الهند تنجح في إطلاق 104 أقمار صناعية في الفضاء خلال مهمة واحدة

الهند تنجح في إطلاق 104 أقمار صناعية في الفضاء خلال مهمة واحدة

حقّقت الهند اليوم الأربعاء، رقما قياسيا غير مسبوق بعد نجاحها في إطلاق 104 أقمار صناعية في الفضاء خلال مهمة واحدة، حسب ما أكدته المنظمة الفضائية الهندية.

وذكرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية “إسرو”، في بيان أوردت مضامينه وسائل إعلام محلية، أنه “تم بنجاح إطلاق 104 أقمار صناعية في الفضاء، دفعة واحدة، على متن الصاروخ “بولار ستالايت”،بحمولة تجاوزت 1.36 طن.  وأضاف البيان أن “المهمة الفضائية الهندية تضمنت إطلاق ثلاثة أقمار هندية فقط، فيما تعود بقية الأقمار لعدد من الدول، بينها الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا وكازاخستان والإمارات العربية المتحدة.

من جهته، أشاد الوزير الأول الهندي ناريندرا مودي، في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، بنجاح عملية الإطلاق الفضائي” معتبرا أن  هذا الإنجاز الهائل يشكّل لحظة فخر أخرى للأمة الهندية. وكانت منظّمة أبحاث الفضاء الهندية خططت في البداية لإطلاق 83 قمرا صناعيا دفعة واحدة إلى مدارها حول الأرض خلال يناير الجاري، لكنها قررت تأجيل عملية الإطلاق بعد توصلها بطلبات لإطلاق 20 قمرا أجنبيا نحو الفضاء. وأطلقت الهند خلال شهر جوان الماضي، 22 قمرا صناعيا نحو الفضاء دفعة واحدة، على أن الرقم القياسي في عدد الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها في مهمة واحدة يعود إلى روسيا بما مجموعه 37 قمرا صناعيا.  

التعليقات (0)

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة