النهار دليلك في جنوب افريقيا

تقع جمهورية جنوب أفريقيا في أقصى جنوب القارة الإفريقية يحدها كل من ناميبيا، بوتسوانا، زمبابوي، موزمبيق وسوازيلاند و أغلب سكانها ذوو الأصول الأوروبية في أفريقيا، ويعدون أكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا، وأكبر مجتمع ملون (ذوي البشرة السوداء) في أفريقيا، مما يجعلها من أكثر الدول تنوعاً في السكان في القارة الأفريقية النزاع العرقي والعنصري بين الأقلية البيضاء والأكثرية السوداء شغل حيزاً كبيراً من تاريخ البلاد وسياساته، وقد بدأ الحزب الوطني بإدخال سياسة الفصل العنصري بعد فوزه بالانتخابات العامة لعام 1948 وهو الحزب نفسه الذي بدأ تفكيك هذه السياسة عام 1990 بعد صراع طويل مع الأغلبية السوداء ومجموعات مناهضة للعنصرية من البيض والهنود و تعتبر دولة جنوب إفريقيا من الدول الأفريقية القليلة التي لم تشهد انقلاباً على الحكم، كما يتم تنظيم الانتخابات الحرة والنزيهة منذ 1994، مما يجعل للبلاد قوة مؤثرة في المنطقة، بل واحدة من أكثر الديمقراطيات استقراراً في القارة الأفريقية.

البطاقة الفنية للدولة

الإسم

جنوب أفريقيا

العاصمة

بريتوريا

اللغة الرسمية

 الانجليزية

و يتكلم سكان جنوب إفريقيا عدد من اللهجات المحلية نجد منها الأفريكانية وخوسة، سوازية، نديبيلي، جنوب سوتو، شمال سوتو، تسونغة، تسوانة، فيندة

العملة

راند دولار  و رمزها ZAR

1 رند جنوب أفريقي = 0.130762 ﺩﻭﻻﺭ أمريكي (سعر تقريبي)

تعداد السكان

 44.190.00 مليون نسمة

المناخ

يسود جنوب إفريقيا مناخ معتدل بصفة عامة  فيما عدا أقصى الجنوب الغربي للبلاد حيث تهب عليه الرياح الشرقية التجارية من المحيط الهندي، ونظراً لوقوع جنوب إفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء فإن فصول السنة بها تكون معاكسة لتلك التي تسود النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويتنوع المناخ تبعاً لتنوع الارتفاعات واتجاهات الرياح والتيارات البحرية، فتتمتع جبال الكاب بمناخ دافئ وجاف في الصيف ومناخ بارد وممطر في الشتاء، أما منطقة الساحل فحارة ورطبة في الصيف ومشمسة وجافة في الشتاء والهضاب الشرقية حارة في النهار ومعتدلة في الليل في فصل الصيف ومعتدلة في النهار وباردة في الليل في فصل الشتاء، وتنخفض درجات الحرارة عادة إلي دون الصفر خلال الشتاء في الهضاب، ويتراوح تساقط الأمطار فيها ما بين 65 – 100 سم في العام، وتقل الأمطار على الساحل الجنوبي، وتندر في منطقة الصحراء.

الدين

في جنوب إفريقيا مزيج من الديانات و يدين بالإسلام 1.7 بالمائة من السكان

نظام التأشيرات : يجب الحصول على تأشيرة مسبقة من سفارة جنوب افريقيا ببلدك.

المحافظات

كيب الغربية العاصمة: كيب تاون و تضم 24 بلدية

كيب الشمالية العاصمة: كيمبيرلي و تضم 32 بلدية

كيب الشرقية العاصمة: بيشو و تضم 46 بلدية

كوازولو ناتال العاصمة: بيترماريزبيرغ و تضم 11 بلدية

فري ستيت العاصمة: بلويمفونتاين و تضم 5 بلدية

الشمالية الغربية العاصمة: مافيكينج و تضم 4 بلدية

غاوتينج العاصمة: جوهانسبيرغ و تضم 3 بلديات

مبومالانجا العاصمة: نيلسبرويت و تضم 17 بلدية

ليمبوبو العاصمة: بولوكوان و تضم بلدية ماكونيان أين سيلعب المنتخب الجزائري مباريات الدور الأول

اجراءات جمركية :

 يتم تصدير أو استيراد البضائع لأغراض تجارية فتتم باجرءات ميسرة ينظمها القانون

حق الإقامة:

شددت جنوب أفريقيا مؤخراً من قوانين الهجرة بعد أن أصبحت هدفاً للهجرة الأفريقية غير الشرعية وأصبح من العسير الحصول على إقامة دائمة أو التجنس دون وجود مبررا ت قوية وأهمها عمل المهاجر في مجال يندر وجودة في البلاد أو الزواج من جنوب أفريقية لمدة تزيد عن الخمس سنوات كما أن حاملي الجوازات الدبلوماسية يحق لهم دخول البلد بخاتم دخول فقط في مواني الوصول ، إلا أن الجانب الجنوب أفريقي أخذ يتشدد في منح التأشيرات وقد أصبحت شروط الحصول على تأشيرة جنوب إفريقيا صعبة ويتعين استيفاء أوراق وثائق تقارب تلك التي تطلبها السفارات الأوروبية والأمريكية من التأكد من هدف الزيارة وضمان وجود موارد مالية كافية وغيرها وتوجد قيود على التعامل بالعملات الأجنبية حيث يمكن بيعها بالسوق المحلي من خلال مكاتب الصرافة والبنوك ويصعب شرائها ، كما تحظر القوانين اصطحاب أكثر من 2000 راند ( العملة المحلية عبر الحدود ) بالرغم من وجود نسبة بطالة تقدر بحولي 40 بالمائة من إجمالي القوة العاملة إلا أن جنوب إفريقبيا تعتبر من الدول المستقبلة للعمالة ، خاصة في بعض المجالات التي أخذت تعاني فيها عجزاً حاداً في السنوات الأخيرة بسبب هجرة الخبرات ، وعلى رأسها المجال الطبي . كما تستورد جنوب أفريقيا العمالة من بعض دول الجوار في مجال المهن الدنيا وعمال المناجم .

 مستوى الجريمة

في جنوب أفريقيا من أعلى المعدلات العاملية ومعظم ما تشهدة هي جرائم عنيفة سواء كانت السطو المسلح وجرائم الخطف والإعتصاب وسرقات السيارات ولا ينصح بالسير في الشوراع العامة منفرداً في أي وقت من أوقات اليوم وبالأخص بعد الساعة الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي وهو موعد إغلاق المحال التجارية المصالح والمؤسسات الخدمية

الرعاية الصحية

أهم الأمراض : الملاريا والبلهارسيا ، الكوليرا أكثر من 30 بالمائة من السكان مصابون بالداء.

التطعيمات الواجب أخذها : الملاريا

ينصح باستخدام المياه المعدنيه أو استخدام فلتر لتنقية مياه الشرب واستخدام الألبان المبسترة والبعد عن الأماكن التي تكثر بها المستنقعات والاوبئه ، وينصح بعدم السباحة إلا في مناطق المياه الجارية أو حمامات السباحة

النقل

شبكة الطرق علي اعلي المستويات وتربط البلاد بشكل ممتاز إلا أنها تعد محدودة ومرتفعة التكاليف وتعتمد علي السيارات الخاصة والنقل الجوي في التنقل الداخلي.

مدينة بولوكوان التي ستحتضن أولى مباريات الخضر في المونديال تتميز بالهدوء والسكينة

يخوض المنتخب الوطني الجزائري أول مبارياته في نهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا يوم 13 جوان المقبل أمام المنتخب السلوفيني وستحتضن مدينة بولوكوان المواجهة المرتقبة لـ”الخضر”، وحتى نضع الجماهير الجزائرية التي تنوي التنقل إلى هذه المدينة لتشجيع رفقاء بلحاج في الصورة، ارتأينا الخوض في أدغال جنوب إفريقيا ونقل المعلومات الكافية للجزائريين لتسهيل مهمتهم في التنقل بين المدن، وقبل كل شيء فإن مدينة بولوكوان، وهي الكلمة التي تعني المكان الآمن، وتوصف بأنها الأرض الحيوية والمليئة بالألوان وسط بحر من الأعشاب، والتي تحيط بها جبال رائعة المنظر وهي أيضاً موطن العديد من الأشخاص الرائعين الذين يتميزون بالإختلاف الثقافي. وتقع بولوكوان وسط محافظة ”ليمبوبو” على الحدود مع بوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق، وهي القلب النابض لاقتصاد وثقافة ”ليمبوبو”، فضلا عن كونها مركزاً حيوياً لجلب الإستثمارات الخارجية. كما تعتبر المنطقة موطن أكبر شجرة في القارة الإفريقية التي يطلق عليها اسم ”البواباب” أو الشجرة المقلوبة. وكانت بولوكوان تعرف في السابق باسم ”بيترسبيرج”. وتعج الأراضي المحيطة ببولوكوان بالأساطير وأصداء الحضارات القديمة، بدءاً من شعب المابونجوبي الذي شهد فترة ذهبية خلال العصر الحديدي، فضلا عن حضارة المودخادجي و”ملكة المطر”. كما أن الإمكانيات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة تمنح للزوار فرصة خوض غمار تجربة رائعة عن طريق تنظيم رحلات على متن سيارات رباعية الدفع أو سيرًا على الأقدام.

يمكن حجز السيارات مسبقا عن طريق مكاتب مختصة أو وكالات السفر

وللتنقل بين شوارع وأحياء ”بولوكوان”، على زائرها استئجار السيارات ومن المستحسن حجزها مسبقا بسبب الطلب المرتفع على هذه الخدمة. ويمكن القيام بهذا الأمر بالإتصال مباشرة بمكتب تأجير السيارات أو من خلال وكالة السفريات. إن غالبية شركات تأجير السيارات ممثلة في المطارات الأساسية وفي معظم المراكز التجارية في المدن، ويمكن استلام السيارة من مركز وإعادتها إلى فرع آخر، وهذا الأمر عرضة لرسم معين يحدد من خلال الشركة التي يتعامل معها المستأجر. ومن أجل أن تحجز سيارتك، فأنت تحتاج إلى رخصة قيادة دولية  صالحة (إذا لم تكن تملك رخصة قيادة جنوب أفريقية). بإمكانك أن تحجز سيارة تتسع لعشرة أشخاص أو واحدة أصغر لأربعة أشخاص، وتملك جنوب إفريقيا أربعة مطارات رئيسية في جوهانسبورغ (أو آر تامبو الدولي)، كايب تاون (كايب تاون الدولي)، دوربن (مطار لا مورسي الدولي ومطار دوربن الدولي). بمجرد وصولك إلى البلد، ستعول على الرحلات الداخلية للإنتقال بين المدن، والخطوط الأكثر إزدحاما بالرحلات الجوية الداخلية هي بين جوهانسبورغ وكايب تاون، جوهانسبروج ودوربن، جوهانسبورغ وبورت اليزابيث، كايب تاون ودوربنو. المطارات الداخلية هي: أو آر الدولي (جوهانسبورغ)، كايب تاون الدولي (كايب تاون)، مطار لا مورسي الدولي ومطار دوربن الدولي (كلاهما في دوربن)، مطار بورت اليزابيث (نيلسون مانديلا باي/بورت اليزابيث)، مطار بلومفونتين (مانجاونج/بلومفونتين)، بلوكوان الدولي (بولكوان)، مطار ايست لندن (ايست لندن-المدن القريبة من نيلسون مانديلا باي بورت اليزابيث)، مطار جورج (جورج)، مطار كيمبرلي (كيمبرلي)، كروجر ومبولانجا (نلسبرويت). لا توجد رحلات جوية مباشرة، ولكن يمكن السفر جوا من مطار بولوكوان الدولي إلى مطار أور تامبو الدولي في جوهانسبرغ، ثم استقلال طائرة أخرى إلى مطار كايب تاون الدولي، وبعد أن ينهي المنتخب الجزائري مباراته الأولى أمام المنتخب السلوفيني عليه السفر إلى كاب تاون من أجل مواجهة المنتخب الانجليزي في ثاني مباريات ”الخضر” بالمونديال لذلك فإن على الجماهير الجزائرية استقلال طائرة من بولوكوان إلى مطار جوهانسبورغ ومن بعدها السفر إلى كايب تاون.

ملعب بيتر موكابا يحتضن مباراة الجزائر سلوفينيا ويتسع لـ45 ألف مقعد

وشيدت مدينة بولوكوان ملعبا جديداً لبطولة كأس العالم ويقع في مجمع ”بيتر موكابا” الرياضي الذي يبعد عن مركز المدينة بخمسة كيلومترات وتصل القدرة الاستيعابية لهذا الملعب الجديد 45 ألف مقعد. ويشكل إضافة كبيرة لمحافظة ليمبوبو التي تضم أكبر عدد من لاعبي كرة القدم المسجلين في جنوب أفريقيا. وسمي الملعب بهذا الإسم تكريماً للمناضل ”بيتر موكابا” الذي كان أحد النشطاء السياسيين خلال نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا واشتهر ”موكابا”، الذي ولد وعاش في بولوكوان، بروحه النضالية العالية وكان قائداً ملهماً وهو الذي سيحتضن مباراة المنتخب الجزائري ضد نظيره السلوفيني في أولى مباريات المنتخبين في نهائيات كأس العالم.


التعليقات (1)

  • abdelhannan

    انا استفسر عن كيفية السفر الى جمهورية جنوب افرقيا للعمل والعيش هناك فارجوان تدلوني .

أخبار الجزائر

حديث الشبكة