انجاز معابر سفلية عبر خطي السكة الحديدية بالنعامة

انجاز معابر سفلية عبر خطي السكة الحديدية بالنعامة

سيتدعم الخطان لنقل

المسافرين والبضائع بالسكة الحديدية الجاري إنجازهما للربط بين النعامة و ولايتي بشار و سيدي بلعباس على مسافة 540 كلم بمعابر سفلية من أجل تأمين شبكة السكة الحديدية وتفادي وقوع حوادث عبرها كما علم اليوم الإثنين من مديرية النقل .

وأشار مسؤولو القطاع الى انتهاء دراسة تقنية تم تعديلها وفقا لمعطيات سيلان الأودية إثر الفيضانات التي شهدتها الولاية مؤخرا وذلك ضمن مشروع لتأمين نقاط العبور عبر عملية إنجاز خط السكة الحديدية الذي يربط كلا من رجم دموش و المشرية (ولاية النعامة) و بشار.

وتقع هذه المعابر التي سيشرع في انجازها قريبا -حسب ذات المصدر- تحت منشآت فنية تؤمن عبور العربات و الأشخاص أسفل خط السكة الحديدية وسيتم فتحها عبر 25 نقطة من الخطوط  المذكورة تسهيلا و تأمينا لمرور شاحنات الموالين و قطعانهم وتفاديا لعزل القرى المبعثرة بسهوب المنطقة عند دخول شبكة خطوط السكة الحديدية مرحلة الإستغلال والتي حددت آجالها قبل نهاية السنة الجارية. 

وأكد القائمون على قطاع النقل بالولاية أن فتح تلك الممرات التي تم تحديد مواقعها أخذت في الحسبان أماكن تمركز مربي الماشية بكثافة والمسالك المختصرة التي يستعملونها للإلتحاق بنقاط المياه لتشريب مواشيهم كما تسهل بلوغهم الطرق البرية سواء الوطنية منها أو الولائية..

ومن جهته أوضح رئيس محطة القطار بالمشرية بأن إنشاء تلك المعابر يكتسي أهمية بالغة لأن تواجدها في مواقع مدروسة يجنب إنتشار الممرات القاطعة للسكك الحديدية و التي تشكل خطرا دائما على عابريها ونقاط سوداء . 

وأشار ذات المتحدث الى أن عدم وجود الاشارت المرورية اللازمة بالممرات غير المحروسة والتي تدل على وجود خط للسكة الحديدية تسبب في المقطع الرابط بين بلديتي البيوض و المشرية فقط خلال العشر سنوات الأخيرة في وقوع 7 حوادث أدت إلى وفاة شخصين وإصابة 5 آخرين بجروح خطيرة لسوء تقدير السائقين لسرعة القطار والمسافة التي تفصله عن الممر وعدم الحيطة والحذر. 

وأكدت مديرية النقل أن الجهات المعنية مهتمة بهذه المسألة وذلك باتخاذها إجراءات لمكافحة هذه الظاهرة التي تشكل خطرا دائما يتهدد أرواح المواطنينالذين يقطعون راجلين أو راكبين هذا النوع من الممرات غير المحروسة مؤكدة بأن التحسيس وصرامة المصالح المخولة لفرض احترام السلامة المرورية عبر السكك الحديدية وحدهما كفيلان بمكافحة الظاهرة. 

وأشارت نفس المديرية الى أنه و إستنادا إلى آخر دراسة أعدتها المديرية الجهوية للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بالغرب تم إحصاء خمسة معابر محروسة و54 معبرا غير محروس بالخط المحمدية – بشار الذي يمر عبر تراب ولاية النعامة ببلديات البيوض و المشرية و ميكاليس و العين الصفراء و تيوت وحجرات المقبل و مغرار و جنين بورزق.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة