انتهاء الأشغال الكبرى لحماية العين الصفراء من الفيضانات في الثلاثي المقبل

انتهاء الأشغال الكبرى لحماية العين الصفراء من الفيضانات في الثلاثي المقبل

يتوقع استلام الأشغال

 الكبرى الخاصة بحماية بلدية العين الصفراء (70 كلم جنوب ولاية النعامة) من الفيضانات قبل انقضاء الثلاثي الأول من العام 2010 كما علم من قطاع الموارد المائية بالولاية .

وستتيح تلك الأشغال التي تسجل نسبة متقدمة في الإنجاز فاقت ال80 بالمائة التخفيف من الآثار السلبية لسيول أودية المويلح والبريج وتيركونت التي تصب في وسط المدينة كما أوضحت نفس الهيئة .

وحسب نفس المصدر فأن تلك الأشغال التي تقدر كلفتها المالية ب 270 مليون دج تتضمن أساسا إنجاز قناة كبرى لتصريف مياه الأمطار بين منطقة الظلعة حتى محطة القطار مرورا بحي بوعرفة بوسط مدينة العين الصفراء على مسافة 6 كلم.

وفي نفس السياق توشك أشغال تصحيح المجاري المائية التي تقوم بها محافظة الغابات بحجم 1500 متر مكعب بجبل بن دومة بنفس المدينة على الانتهاء بعد أن فاقت نسبة تقدم أشغالها ال98 بالمائة كما أفادت مصالح البلدية .

وتكثف المصالح التقنية للبلدية من عمليات المراقبة الميدانية الصارمة لمعايير الإنجاز لتلك الأشغال الجارية لحماية المدينة من الفيضانات والقيام بمهام الصيانة الدورية للبالوعات التي تمتص المياه المتدفقة بالمحيط الحضري.

وضمن التدابير المتخذة لتفادي تكرار حدوث الأضرار التي تخلفها سيول الأمطار جراء سيلان الأودية بتلك المنطقة تقوم نفس المصالح بإجراء عمليات التنظيف لمجاري الأودية والقنوات من النفايات وبقايا ورشات البناء التي ترمى بطريقة فوضوية بمواقع غير مراقبة والتي تحملها وفي كل مرة السيول الجارفة مؤدية إلى انسداد شبكات صرف المياه كما أكدت مصالح البلدية .

وتندرج تلك العمليات  ضمن برنامج استعجالي لحماية البلدية المذكورة من الفيضانات الذي رصد له في نوفمبر الماضي غلاف مالي إضافي قيمته 330 مليون دج في إطار صندوق تنمية مناطق الهضاب العليا لإنجاز جملة من المشاريع الإضافية التي حددتها دراسة أجريت مؤخرا لمخططي التهيئة و التناسق العمراني للمدينة وأخر توجيهي خاص بتسيير شبكات مياه الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار بنفس البلدية وفق مديرية الري .

وتشتمل تلك المشاريع التي انطلقت أشغال البعض منها في ديسمبر الجاري ليشرع في بقيتها مطلع السنة المقبلة 2010 على إنجاز حائط إسمنتي لدعم حماية وسط المدينة من تدفق سيول الأودية بطول 1.5 كلم وقناة لتحويل وإبعاد السيول المحملة بالأوحال والتخفيف من منسوب تدفقها بالمراكز الحضرية لتصب خارج المحيط العمراني.

وعلاوة على هذه المشاريع أشارت مصالح قطاع الري إلى الانطلاق مؤخرا عبر بلدية العين الصفراء والمراكز الريفية المحاذية لها في إعادة تأهيل شبكات صرف المياه المستعملة وتوسيع مجريي وادي البريج وتيركونت وبناء متاريس للحماية وإعادة بناء حائطين للإسناد على مستوى الأودية لحماية الأحياء السكنية المحاذية لها وتهيئة فتحات جسر قصر سيدي  بوتخيل إلى جانب إنجاز جدار للحماية بحي المويلح وتوسيع الإنارة العمومية عبره.



التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة