انطلاق تصوير فيلم وثائقي عن الكاتب مولود فرعون

 

تم الشروع اليوم بدار الثقافة مولود معمري بتيزي وزو في تصوير  فيلم وثائقي بعنوان “مولود فرعون” بحضور ابن الكاتب السيد علي فرعون وعدد من المدعوين من ممثلي الساحة الثقافية المحلية.

ويمثل أول مشهد تم تصويره من طرف السينمائي علي موزاوي التلميذ الذي كان صاحب “نجل الفقير”  و معلمه  امحيس محند ولحاج في المدرسة  الابتدائية لتيزي هيبل مسقط رأس مولود فرعون ببلدية بني دوالة (على بعد 20 كلم جنوب تيزي وزو).

وسيتم تصوير هذا  الفيلم الوثائقي الذي يدوم 52 دقيقة عبر عدة مواقع من منطقتي القبائل والعاصمة على وجه الخصوص لمدة شهرين حسب مخرجه علي موزاوي.

وحسب المخرج فان  هذا العمل الفني يرمي إلي “تسليط الضوء على مراحل عديدة من حياة و أعمال هذا الكاتب الجزائري الذي تمكن بفضل كلمات بسيطة و صادقة من التعبير عن معاناة الشعب الجزائري خلال الحقبة الاستعمارية”. 

وقدرت تكلفة الفيلم حسب هذا السينمائي  ب35 مليون دينار من ضمنها سبعة ملايين دينار تمثل دعما من وزارة الثقافة.

 كما أفاد المصدر ذاته عند تقديمه لعمله هذا أن “الفيلم عبارة عن  صورة شخصية لكاتب متواضع و بسيط  كانت لديه قناعات شجاعة و مرتبطة بمصير شعبه الذي تمكن من التعبير عن معاناته و آماله خلال ليل الاستعمار المظلم “. 

وعبر السيد موزاوي عن أمله في  أن “يرقى هذا العمل إلى مستوى هذا الصرح من الثقافة الجزائرية الذي اجتمعت فيه  مكونات الأصالة و قيم العالمية” كما قال.

للتذكير فان فترة  تصوير هذا الفيلم تصادف تاريخ اغتيال الراحل مولود فرعون يوم 15 مارس 1962 من طرف المنظمة المسلحة السرية “أو. أ. أس”.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة