النهار تنشر نص البيان الكامل لإجتماع مجلس الوزراء

النهار تنشر نص البيان الكامل لإجتماع مجلس الوزراء

أصدرت مصالح الوزارة الأولى مساء أمس السبت البيان التالي:”بناء على تعليمة السيد رئيس الجمهورية  انعقد مجلس وزاري مشترك هذا اليوم  السبت 08 جانفي 2011  لدراسة التدابير التي يتعين تنفيذها من أجل مواجهة الارتفاع المفاجئ لأسعار بعض المواد الغذائية الأساسية.

وبهذا الشأن تم في البداية تسجيل المعاينات الاتية :

في المقام الأول   وفيما يتعلق بالحليب ومشتقاته وكذا الحبوب ومشتقاتها فإن المواد الأولية تقدم إلى الملبنات والمطاحن على أساس أسعار ثابتة ومدعمة بقوة من قبل الدولة.

ومن هذا المنطلق فإن الإشاعات المتعلقة برفع أسعار هذه المواد أو ندرتها في الأسواق ليست صحيحة ولا مبرر لها.

وفي المقام الثاني  وفيما يخص السكر والزيوت الغذائية فإن ارتفاع اسعار موادها الأولية في السوق الدولية لا يمكن لوحده أن يكون سببا يبرر الزيادة المفاجئة لأسعار بيع هذه المواد بالتجزئة التي طرأت في الأيام العشرة الاخيرة .

وعليه فان الشروط الجديدة التي فرضها البعض في تموين الباعة بالجملة للسكر و الزيت تعد إجراءات غير مبررة فضلا عن أنها من اختصاص السلطة العمومية.

وفي المقام الثالث والأخير  فانه لا يمكن لأي كان أن يشكك في عزم الدولة الحازم تحت قيادة السيد رئيس الجمهورية على التدخل كلما كان ذلك ضروريا من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين أمام أي زيادات للأسعار المنبثقة عن تقلبات السوق الدولية أو عن سعر الكلفة محليا.

وهنا يكفي التذكير بعمليات الدعم الهامة المباشرة وغير المباشرة التي تتكفل بها الخزينة العمومية من اجل ضمان سعر الحليب والقمح او من اجل الابقاء على اسعار الماء والغاز والكهرباء دون تغيير.

وبعد تسجيله لهذه المعاينات اتخذ المجلس الوزراي المشترك باسم الحكومة وبموافقة رئيس الدولة الاجراءات الآتية :

أولا: يعلق اعتبارا من الفاتح جانفي 2011 الى غاية 31 اوت 2011 دفع الحقوق الجمركية المطبقة على استيراد السكر الأحمر والمواد الاساسية التي تدخل في انتاج الزيوت الغذائية مع العلم ان هذه الحقوق الجمركية تقدر بنسبة 5 %.

ثانيا : يعلق ابتداء من الفاتح جانفي 2011 الى غاية 31 اوت 2011 دفع الرسم على القيمة المضافة على السكر الأحمر والمواد الأولية التي تدخل في انتاج الزيوت الغذائية . مع العلم ان هذا الرسم على القيمة المضافة يقدر ب17 % .

ثالثا : يعلق ابتداء من الفاتح جانفي 2011 الى غاية 31 اوت 2011 دفع الضريبة على ارباح الشركات المطبقة على نشاط انتاج زيت المائدة والسكر ومعالجتهما وتوزيعهما.

مع الاشارة الى ان هذه الضريبة تقدر نسبتها ب19 % فيما يخص نشاطات الإنتاج وب 25 % بالنسبة لنشاطات التوزيع .

رابعا : إن هذا التعليق المؤقت والاستثنائي لدفع الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة والضريبة على أرباح الشركات بالنسبة للسكر الأحمر والزيوت الغذائية يمثل عبئه الإجمالي نسبة 41 % الذي يحسم من عسر الكفلة.

لذا  فإن الحكومة تنتظر من المنتجين والموزعين تجسيد أثر هذه الإجراءات على سعر بيع المواد للمستهلك. وسوف يعقد اجتماع لهذا الغرض في الساعات القليلة القادمة بين وزير التجارة والمتعاملين المعنيين.

خامسا  ستقوم الحكومة خلال الفترة ما بين جانفي وأوت 2011 بالتشاور مع المتعاملين المعنيين بغية تحديد نظام كفيل بضمان الاستقرار الدائم لأسعار السكر وزيت المائدة قصد التصدي مستقبلا وبصفة مستمرة لأية تقلبات في الأسعار على مستوى السوق الدولية .

سادسا: وحرصا على وضع حد للوضعية الراهنة التي تتميز بشبه احتكار لمادة السكر في السوق المحلية قررت الحكومة ابتداء من أول جانفي إلى 31 أوت 2011 تعليق دفع الرسوم الجمركية وكذا الرسم على القيمة المضافة مؤقتا وبصفة استثنائية على عمليات استيراد السكر الابيض.

سابعا: تذكر الحكومة بأنه يمنع على أي متعامل اقتصادي أن يكون بديلا للسلطات العمومية في فرض إجراءات أو آجال مفرطة لتموين البائعين الموزعين بالجملة ولاسيما عندما يتعلق الأمر بمواد أساسية وينهي الى علم البائعين بالجملة أنهم غير ملزمين بتقديم أية وثيقة جديدة لمنتجي السكر أو زيت المائدة او بتسديد كلفة طلبياتهم بواسطة الصك علما بأن هذا الاجراء سيصبح اجباريا في نهاية شهر مارس المقبل .

ثامنا: كما تؤكد الحكومة بأن أسعار القمح الذي تمون به المطاحن لانتاج مادة الدقيق ستبقى مدعمة من قبل الدولة ولن يطرأ عليها أي تغيير.

ومن جهة أخرى ومن اجل احتواء المضاربة على هذه المادة سترتفع حصة كل مطحنة من القمح اللين من 50 % إلى 60 % من طاقة انتاجها وبهذا الشأن يكلف الديوان المهني للحبوب بتنفيذ هذا الإجراء اعتبارا من يوم الأحد 09 جانفي الجاري.

وفي الختام يدعو المجلس الوزاري المشترك مختلف المتعاملين والبائعين بالجملة وبالتجزئة وكذا الجمعيات المهنية المعنية إلى التجند لتجسيد هذه الإجراءات بشكل ملموس وعاجل في الميدان لصالح المستهلكين.


التعليقات (18)

  • SS

    السلام على الجميع….
    يا الخاوة قبل ما ننظر الى النتائج يجب النظر و معالجة الاسباب التي ادت بالشباب الى الاعمال التخريبية……….نعم كل عاقل يرفض ما حدث من اعمال شغب…….البعض يستنكر….البعض لا يقبل ما حدث……البعض يطالب معاقبة الشباب…….و البعض يطالب بالاحتجاج السلمي………هذا الاخير لم افهمه…….و من الذي يحتج سلميا…….نعم احتجاج سلمي عن طريق النقابات و هذا لا يستفيد منه الا المندرجين تحت نقابة الاطباء……العمال…….التعليم الابتدائي …المتوسط….الثانوي…..و حتى التعليم العالي …..و احتجاجهم يكون الاضراب عن العمل………اقول العمل………..و للاسف فان الجميع يعلم ان نسبة البطالة في الجزائر تفوق 10 بالمئة المصرح عنها من طرف الدولة………انا اظن انهم اختلطت عليهم النسب بين النسبتين 90 بالمئة بطالة و 10 بالمئة نسبة العمال و الموظفين. اتحدث عن نفسي ….متحصلة على شهادة مهندس دولة منذ 2005 و لم اتحصل على فرصة عمل الى يومنا هذا…….اذا اردت ان احتج فليقل لي الفلاسفة كيف……مع من اتكلم…….لمن اشتكي…….كيف احتج…….كيف اوصل صوتي………..و كل الابواب موصدة في وجوهنا…….نطرد من الابواب من طرف اعوان المؤسسات الذين مع احترامي الشديد لم يحصلوا حتى على مستوى السادسة اساسي…….يا الخاوة البلاد كلاها FOX…….و الله اضحكني …. الشباب غرر بهم باشاعات تهديم البيوت القصديرية الهشة……و محاربة الاسواق غير الشرعية………….ان الشعب ضاق به الحال……و قد سدت في وجهه كل الابواب…..حتى المظاهرات السلمية……هناك عدم تواصل تام بين الشعب و المسؤولين……..اذا اردتم المداوات الفعلية للازمة…..يجب ان يكون هناك تقسيم و توزيع عادل للثروات و فرص متساوية للجميع و ان يكون هناك تواصل بين الشعب و السلطة ……فالشعب الجزائري ذكي و لا تحسبون انكم تستطعون استغفاله فيعرف ما في خزينة الدولة……من الذي يسرق الدولة و الشعب…….و ان لم يستطع الشعب محاسبتكم و الله و الله هناك رب سينتقم منكم شر انتقام و ستحاسبون على اعمالكم و على سرقاتكم و على رشاويكم و …………….حسبي اله و نعم الوكيل فيكم يا حكامنا………………انشري يا نهار

  • dino

    ya wedi michi kadiate sucre ou huil..

  • natacha

    لازم نديو حقنا كيفاش يزيدو الأسعار ………………………….ماعندهومش حق

  • بيكو

    ذر الرماد في العيون

  • يجب ان نوقف الاحتجاجات

    يجب ان نوقف الاحتجاجات واعطاء فرصة لنظام الحالي ان يصلح حاله وتنفيذ وعوده ومخططه الخماسي للتنمية 2011-2014 الذي سيوفر 2 مليون منصب شغل وان لم يفعل هناك فقط لنا الحق في كل ماسنفعله ولكن حتى 2014 انشاء الله يجب ان نصبر قليلا فارجوكم اوقفو الاحتجاجات وتكسار وتدمير ما بنيناه في 10 سنوات

  • ATROUS ALI

    السلام عليكم
    بيان مجلس الوزراء الموقر مقبول شكلا وقد يمكن من إطفاء نار الشغب والمتربصين بجزائرنا الحبيبة
    ولكن نرى من الواجب والمهم دراسة جميع النقاط ذات العلاقة الاجتماعية التي في كل مرة ومن خلالها تكون سببا في إشعال نار الفتنة.

  • sami

    سلام الله عليكم أناطالب من الجنوب المحقور المهمش اللاجزائري متخرج من الجامعة-الهادمة لمستقبل الشباب-منذ06سنوات عام2004أقول والله الموت خير لنا من الحياة في هذه الجزائر دولة العميس و الرشاوي ألا بربكم يستحق المرء أن يشنق نفسه ويهنيها ماذايفعل متخرج من الجامعة منأدرار بهذه الشهادة أو الديبلوم والكاسيات العاريات يشغلن المناصب وهو في الخدمة الوطنية مهموم

  • جزائرية6254

    أصبح مشكل الزيت و السكر من المشاكل المصتعصية على الدولة واصبح مجلس الوزراءيجتمع من اجله افرحي ايتها الزيت وابشر ايها السكر ان مشكل الشباب ليس في الزيت و السكر وفروا له العمل السكن وفروا له العيش الكريم و العدالة الاجتماعية اجعلوه يشعر بالامان في وطنه مدوا يدكم للشباب و سوف تلرون رد الجميل الشباب الجزائري ثروة و قوة يجب استغلالها

  • amine

    إن الوضعية التي تعرفها الجزائر الآن خطيرة جدًا وعلى جميع الأصعدة، فلم تعرف الجزائر قط مثل هذا العنف منذ استقلالها عام 1962.

  • محمد

    ربما كان هدا التشاور نافع لاطفاء نار الفتنة لكن لمادا لم تتخد هده الاجراءات من قبل شيء غريب

  • ن ب

    اذا كان الاجراءالوزاري العاجل هذا يخدم البطون فاين هو الاجراء المنتظر الذي يخدم عزة وكرامة المواطن وخاصة الشباب (…..)الذين هم عرضة لسمك القرش باستمرار ،فالطالب الجامعي عند تخرجه يجد استدعاء الخدمه الوطنيه في انتظاره عندباب وليس له الحق في طلب الاعفاء بينما الطالبات الجامعيات الكثير منهن يوظفن مباشرة ،وعند ما ينهي الطالب واجبه الوطني(18شهرا)تكون المناصب كلها فازت بها الطالبات ويبقى هو يجوب الشوارع والمقاهي واخته تعمل، ومن حين لاخر تتكرم عليه كي يبتاع علبة السيجاره ان كان مدخنا او بثمن فنجان الفهوة في المقهى.والله والله والله لن يستقيم الظل والعود اعوج فهذه السياسه العرناء لن تخدم الوطن مادام السياسيون لم يحسوا بهذا الشباب احساس الاب لابنه ولم ينزلوا من عليائهم ليتفقدوا الرعيه وما تعاني وها هو عمر حسن البشير يوشك ان يفقد جزءا من وطننا الحبيب السودان لصالح اسرائيل بسبب جفاءه للجنوبيين فهل سمعتم انه زار مدينة جوبا الا عندما قرب الفاس من الراس.

  • hanane

    ماذا بعد 31 اوت

  • madlom

    الارهاب الاداري هو المشكل الكبير
    ما يحدث في مديرية التربية لولاية المدية اكثر نت ارهاب قانون اذا مرضت ذهب منصبك هذا القانون ينص كما يلي (عدم قبول الشهادات الطبية للمعينيين الجدد) أي عدل وأي حق معاملة كمثل العبيد.
    متخرج من المدرسة العليا لاساتذة منذ 2006
    ولم يتم اعادة ادماجي بعد ان ظلموني لحد الآن
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • nawel

    calcul l'ensemble des perdes ; les degatsfaite par ces geunes vous retrouves quel elle sont neglieabe par rapport a une petite somme volé chaque jours par non responsables …….

  • نينو

    المشكل ما راهش فالزيت والسكر فقط.اين العمل اين السكن اين الراتب الشهري الذي يكفل كرامة المواطن…..اين ….اين….اين….ايييييين….اي….؟

  • احلام

    ربي يهدي المسؤولين و الحكام

  • chawi 05

    . walahe mabkate m3icha win rahou rayhe chababna

  • جزائري

    المشكل ليس بشباب بل لسوء تسيير لماذا الدول الاوربية تعيش افضل منا ليس بالثروات التي عندها بل بحسن تسيير والعقل الذكي الذي يتدبر امور بلاده جيدا بلادنا فيها كل ثروات لكن تفتقر لسوء تسيير
    اذا لاتنتظر شيء جميل اذا كان سوء تسيير
    يقول الله تعالى : ” .. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وإذا أراد الله بقومٍ سوءً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ”

أخبار الجزائر

حديث الشبكة