انطلاق الأسبوع الثقافي لولاية سطيف بعاصمة الغرب الجزائري

انطلقت بعد ظهر اليوم الثلاثاء بوهران فعاليات الأسبوع الثقافي لولاية سطيف بتدشين بالمركز الثقافي “ابن محرز” معرض حول معالم و أثارو عادات و تقاليد هذه المنطقة.

كما تميز الافتتاح باستعراضات للفلكلور السطايفي و الرقص الشعبي و لمراسيم عرس تقليدي بحضور جمع غفير من سكان مدينة الباهية و خاصة منهم الشباب الذين تجاوبوا مع اللوحات المقدمة. 

وستتواصل هذه النشاطات ليلة اليوم الثلاثاء بقاعة سينما “الفتح” بوسط مدينة وهران بحفل فني ساهر من تنشيط “فرقة ميراج” و نخبة من نجوم الأغنية السطايفية.

وحسب ممثل الوفد الثقافي السطايفي فان هذه المناسبة تعد فرصة كبيرة لتعريف سكان عاصمة الغرب الجزائري بعادات و تقاليد مدينة سيدي الخير و ما تجود به قرائح و أنامل مثقفيها و فنانيها في شتى ميادين الإبداع الفكري و الفني منوها بالإقبال الذي لقوه عند سكان مدينة سيدي الهواري و مسؤوليها.

وهكذا و على مدى أسبوع ستشهد دار الشباب “معواد أحمد” لوهران حسب البرنامج المسطر عرضا مسرحيا للأطفال و ألعاب سحرية ستنشطها تعاونية الفرح. و سيحتضن المسرح الجهوي لوهران من جهته عرضا مسرحيا للكبار بعنوان “عودة الحجاج” من تنشيط تعاونية عامر.

كما سيعرف الأسبوع الثقافي لولاية سطيف بوهران إقامة معارض حول أثار المنطقة و معالمها و محاضرة بمقر إذاعة وهران حول معالم و أعلام الولاية من تنشيط الأستاذ نبيل غندوسي ممثل المتحف الوطني لسطيف.

وستعرض مسرحية للأطفال و ألعاب سحرية من تنشيط تعاونية “الفرح” لسطيف بدار الشباب أرزيو و كذا مونولوج تحت عنوان “الكاراطيست” ستنشطها تعاونية ملتقى الفنانين بالمسرح الجهوي لوهران.

وعلاوة على ذلك سيقام بقاعة سينما “السعادة” لمدينة الباهية حفل فني ستنشطه فرقة ميراج مع نخبة من نجوم الأغنية السطايقية و كذا أمسية في الشعر الفصيح و الملحون بمقر اذاعة وهران بقراءة الشاعرين نبيل غندوسي و عبد القادر قماز.

كما سيكون لدار الشباب بالسانية حظها من التنشيط الثقافي حيث ستعرض بها مسرحية للأطفال و ألعاب سحرية من تنشيط تعاونية الفرح. و  نفس الشئ بالنسبة لدارالمسنين بحي السلام بوهران التي ستستضيف مسرحية “عودة الحجاج”. 

وحسب المنظمين سوف تحظى العادات و التقاليد السطايفية في شتى مجالات الحياة من أعراس و طبخ و أزياء بقسطها من الاستعراض في هذا الأسبوع الثقافي المندرج في إطار التبادل ما بين الولايات.

وستشمل هذه التظاهرة التي تعيشها وهران إلى غاية يوم السبت عدد من بلديات الولاية منها أرزيو و السانية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة