيين المتهمين في قضايا القذف.

من جهتها، حرصت الزميلة مديرة التحرير السيدة ”سعاد عزوز”، على تأكيد قناعتها بأن المشكلة الأساسية في الجزائر تخص تكوين الصحافيين، حيث ”لا توفر الصحف الإمكانيات اللازمة لتكوين وتأهيل الصحافيين، مما يتسبب في بروز بعض الأخطاء التي تشوه صورة الصحافة وتؤدي بالصحافيين إلى الوقوف أمام العدالة”. وشددت السيدة ”سعاد عزوز” خلال العرض الذي قدمته للمبعوثة الخاصة لهيئة ”صحافيون بلا حدود”، أنه من غير المعقول أن يطرد الصحافيين من المؤسسات الإعلامية التي أدوا فيها جزءًا هاما من حياتهم كما يطرد ”الكلاب”، وقالت إن وفاة الزميل ”مدني شوقي” والمصور ”أحميدة غزالي” تحمل بصمات ”الحڤرة وسوء المعاملة لمن قدم جزءًا هاما من حياته فداءً للمؤسسات الإعلامية، التي أصبحت اليوم ترقد على الملايير”، وأضافت.. ”شيء محزن أن نجد السلطات أكثر ديمقراطية وأكثر قبولا لحرية التعبيرو من الناشرين الذين يعطون الدروس في الديمقراطية”. هذا وتمت الإشارة إلى أن مؤسسة ”النهار”، هي ”اليومية الوحيدة التي توزع الأرباح على الصحافيين، لأنه وببساطة.. مسيرو هذه الجريدة ضحايا سوء المعاملة من قبل الناشرين”. وقالت إن ”النهار” تريد أن تكون ”البديل للصحافة التي تحولت إلى معارضة سياسية ضد مؤسسات البلاد، بدل أداء دورها الإعلامي القائم على أساس مبدأ الخبر مقدس”، صحافة تعتمد على الاحترافية والمهنية ”لا زيادة ولا نقصان”


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة